الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سياحة سياسة" لأعضاء لجان المصالحة في القاهرة وتركيا

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 12/07/2012 الساعة: 09:47 )
غزة – تقرير معا - تواصل المنظمات الأهلية الدولية تنظيم ورشات عمل في محاور المصالحة الفلسطينية في القاهرة وتركيا من اجل حلحلة ملف المصالحة وإيجاد مخارج للعقبات التي تواجه هذا الملف.

عضو لجنة المصالحة القيادي في حركة حماس الدكتور اسماعيل رضوان قال ان هنالك ورشة عمل غدا واخرى بعد غد بتنظيم من مؤسسة سويسرية سيشارك بها ممثلين عن كافة الفصائل الفلسطينية بهدف مناقشة ملفات المصالحة المجتمعية وذلك بالتنسيق مع الجهات المصرية في اطار الجهود الحثيثة لتحريك ملف المصالحة.
قادة فصائل فلسطينية اعتبروا في حديث لمراسل معا في غزة هذه الورش عبارة عن سياحة سياسية في ظل عدم وجود تقدم في ملف المصالحة.

فقد غادرت اليوم لجنة المصالحة المجتمعية إلى القاهرة لحضور ورشة عمل تنظمها الشبكة الدولية للتنمية والتي ستبدأ يومي 12 و 13 الجاري في فندق الهولدي بمدينة نصر في القاهرة بعنوان "فلسطين نحو العدالة الانتقالية"- "المصالحة المجتمعة".

كما ستقدم الشبكة خلال الورشة مقترحا كاملا للخروج بالمجتمع الفلسطيني لارقى حالات التعايش المشترك متضمنا إجراءات البحث عن الحقيقة والعدالة الاجتماعية وجبر الضرر للضحايا وإصلاحات المؤسسات لإرساء ثقافة العدالة واحترام سيادة القانون في مجتمع اختبر تجاوزات وسلبيات واسعة النطاق أثرت على حالة حقوق الإنسان.

كما تتناول الورشة آليات لجان الحقيقة وإعادة تأهيل الضحايا وجبر الضرر وتدريب العاملين على مختلف انتمائهم وكيفية إنشاء محكمة خاصة مستقلة وكيفية بناء صندوق شامل للتعويض وإدارة المرحلة الانتقالية بكل ما يصاحبها من قضاء عرفي وشرعي وجنائي ومصالحة ومجتمعية وتصالح عشائري وصولا إلى العدالة التصالحية.

وقال صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ان هذه الورش مفيدة ولكن ليس هدفها التنفيذ بل إبداء النصح والمساعدة.

واضاف زيدان لمراسل معا في غزة هذه الورش تفيد ولا تغني عن عملية تنفيذ الاتفاقيات، مؤكد أن المصالحة تدور في حلقة مفرغة بسبب الاحتواء الثنائي بين فتح وحماس والمراهنات الإقليمية والدولية.

وكشف عن اجتماع سيعقد يوم الثلاثاء القادم ل 12 فصيلا في قطاع غزة بشان بداية حملة شعبية ضاغطة على حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة وإنهاء الانقسام.

من جهته أكد ياسر الوادية عضو اللجنة العليا لمنظمة التحرير أن جهود المصالحة معطلة وتسعى الفصائل لدفع المصالحة إلى الأمام .

وقال الوادية وهو عضو الوفد المغادر للقاهرة لحضور الورشة أن الجهود تأتي في إطار ضرورة إعادة السماح للجنة الانتخابات تسجيل وتحديث السجل الانتخابي في قطاع غزة.

وكانت اللجنة الأمنية قد حضرت ورشة عمل في القاهرة قبل أيام في المحار الأمنية ، كما حضرت لجنة المصالحة بشكل كامل في تركيا ورشة عمل أخرى حول المصالحة.