الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد تضامني نرويجي يطلع على أوضاع محافظة جنين وانتهاكات الاحتلال

نشر بتاريخ: 15/07/2012 ( آخر تحديث: 15/07/2012 الساعة: 20:39 )
جنين -معا- أطلع وفد نرويجي تضامني من مجلس الكنائس العالمي على اوضاع محافظة جنين، وذلك خلال زيارة الوفد لمكتب محافظ جنين اللواء طلال دويكات .

من جانبه شكر المحافظ الحكومة النرويجية وشعبها على دعمهم للشعب الفلسطيني على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وهذه الزيارة هي جزء من الدعم للفلسطينيين، الذي يعطي صورة واضحة عن معاناة شعب مازال يخضع لأطول وآخر احتلال في وجه الأرض .

وفي شأن آخر قدم المحافظ شرحا عن الأوضاع العامة على كافة الأصعدة ، واحتياجاتها لعملية التطوير الشاملة في عملية التنمية واستكمال تنفيذ المشاريع الحيوية والتشغيلية للخروج من أزمة البطالة في صفوف العمال والخريجين ، وكذلك تحسين الأوضاع المعيشية للسكان .

وتطرق دويكات كذلك على الانتهاكات التي تعرضت لها المحافظة جراء بناء جدار الضم الذي أقيم فوق أراضي احتلت عام67 ، وأدى إلى عزل ما يقرب 6000 نسمة خلفه ،والتأثيرات السلبية التي خلفها، والتي نجمت عنه في النواحي الاقتصادية في منع المزارعين من دخول أراضيهم للاعتناء بها ، ومنع إحداث التنمية والأمن في المناطق التي صنفها الاحتلال الإسرائيلي " ج " .

وأشار المحافظ أيضا إلى أزمة المياه التي يعاني منها المواطنين حيث تحصل المحافظة على نسبة 33% من الحد الأدنى من المياه وهذا ينطبق على مياه الشرب والزراعة ، ولفت إلى إمكانية تنفيذ مشاريع مائية في المساحات الزراعية الواسعة ، ولكن هذا يحتاج إلى رفع القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال في موضوع المياه .

كما نوه المحافظ إلى مشكلة الكهرباء والرفض الإسرائيلي لتزويدنا لرفع القدرة الكهربائية المطلوبة، وما يتوفر الآن يشكل 40% حتى هذه اللحظة وهي غير كافية لسد احتياجات هذا القطاع .

وحول الوضع السياسي قال دويكات "أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول أن يضلل العالم ويمارس كل أشكال الظلم والاضطهاد إضافة إلى إطلاق العنان للمستوطنين ضد المواطنين العزل تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن حكومة الاحتلال تطبق نظام الأبرتايد ضد الشعب الفلسطيني ، وهي تظلم بسياستها نحو 4 مليون فلسطيني يعيشون في مناطق 67 ، وتحرم 7 مليون فلسطيني من زيارة وطنهم، مؤكدا إصرار الفلسطيني محمود عباس لتحقيق عملية السلام ،وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وننظر باستغراب حول التصريحات الأمريكية الأخيرة بمطالبة الفلسطينيين للعودة إلى المفاوضات ، هذه التصريحات ركزت على الجانب الفلسطيني ،ونسيت أن الجانب الإسرائيلي هم من يتنصل ويعطل المفاوضات .

ودعا أعضاء الوفد إلى توسيع هذا التعاطف والتأييد للشعب الفلسطيني وقضيته ، وفضح سياسة الاحتلال أمام العالم من خلال الزيارات التضامنية للوفود الدولية .

وقال :"لدينا أطفال نريد أن تعود الابتسامة على وجوهم كباقي أطفال العالم، مؤكدا استمرار المقاومة السلمية ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى نيل كافة حقوقنا التي نصت عليها القرارات والشرعية الدولية" .

من جانبهم شكر أعضاء الوفد المحافظ دويكات وأكدوا رغبتهم وطموحهم في رؤية محافظة جنين آمنة وقد استطاعت النهوض في مختلف المجالات ، كما تنموا للشعب الفلسطيني أن يحقق أهدافه في الحرية والاستقلال .