الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة 400 رجل اعمال- استكمال استعدادات مؤتمر طولكرم للتنمية

نشر بتاريخ: 15/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 10:41 )
طولكرم -معا-استكملت في محافظ طولكرم الاستعدادت لانطلاق مؤتمر طولكرم للتنمية الذي تنظمه محافظة طولكرم بالتعاون مع نادي خريجي المدرسة الفاضلية وبلدية طولكرم والغرفة التجارية الصناعية تحت رعاية الرئيس محمود عباس وبمشاركة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض الذي سيلقي كلمة امام المؤتمر حول تشجيع السلطة الوطنية للاستثمار في فلسطين وتنطلق اعماله صباح بعد غد الثلاثاء في قاعة ريم البوادي بالمدينة.

وقال جمال سعيد مسير اعمال محافظة طولكرم رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان ان 400 من رجال الأعمال الفلسطينيين من الدول العربية وفلسطين سيشاركون باعمال هذا المؤتمر الذي سينظم على مدار ثلاثة ايام في قاعة ريم البوادي وجامعة فلسطين التقنية خضوري بطولكرم، وسيحضر اعمال جلسته الافتتاحية نحو 700 من المدعوين من مختلف الهيئات والمؤسسات والفعاليات.

وقال سعيد ان الهدف من اقامة هذا المؤتمر على ارض مدينة طولكرم ليس بغرض الدعاية الإعلامية وانما من اجل جلب عدد من المشاريع الاستثمارية ذات الطابع الإنتاجي التي توفر وتخلق فرص عمل للمئات من العاطلين عن العمل وتحديدا خريجي الجامعات والمعاهد الفلسطينية والعمال الذين حرموا من العمل داخل الخط الاخضر وان طولكرم من المدن التي تعد من اكثر المحافظات الفلسطينية ارتفاعا في نسبة البطالة .

وأشار سعيد الى ان الكثير من رجال الأعمال الفلسطينيين من أبناء المحافظة الذين يعيشون في الخارج لديهم رغبة في إقامة مشاريع استثمارية في وطنهم ، لافتا الى الدور الكبير الذي تقوم به جمعية خريجي مدرسة خضوري ومقرها عمان في إجراء الاتصالات مع رجال الأعمال الذين اكدوا مشاركتهم في اعمال مؤتمر التنمية الاول في طولكرم.

وقال سعيد انه تم تجهيز كل ما هو مطلوب لوجستيا لعقد هذا المؤتمر بالتعاون مع كل الجهات والمؤسسات الفلسطينية ذات الاختصاص مثل الرئاسة ورئاسة الوزراء وهيئة تشجيع الاستثمار ومكتب الشؤون المدنية والغرفة التجارية والبلدية ووزارة الاقتصاد الوطني وقمنا بالتعاون مع الغرفة التجارية بإجراء اتصالات مع رجال الأعمال من اجل التحضير لإقامة مشاريع إنتاجية في المدينة وتم إجراء الدراسات اللازمة لها خلال المؤتمر وتم تبني مشاريع استثمارية تنعكس بشكل ايجابي على اقتصاد المحافظة وتخفف من نسبة البطالة فيها كاشفا عن وجود دراسات جدوى لاكثر من اربعين مشروعا استثماريا في مختلف القطاعات ستعرض على رجال الاعمال لمشاركين في المؤتمر.

وأوضح سعيد أن محافظة طولكرم تضررت بشكل كثير من اقامة جدار الفصل والذي انعكس بشكل سلبي على اقتصاد المحافظة بسبب حرمان الالاف من المزارعين من الوصول الى أراضيهم الزراعية خلف الجدار .

