الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة وفد فرقة "حكايا" بعد عروض فنية في بريطانيا

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 15:29 )
بيت لحم -معا- عادت إلى أرض الوطن فرقة "حكايا" الفنية التابعة لمركز غراس الثقافي /جمعية بيت لحم العربية للتأهيل بعد ان غادرت البلاد في الثاني والعشرين من حزيران 2012 إلى بريطانيا.

واستغرقت الزيارة نحو اسبوعين تم خلالها توزيع أعضاء الفرقة الـ 18 على بيوت ومنازل المضيفين بهدف التقرب منهم أكثر والتعرف على ثقافتهم ونمط حياتهم من الداخل.

وقد ضم وفد الفرقة 18 عضوا بما فيهم الطاقم الاداري للمركز ومدربة الدبكة وفرقة الغناء وفرقة الدبكة ، وقد حلوا ضيوفا على مدينة ليستر وهناك قدموا عددا من عروض الدبكة والطبلة وورش العمل حول فن الدبكة والغناء ولقاءات عمل حول القضية الفلسطينية وكان ذلك في عدد من المدارس الثانوية والكنائس بمدينة ليستر حيث كان العرض الاول قد أقيم في إحدى المدارس بمناسبة أسبوع اللاجئين.

الطفل يزن مزهر وهو عضو في فرقة الدبكة قدم في مدرسة ثانوية بلستر محاضرة استغرقت 30 دقيقة حول تاريخ القضية الفلسطينية منذ التهجير مرورا بوعد بلفور والنكبة وصولا للانتفاضة الثانية (الاقصى والجدار والاستيطان والاسرى) كما قدم عرضا حول الزراعة والصحة والتعليم والمناخ في فلسطين، بحضور عرب من جنسيات مختلفة بجانب الجهة المضيفة .

كما زار أعضاء الوفد أيضا مدينة كاردف الواقعة في ويلز ببريطانيا وقدموا أيضا عروضا فنية شيقة بجانب ورش عمل وأنشطة مماثلة لتلك التي عرضوها بمدينة ليستر.

هذا وقد كان أحد عروض الفرقة في ويلز بحضور أحد أعضاء البرلمان البريطاني الذي تحدث كثيرا عن القضية الفلسطينية وعبر عن اعجابه العالي بأداء الفرقة الفني والثقافة الوطنية التي يتحلى بها أعضاء حكايا.

كما عرض أيضا فيلم (الحجارة السبع) الذي عمله صحفيون بريطانيون عن الطفل جمال العيسة من مخيم الدهيشة وهو أحد أعضاء فرقة الدبكة في مركز غراس الثقافي .