الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد أوروبي يلتقي محافظ وفعاليات محافظة قلقيلية الرسمية والأهلية

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 15:13 )
قلقيلية - معا - التقى وفد أوروبي من جمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية (ACM) بمحافظ وممثلي فعاليات محافظة قلقيلية الرسمية والأهلية وقادة الأجهزة الأمنية.

وضم الوفد الأوربي فنانين وسياسيين من كل من بلجيكا وفرنسا واسبانيا وألمانيا وايطاليا من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني والناشطين ضد جدار الفصل العنصري، وقد التقى الوفد كل من العميد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية وعثمان داود رئيس بلدية قلقيلية، ويوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية وقائد منطقة قلقيلية العقيد ركن محمد أبو هيفا والعقيد جمال شراكة مدير جهاز المخابرات في محافظة قلقيلية والعقيد سعيد عطاري مدير الأمن الوقائي في محافظة قلقيلية ود. يحيى ندى مدير جامعة القدس المفتوحة، والأكاديمي د. يحيى جبر، إضافة إلى رئيس وأعضاء جمعية منتدى المثقفين وممثلي المؤسسات الأهلية العاملة في المحافظة .

وقد افتتح اللقاء مؤيد عفانة منسق حملة فنانين ضد جدار الفصل العنصري في منطقة قلقيلية بكلمة قدم فيها تعريفا بمشروع التوأمة الفلسطيني الأوروبي لمواجهة جدار الفصل العنصري من خلال الثقافة والفن وفضح ممارسات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، موضحا بأنه تم تأسيس توأمة ما بين جمعية منتدى المثقفين وجمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية ((ACM منذ 8 سنوات، تضمنت تنفيذ عشرات النشاطات الفنية المشتركة في كل من مدينة وقرى محافظة قلقيلية والعاصمة البلجيكية بروكسيل. إضافة إلى عقد توأمة ثقافية ما بين قلقيلية وبلدة فيرنوفال البلجيكية تتضمن افتتاح مركز انترنت تعليمي مجاني في قلقيلية لخدمة طلاب وشباب وأطفال المدينة، وشكر عفانة في كلمته العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية على توفيره للمناخ المشجع للثقافة والفنون في المحافظة وعلى رعايته المستمرة للفعاليات الثقافية والفنية ، كما شكر عفانة الوفد الأوروبي على مشاركتهم أطفال قلقيلية مخيماتهم الصيفية للعام الثامن على التوالي.

وقد تحدث العيد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية بكلمة رحب فيها بالوفد الأوروبي شاكرا لهم زيارتهم التضامنية لمحافظة قلقيلية وتنفيذهم لفعاليات فنية إبداعية في المخيمات الصيفية، والتي أضحت تقليد اوروبي فلسطيني سنوي، والتي تتميز بمستواها الإبداعي النوعي من اجل التخفيف من الضغوط النفسية التي يعاني منها الأطفال بسبب الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته خاصة في محافظة قلقيلية والتي تعاني من الاستيطان والجدار.

وشدد العميد الخندقجي على أهمية برامج الصداقة الأوروبية الفلسطينية من اجل نقل معاناة الشعب الفلسطيني إلى المجتمعات الأوربية وخلق حالة من الحراك الشعبي والرسمي الأوروبي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في معركته العالة لنيل حقوقه الشرعية في أرضه ووطنه رغم إجراءات الاحتلال، موضحا بأن أطفال فلسطين يستحقون الحياة الكريمة كسائر أطفال العالم، وان المخيمات الصيفية هي نافذة أمل لأطفال قلقيلية للتعبير عن ذاتهم وأحلامهم بحياة مفعمة بالأمل والأمن والسلام والسعادة. آملا ان يشارك الوفد الأوروبي أطفال فلسطين بالنصر والتحرر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في العام القادم.

أما "بيريت نيكولاس" رئيسة جمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية (ACM) فقد شكرت الحضور على مشاركتهم للفنانين الأوروبيين، وقدم تعريفا بجمعية فانين ضد الجدار ، مشيرة إلى أن الجمعية تم تأسيسها في العام 2004 من اجل مناهضة جدار الفصل العنصري خاصة في منطقة قلقيلية، والتي عانت الأمرين بسبب الجدار، وأشارت إلى أن الجمعية تحمل رسالة سياسية بالدرجة الأولى تنفذها من خلال الفن، وهي رسالة تضامن ومحبة للشعب الفلسطيني في وجه ممارسات الاحتلال الإسرائيلي المنافية لقرارات الشرعية الدولية ، موضحة كذلك بان فنانين ضد الجدار تعمل أيضا على تنفيذ فعاليات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في أوروبا من خلال جملة فعاليات ونشاطات دورية.

بدوره شكر خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين محافظ وفعاليات قلقيلية على دعمهم للنشاط الثقافي والفني في المحافظة وعلى دعمهم لجمعية منتدى المثقفين ومشاركتهم في نشاطاتها، كما شكر الوفد الأوروبي على مشاركته أطفال فلسطين مخيماتهم الصيفية، موضحا أهمية هذا المشروع في تحقيق رؤية ورسالة جمعية منتدى المثقفين الخيرية.