الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام معرض الصناعات الفلسطينية في الأردن وسط إشادة بها

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 21:27 )
عمان- رام الله- معا- اختتم معرض الصناعات الفلسطينية في العاصمة الأردنية عمان أعماله، والذي استمر على مدار أربعة أيام في مدينة الحسين للشباب، وسط إقبال جماهيري كبير من مختلف مناطق المملكة الأردنية الهاشمية.

وأشاد زوار المعرض بالمنتجات الفلسطينية وجودتها والتي لاقت إعجاب المواطن الأردني، وقد شارك في المعرض 56 شركة فلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزه من مختلف القطاعات الإنتاجية وتكنولوجيا المعلومات حيث عرضت منتجاتها تحت سقف واحد في موقع يتوسط مدينة عمان. وقد حظي المعرض برعاية كل من وزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي ووزير الصناعة والتجارة الأردني الدكتور شبيب عماري.

وافتتح المعرض بحضور رسمي رفيع المستوى ضم العديد من سفراء الدول العربية الشقيقة والصديقة والملاحق التجارية في الأردن والسفير الفلسطيني في الأردن الأستاذ عطا الله خيري والملحق التجاري في السفارة الفلسطينية الدكتورة مها الصايغ، كما حظي المعرض بدعم من غرفة تجارة الأردن ممثلة برئيسها الأستاذ نائل الكباريني وغرفة صناعة الأردن برئاسة الدكتور حاتم حلواني والرئيس التنفيذي بالوكالة لمؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية الدكتور عوني الرشود.

وقد أشاد الحضور الرسميون بالصناعة الفلسطينية وما يتوفر لها من فرص في اختراق الأسواق الخارجية لاسيما العربية، كما أشاد المتحدثون في حفل الافتتاح على عمق العلاقات التي تربط الأردن وفلسطين اقتصادياً واجتماعياً وضرورة استغلال تلك العلاقات من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

كما حظي المعرض بزيارة رئيس الوزراء الأردني الدكتور فايز الطراونة الذي تجول في كافة أجنحة المعرض وتحدث إلى الشركات العارضة مبدياً دعمه ودعم الحكومة الأردنية الشقيقة للشعب الفلسطيني والاقتصاد الفلسطيني ترجمة لتوجيهات القيادة الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله بن الحسين، وقد حث القطاع التجاري الأردني على زيادة حجم العلاقة التجارية مع فلسطين من خلال استيراد وتوزيع المنتجات الفلسطينية في السوق الأردنية ونسج علاقات تجارية ثنائية قوية بين البلدين الشقيقين، وقد لقيت زيارة دولة رئيس الوزراء الأردني ترحيباً كبيراً من الشركات العارضة ومن اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية.

وعلى صعيد الشركات المشاركة في المعرض فقد أشارت عدد من الشركات إلى أنه تم بناء علاقات تجارية مع عدد من الشركات الأردنية وأن عدداً من الشركات الفلسطينية بدأت بالفعل في التحضير لتصدير منتجاتها إلى السوق الأردني، كما أفادت الشركات العارضة أن المعرض كان ناجحاً جداً بالرغم من الموارد المالية المتواضعة التي تم رصدها لإقامة المعرض، معربين عن أملهم في تكرار هذه التجربة في الأردن وبعض الدول العربية مستقبلاً.

والجدير بالذكر أن المعرض تم تنظيمه من قبل اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية والغرف الفلسطينية في كافة محافظات الوطن وبالتعاون مع غرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة الأردن ومؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية، وبدعم من التعاون الإنمائي الألماني GIZ والوكالة الكندية للتعاون الدولي CIDA وبرعاية رئيسية من الوطنية موبايل (أنت الراوي).