وشدد سعيد على دور القطاع الخاص في تشغيل الأيدي العاملة حيث يساهم القطاع الخاص في الدول المتقدمة بتوفير فرص عمل لـ 85 % في دولهم ، وهذا يتطلب تحرك المؤسسات الاقتصادية في المحافظة لتحفيز رجال الأعمال الفلسطينيين لإقامة مشاريع إنتاجية في الوطن بالرغم من عدم استقرار الوضع السياسي وانسداد الأفق اتجاه عملية السلام، واعتداءات الاحتلال المتواصلة ضد ابناء شعبنا ومقدساته الإسلامية، مؤكدا انه على المستوى الداخلي الفلسطيني استطاعت السلطة الوطنية ان توفر الأمن الداخلي الذي يشكل مقدمة هامة لإقامة استثمارات في داخل محافظات الوطن وقال " لا نريد ان يتحول شعبنا الفلسطيني الى مجموعة من المتسولين بل نريد ان يتحول الى شعب منتج وقادر على بناء اقتصاده ودولته على أسس وثوابت سليمة " .

ودعا سعيد رجال الأعمال القاطنين في الخارج الى الاستثمار في الأراضي الفلسطينية المحتلة كونها تحقق عوائد وأرباح أكثر بكثير من الدول العربية المستقلة المجاورة مشيرا الى ميزة محافظة طولكرم الاستثمارية مشيرا الى المياه والارض والخبرة والكفاءات حيث بإمكان رجال الأعمال الاستثمار في مجالات الزراعة والسياحة والنسيج والاسكان وسيكون على هامش المؤتمر فرصة لمن يرغب من رجال الأعمال لتقديم التبرعات لمشاريع لها علاقة بالتعليم والصحة .

ومن المقرر ان ينظم حفل افتتاح المؤتمر في اليوم الأول في قاعة ريم البوادي في مدينة طولكرم وتعقد باقي جلسات المؤتمر في حرم جامعة فلسطين التقنية ( خضوري )، ومن المتوقع ان يفتتح ممثل الرئيس محمود عباس هذا المؤتمر وبحضور رئيس الوزراء د. سلام فياض وعدد من المسؤولين الكبار في القيادة الفلسطينية إضافة الى عدد كبير من المستثمرين العرب والأجانب على حد سواء .

وتم تجهيز قاعة ريم البوادي في سرايا شيرين بالمدينة لتحتضن المؤتمر في يومه الاول كما باشرت بلدية طولكرم بتزيين شوارع المدينة باللافتات الترحيبية بالوفود لمشاركة في اعمال المؤتمر وتجهيز المنطقة المحيطة بمكان انعقاد المؤتمر وتعليق الاعلام الفلسطينية وارشادات توجيه للمشاركين كما تم وضع خطة طوارى للتعامل مع اية حالات لانقطاع التيار الكهربائي بسبب الضغط الكبير على الشبكة جراء ارتفاع درجات الحرارة.

واكد اياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم حرص البلدية على انجاح مؤتمر الاستثمار من اجل خلق واقع اقتصادي افضل في المدينة مؤكدا ان البلدية ستذلل اية صعوبات قد تواجه اقامة أي مشروع استثماري.

وقال ابراهيم ابو حسيب رئيس الغرفة التجارية ان الغرفة حريصة على انجاح المؤتمر وتحقيق الاهداف المرجوة منه من اجل تنفيذ العديد من المشاريع الهامة بهدف التقليل من نسبة البطالة في صفوف ابناء الشعب الفلسطيني.

وقامت اللجنة التحضيرية للمؤتمر بتوزيع بطاقات الدعوة على المدعوين فيما سيصل رجال الاعمال المغتربين من الاردن بعد ظهر الاثنين وسيكون باستقبالهم في مدينة اريحا مسير اعمال المحافظة وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات وتم وضع برنامج لاستقبالهم وتأمين راحتهم ومشاركتهم في المؤتمر كما قامت بتجهيز المطبوعات الخاصة بالمؤتمر والتي تتضمن شرحا تفصيليا عن واقع محافظة طولكرم باللغتين العربية والانجليزية وفيلما مصورا عن ذلك على قرص مضغوط.