الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المواصفات والمقاييس" يعتمد 13 مواصفة جديدة ويتبنى 7 مواصفات عالمية

نشر بتاريخ: 15/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 10:39 )
رام الله - معا - اعتمد مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس اليوم الاحد خلال جلسته التي عقدت في مقر المؤسسة برئاسة وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي 7 مواصفات عالمية كمواصفة فلسطينية في مجال الانابيب والوصلات المعدنية، و13 مواصفة فلسطينية جديدة في مجالات (نوى البندق غير المقشر، والخضروات المجمدة بالطريقة السريعة، والصنوبر منزوع القشرة الخشبية والغدفة، واللوز غير المقشر، والبطاطا المجمدة بالطريقة السريعة، ونوى الجوز، ونوى الفستق الحلبي المقشورة وغير المقشورة، ونوى اللوز المبيضة، ونوى المكاداميا، والمكاداميا غير المقشرة، والمنتوجات الاستهلاكية الاسلامية، وبروفيلات الالمنيوم للاستخدامات المعمارية، وقواطع وتبطينات الجبس) بعد ان استوفت الشروط التي يجب ان تتوفر فيها.

وعرض خلال الاجتماع نظام التوصيف ألالكتروني الذي يجري العمل على انشاءه وتطويره مع الاليه الدولية لإعداد المواصفات من اجل اتمتة كافة العمليات والجاهزية لمرحلة مشروع الحكومة الالكترونية، ويستطيع المعنيين من خلال النظام الاطلاع على البيانات والمعلومات التي تخص المواصفة المطلوبة ويتيح ايضاً للمعنين امكانية التعليق والتصويت على المواصفة في الوقت ذاته، ويحتوي النظام على عدد من الاقسام المتعلقة بالمواصفة الجاهزة، ولجان التوصيف، والسجلات بشكل عام، والمبيعات والتقارير والمراسلات.... الخ و يغطي النظام عمل المؤسسة و يجمع كل ما يتعلق بالمواصفات الفلسطينية.

وفي هذا الاطار وافق المجلس على ان يقتصر النظام في مرحلته الاولية على اللجان التي تعمل في مجال التوصيف على ان يتم تطويره وتحسينه وصولاً للمرحلة النهائية.

وناقش المجلس ملخص حول الانجازات التي حققتها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال النصف الاول من العام 2012، في المجال التعاون الاقليمي والدولي، ومجال المواصفات وفي هذا الاطار تم اعتماد 191 مواصفة منها 45 مواصفة فلسطينية و131 مواصفة متبناة في مجالات متعددة وفي مجال التعلميات الفنية تم اعتماد 4 تعليمات فنية الزامية تتعلق بالمياه المعالجة للاستخدام الزراعي، والمعدات الكهربائية المعدة للعمل ضمن جهود كهربائية معينة، والمواد الغذائية المعدة لاستخدامات تغذوية خاصة والمواد المصرح بإضافتها لأهداف تغذوية محددة الى اغذية معه لاستخدامات تغذوية خاصة.

كما تمكنت المؤسسة خلال النصف الاول من هذا العام بمنح 6 شهادات جودة وإشراف للمنتجات الفلسطينية وتجديد 31 شهادة اشراف و8 شهادات جودة واعتماد جميع برامج الفحص واعتمادها لهذا العام. وفي مجال الخدمات الفنية، كما جرى منح 160 شهادة المطابقة لمنتجات بهدف بيان مدى مطابقتها للمواصفات الفلسطينية، والمصادقة على 144 بطاقة بيان لمنتجات محلية ومستوردة لمطابقتها مع المواصفات الفلسطينية ذات العلاقة ببطاقة ووسم المنتجات الفلسطينية وغيرها من الانجازات التي حققتها المؤسسة.

وبين رئيس المجلس انه سيتوجه قريباً وفداً فلسطينياً للتباحث مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية بشان امكانية اعتماد المختبرات الفلسطينية لغايات اعتماد شهادات المطابقة الخاصة بالسلع الغذائية، وفي هذا الاطار سيتم وضع خطة عمل حول الخطوط العريضة للتباحث فيها مع الجانب الاردني بما يساعد في اعتماد المواصفات القياسية والقواعد الفنية للسلع و صولا الى الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة بين الجانبين.