الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرتس يعدل عن البناء في مستوطنة في الغور واقتراح قانون لضم غور الأردن

نشر بتاريخ: 19/01/2007 ( آخر تحديث: 19/01/2007 الساعة: 11:21 )
بيت لحم - معا - اشار وزير الدفاع الإسرائيلي، عمير بيرتس، الذي صادق الشهر الماضي على إقامة 100 وحدة سكنية في مستوطنة "مشخيوت" المقامة مكان بؤرة استيطانية مهجورة، في شمال غرب غور الأردن، انه عدل عن رأيه، وحسب مصادر إسرائيلية أن ذلك يعود إلى "تعرضه للنقد الشديد من جهات في المجتمع الدولي ومن داخل حزب العمل".

من الجدير ذكره ان مشخيوت هي بؤرة استيطانية هجرت قبل عدة سنوات، وتستخدم اليوم معهدا عسكريا تمهيديا، وكانت تسعى وزارة الأمن الاسرائيلية إلى توفير مساكن لمن تم إخلاءهم من مستوطنات "غوش كطيف" ضمن إعادة انتشار جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة في آب عام 2005.

رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات في غور الأردن عقب على قرار بيرتس قائلا " يبدو أن الانتخابات الداخلية في حزب العمل أهم من الاستيطان في الغور"، وهدد بأنه سيتوجه بهذا الشأن إلى رئيس الوزراء، إيهود أولمرت الذي صادق على إقامة المستوطنة".

عضو الكنيست، يسرائيل كاتس، قال أنه قدم اقتراح قانونا لفرض السيادة على غور الأردن، واعتبر كاتس ذلك ردا على سياسة "التردد لدى بيرتس"، وان غور الأردن"المنطقة الأمنية الشرقية لإسرائيل، التي تحوي قليلا من السكان الفلسطينيين". ودعا إلى تعزيز وتكثيف الاستيطان فيها.