الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد:تطوير الوضع الاقتصادي بالقدس يقع على سلم اولويات الحكومة

نشر بتاريخ: 14/07/2012 ( آخر تحديث: 15/07/2012 الساعة: 09:04 )
رام الله - معا - اكد وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي اليوم السبت ان الوزارة تبذل جهودا كبيرة لتوفير مزيد من البرامج التنموية في مدينة القدس لدعم صمود المقدسيين وإنعاش الواقع الاقتصادي في المدينة وبما يعزز من تشجيع الاستثمار هناك.

وقال الوزير خلال لقائه رجال اعمال مقدسيين ان تحسين وتطوير الوضع الاقتصادي في مدينة القدس يقع في سلم اولويات عمل الحكومة الفلسطينية وهناك جهودا تبذل مع كافة الجهات لدعم خطة عمل الوزارة في هذا الإطار، وبالرغم من ذلك ملتزمون اتجاه ابناءنا وصمود اهلنا لنكون عونناً لهم في ظل مايتعرضون له من اجراءات الاحتلال الاسرائيلي التعسفية المتواصلة.

وبين د.جواد ناجي خلال الاجتماع ان وزارة الاقتصاد الوطني ليست طرفاً منظماً لمؤتمر الاستثمار المراد تنظيمه في المدينة، وأننا لا يمكن بأي حال من الاحوال الوقف ضد أي نشاط اقتصادي يمارس في المدينة يهدف الى تحسين وتنشيط الوضع الاقتصادي بذلك والذي يأتي في سياق سياسة الوزارة والسلطة الوطنية الرامية الى تعزيز صمود المقدسيين.

وطلب الوزير من رجال الاعمال اطلاع الوزارة على تحضيرات المؤتمر والهدف منه، كي تتمكن من التعاون في انجاح هذا المؤتمر وتوفير ما يعزز من ذلك، مشيراً الى الاهتمام الكبير بان تمثل الغرفة التجارية القطاع الصناعي والتجاري في مدينة القدس وفي هذا الاطار سيتم التعاون مع كافة الاطراف من اجل ذلك.

وعبر د.جواد ناجي عن بالغ سعادته بهذا اللقاء الهام والحيوي للإطلاع على احتياجات مدينة القدس وكيفية العمل على تنشيط الوضع الاقتصادي فيها، والتي تشكل محوراً هاماً في تطلعات الحكومة الفلسطينية وبرامجها بما يساهم في تحسين الاوضاع الاقتصادية للمدينة.

وناقش المجتمعون على مدار ساعتين سبل تشجيع الاستثمار في القدس، والمراكمة على النجاحات التي تحققت في المدينة، كما استمع الوزير الى وجهة نظر رجال الاعمال فيما يتعلق بموضوع الغرفة التجارية في القدس.

واستعرض رجال الاعمال الاجراءات الاسرائيلية التي تحد من النمو الاقتصادي في المدينة وتأثيرها المباشر على الاستثمار، اضافة الى قضية الاسكان وعدم توفر البنية التحية والذي ادى مؤخراً الى عدم استقرار الشباب في المدينة المقدسة، وموضوع السياحية الذي شهد مؤخراً تحسناً ولكن بحاجة الى مزيد من الجهود والتضافر من كافة الاطراف لإبراز الاهمية للمدينة والتصدي للدعاية الاسرائيلية الرامية الى انهاء الطابع التاريخي والحضاري للمدينة.

وأعرب رجال الاعمال عن بالغ شكرهم وتقديرهم للجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني في دعم وتعزيز صمود المقدسيين، مؤكدين على المضي قدما في الصمود امام الاجراءات الاسرائيلية المتواصلة على مدينة القدس، وهناك الكثير من قصص النجاح التي حققها رجال الاعمال في القدس.

واقترح رجال الاعمال خلال اللقاء امكانية عمل صندوق لدعم صمود المقدسيين ويوفر عليهم بعض الاعباء المالية، خصوصاً في قضية السكن حفاظا على طبيعية المدينة، كي نثبت ونبرهن للجميع بأننا موجدين وسنبقى صامدين فيها.

وشدد د. جواد ناجي على الاهتمام الكبير لتأهيل وتطوير الصناعة الفلسطينية وفي هذا الاطار طلب الوزير من رجال الاعمال وضع تصور حول امكانيات المساعدة والتدخل في حل المشاكل التي تواجه الصناعة في القدس خصوصاً انه بالامكانية الاستفادة من مشروع دعم المشاريع الصغيرة والصغيرة والمتوسطة الذي ينفذ حالياً، او العمل على وضع برنامج متكامل يخدم ذلك، لافتا الى ان جهود كبيرة تبذل لتوفير تمويل من خلال تسهيلات مالية.

وشدد الوزير على ضرورة تضافر الجهود في الترويج للصناعة السياحية في مدينة القدس، التي تشكل عاملاً مهماً في تنشيط الحركة التجارية بالمدينة وفي هذا الاطار اوضح الوزير الجهود التي تبذلها القيادة الفلسيطنية في الترويج للمدينة ودعوات سيادة الرئيس للأشقاء العرب والمسلمين مؤخراً لزيارة مدينة القدس.

وفي نهاية اللقاء اكد الوزير على الجاهزية الكاملة للتعاون في أي مجال من المجالات وأنة سيتم قريبا تنظيم زيارة لمدينة القدس.