الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكتل والقوائم البرلمانية تلتقي مقرر اللجنة السياسية بمجلس اوروبا

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 15:16 )
رام الله- معا- استعرض النائب د. برنارد سابيلا الوضع الفلسطيني الراهن وخاصة موضوع الانتخابات والمعيقات أمام إجرائها مشيرا إلى تجميد عمل لجنة الانتخابات في قطاع غزة من قبل حركة حماس وإلى جهود المصالحة المتعثرة، وسياسة اعتقال النواب المستمرة من قبل قوات الاحتلال ومدى تأثيرها على المصالحة وإجراء الانتخابات.

جاء ذلك في لقاء هيئة الكتل والقوائم البرلمانية مع السيناتور تيني كوكس مقرر اللجنة السياسية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والذي حضر إلى فلسطين لإعداد تقرير حول علاقة الشراكة من اجل الديمقراطية بين المجلس الوطني الفلسطيني والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، والالتزامات المترتبة على الطرفين الفلسطيني والأوروبي. وحضر الاجتماع كل من النواب:د. برنارد سابيلا ود. عبد الله عبد الله وقيس عبد الكريم وبسام الصالحي وإبراهيم خريشة أمين عام المجلس التشريعي الفلسطيني.

وأشار النائب د. عبد الله عبد الله إلى تدخلات الاحتلال الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية في كافة المجالات وخاصة موضوع المصالحة وإجراء الانتخابات وطالب عبد الله بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف تدخلاتها مشيدا بنمط مقاطعة إنشاء وتوسيع جامعة ارئيل الكائنة في مستوطنة مقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 وأكد عبد الله على صعوبة إجراء الانتخابات في ظل وجود الاحتلال وتدخلاته والقيود المفروضة على حرية الحركة والتنقل .

واطلع النائب قيس عبد الكريم السيد كوكس على تطور عملية المصالحة والتحضير للانتخابات المحلية التي ستتم في شهر أكتوبر من العام الحالي، وكذلك التحضيرات لانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني الذي يضم 350 عضوا، لافتا إلى أن هذه الانتخابات ستجرى تحت إشراف محلي ودولي، وقال عبد الكريم إن كل الفصائل الفلسطينية أيدت إجراء الانتخابات المحلية في موعدها باستثناء حركة حماس، مؤكدا على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية وضرورة أن تحظى بتأييد دولي قبل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية. وأشار عبد الكريم إلى أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال 8 أسرى ممن تم الإفراج عنهم في صفقة شاليط.

وشرح النائب بسام المصالحي عن المعيقات أمام المصالحة الفلسطينية، مؤكدا على عدم وضوح الرؤيا حول مستقبل السلطة في ظل الأزمة المالية وسياسة الاحتلال التدميرية في الأراضي الفلسطينية وتعنت حكومة الاحتلال ورفضها الالتزام بالاتفاقيات وقرارات الشرعية الدولية. وأجاب النواب عن كافة استفسارات السيد كوكس.

بدوره عبر كوكس عن استيائه لدور الاحتلال في إعاقة الانتخابات الفلسطينية وخاصة اعتقال النواب والقيود المفروضة على الحركة، مشيدا بعمل المجلس التشريعي الفلسطيني في ظل الظروف الراهنة عدم قدرته على الانعقاد.

وكان السيد كوكس قد اجتمع صباح اليوم مع رئيس هيئة مكافحة الفساد الأخ رفيق النتشة في مقر المجلس التشريعي / رام الله حيث اطلع على عمل الهيئة والانجازات التي حققتها، كما اجتمع في وقت سابق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار فريد الجلاد الذي أطلعه على عمل مجلس القضاء والظروف التي تحيط بالسلطة القضائية .

يذكر أن السيد كوكس سيقيم في فلسطين حتى يوم بعد غد الأربعاء حيث سيلتقي عددا من السياسيين الفلسطينيين وسيزور عدد من المؤسسات وذلك لإعداد تقرير يقدمه إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حول الوضع الفلسطيني ومدى التزام الجانب الفلسطيني باتفاقية الشراكة مع الجمعية البرلمانية المذكورة.