الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذ المرحلة الثانية من الزراعة العضوية وآلية تصنيع الكمبوست بقلقيلية

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 15:54 )
قلقيلية- معا- ضمن مشروع تعزيز القدرات الفنية والإدارية لوزارة الزراعة وتطوير الأعمال الزراعية واستكمالا لسلسلة المشاهدات التي يتم تنفيذها ،حول الزراعة العضوية وتصنيع السماد العضوي ( الكمبوست ) في القرى الزيتونية في محافظة قلقيلية، فقد تم تنفيذ المرحلة الثانية من هذه المشاهدات في قرية جينصافوط.

وافتتح المشاهدة مدير مديرية زراعة قلقيلية المهندس احمد عيد و تحدث عن أهمية الزراعة العضوية ، وعن المشاكل التي يعاني منها المزارعين في أراضيهم من نقص في خصوبة التربة لديهم وكثرة الإصابة بالأمراض فيها، وعن ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية وعدم توفر بعض من أصنافها.

هذا واستكمل المهندس رامز عبيد رئيس شعبة ألبستنه بشرح تفصيلي عن أهمية الزراعة العضوية وعن آلية تصنيع السماد العضوي (الكمبوست) وقد قام بتنفيذ مشاهدة تصنيع الكمبوست أمام الحضور بحيث شارك الجميع بتحضير وتجهيز كومة الكمبوست والتي تكونت من عدة طبقات من ( زبل المواشي والقش ) وقد تم إضافة كمية محددة ومناسبة من الماء على كل طبقة.

وقد عبر المزارعون والحضور عن بالغ سعادتهم في تنفيذ هذا النشاط ،ولوحظ لديهم جدية في تكرار هذا العمل وقد قرر بعض المزارعين الرياديين بتنفيذ هذه المشاهدة في مزارعهم في الأيام القادمة، وقد وعد مدير مديرية الزراعة المهندس احمد عيد بتقديم كل العون الفني ألازم لتنفيذ مثل هذه المشاهدات.