الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلفيت تشارك في ورشة الاردن للجنة تسير وإدارة المشروع الدنماركي

نشر بتاريخ: 17/07/2012 ( آخر تحديث: 17/07/2012 الساعة: 17:01 )
سلفيت -معا- شارك محمود البر سكرتير الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة سلفيت في ورشة الاردن ضمن لجنة تسير المشروع الدنماركي لنقابات عمال البناء والاخشاب والتي استمرت لاربعة ايام وبحضور اعضاء اللجنة الاخرين من الضفة الغربية وهم: باير سعيد وابراهيم دراغمه وحسين البيك ورياض كميل وفوزان عويضه ومحمد طقاطقه وعبد الله خطاطبة سكرتير النقابة في المشروع الدنماركي، ومشاركة منسق المشروع في فلسطين مهدي حمدان، ومشاركة هانه جدي ممثلة ومستشارة 3F لنقابات العمال الدنماركيين المتحدة ضمن برنامج التطوير النقابي في فلسطين .

وقال البر ان اللجنة بحثت الخطة الاستراتيجية لنقابة عمال البناء والاخشاب والتي شملت عرض لنتائج عمل النقابة على مستوى المخرجات ضمن وثيقة المشروع – من حيث المخرجات والاهداف وبحث المخاطر والافتراضات والقوانين والتعليمات والوضع العام بما يتعلق بالقطاع والنقابة والتقدم الحاصل والنتائج التي حققت خلال الربعية والتحديات والدروس والتوصيات والتعديلات والخطة الجديدة للفترة الربعية الأخيرة والميزانية الخاصة بها .

واشار البر الى انه عقدت ورشة في مدينة نابلس والتي جاءت استكمالا للورشة التي عقدت في الاردن قبل اسبوعين للجنة المشروع لنقابات عمال البناء والاخشاب في فلسطين ، وتم بحث العديد من المواضيع والامور الهامة المتعلقة بنقابات البناء والخطة الاستراتيجية للعامين القادمين.

وقال البر ان الورشتين عقدتا بمشاركة اعضاء اللجنة لعمال البناء والاخشاب على مستوى الوطن ، وان مواضيع الورشتين لاقت اهتماما كبيرا من قبل المشاركين كونها تمس شريحة واسعة من العمال الفلسطينيين الذين يعملون في هذا القطاع .

وأكد البر ضرورة واهمية الزام أصحاب العمل بتوفير كافة وسائل الصحة والسلامة المهنية للعمال والتي يضمنها لهم قانون العمل الفلسطيني، للحد من كثرة الاصابات والوفاة خلال العمل ، واهمية معرفة العمال بالقوانين التي تحميهم من غدر الزمان وجشع بعض ارباب العمل، مؤكدا على ضرورة مواصلة عقد الورش والندوات والزيارت الميدانية لتطبيق ذلك.

ولفت البر الى ضرورة تطبيق قانون العمل الفلسطيني وتفعيل المحاكم العمالية من أجل تفادي حدوث إصابات العمل واهمية تشكيل اللجان العمالية وتفعيل نقابات البناء بزيادة العضوية فيها ، والقيام بزيارت ميدانية لمواقع العمل والتغلب على صعوبة ذلك لبعض المواقع التي لها خصوصية وحساسية من الزيارات .

واكد البر الى ان العلاقة بين العامل ورب العمل يجب ان تكون علاقة تكاملية وليست تصادمية واستغلال شريحة العمال وهو ما يشير الى اهمية توعية قطاع عمال البناء والاخشاب بحقوقهم وواجباتهم خلال العمل منعا لاستغلالهم .