الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- اسرائيل تضع خطة للتعامل مع هزة أرضية شديدة

نشر بتاريخ: 12/07/2012 ( آخر تحديث: 15/07/2012 الساعة: 09:07 )
بيت لحم- معا- وضعت هيئة الطوارئ "الوطنية" التابعة لوزارة الجبهة الداخلية الاسرائيلية خطة للتعامل مع وقوع هزة أرضية شديدة في اسرائيل، وفقا لتقديرات وقوع ما يقارب من 7000 قتيل ودمار شديد يصيب الاف المنازل.

وتعتبر هذه الخطة هي الاولى من نوعها في اسرائيل وفقا لما نشره موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الخميس، وضمت الخطة كيفية التعامل مع وقوع الهزة الشديدة بالاعلان عن حالة طوارئ عامة في اسرائيل، والتدخل المباشر لمساعدة السكان في مختلف الجوانب والتي تشمل ما بعد وقوع الهزة الارضية للخروج من الحالة الاقتصادية الصعبة والنفسية، والتي سيتم من خلالها تحديد الحد الادنى لاسعار المواد الاستهلاكية.

ووفقا لتقديرات هذه الهيئة فأن الحديث يدور عن هزة أرضية قد تقع في اسرائيل وتوقع ما يقارب من 7000 قتيل، ويلحق تدمير شديد في 28 الف منزل في الوقت الذي سيلحق ضررا متوسطا الى بسيط في 290 الف منزل، وهذا ما سيتطلب استدعاء الاف الجنود يوميا للقيام باعمال الانقاذ واخراج الجثث من تحت الدمار في ظروف صعبة جدا خاصة في الايام الاولى.

وسوف تتسبب هذه الهزة بأضرار شديدة على كافة المستويات، فشبكات المياه الرئيسية سيلحق بها دمارا كبيرا وستتوقف الاتصالات خاصة النقالة لمدة 36 ساعة على الاقل، في حين سوف تشهد محطات الطاقة تشوشات شديدة نتيجة وقف ضخ الوقود لها، في حين سيتم اغلاق العديد من المصانع التي تنتج المواد الاستهلاكية، بالاضافة لامكانية تسرب مواد خطيرة في ميناء حيفا والعديد من المشاكل الاخرى.

وبعد اسبوع من الهزة الارضية سيتضح أن ما يقارب من 14 الف اسرائيلي مفقود، في حين سيبقى 170 الف اسرائيلي دون بيت، وبعد شهر سيجد ثلثهم بيوت لهم حال بدأ العمل فور وقوع الهزة الارضية.

وتعتمد الخطة على العمل بشكل سريع من قبل الحكومة الاسرائيلية التي ستعلن حالة الطوارئ، وتستدعي الجيش الاسرائيلي الذي سيتحمل العبء الاكبر في عمليات الانقاذ، وبنفس الوقت فأن الحكومة الاسرائيلية سوف تطلب المساعدة من دول العالم بعد ساعتين من وقوع الهزة الارضية.