الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم تستضيف ورشة عمل

نشر بتاريخ: 17/07/2012 ( آخر تحديث: 17/07/2012 الساعة: 19:54 )
بيت لحم -معا- نظّمت غرفة التجارة الدولية وشركة كور أسوسييت للاستشارات الاقتصادية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، وتمويل مؤسسة فريدرش ناومن الالمانية ورشة عمل حول مفاهيم وقواعد التجارة الدولية.

في بداية الورشة رحّب د.سمير حزبون- رئيس مجلس الادارة، بالقائمين على الورشة، وبأعضاء الهيئة العامة الحضور، وأشار إلى أهمية المعرفة بالمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالتجارة الدولية، وعدم الاجتهاد بدون الحصول على قاعدة معلومات بتلك المفاهيم، كما ورّحب بمدير مؤسسة فريدرش ناومن الألمانية وثمّن جهود المؤسسة في دعم مثل هذه الورشات.

من جانبه شكر مدير المؤسسة غرفة بيت لحم على حسن الضيافة والدعم الفني الذي قدّمته لتحقيق أهداف الورشة، وأشار الى جهود غرفة التجارة الدولية- فلسطين كممثل للقطاع الخاص دولياً في دعم هذه الفكرة لتوعية أصحاب القطاع الخاص حول المواصفات العالمية للتجارة الفلسطينية، كما وأكّد على دعم مؤسسته للقطاع الخاص لتنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وقدّمت يارا أسعد مدير عام غرفة التجارة الدولية - فلسطين عرضاً مفصلاً حول مهام وخدمات الغرفة، وبينت أن الفئة المستهدفة في عمل الغرفة هو القطاع الخاص الفلسطيني، وأشارت الى مركز القدس للتحكيم الذي يعتبر من أهم المشاريع التي نفذتها الغرفة بالشراكة مع غرفة التجارة الدولية – اسرائيل، وغرفة التجارة الدولية- فرنسا ، حيث يهدف عمل المركز إلى حل النزاعات التجارية بين الفلسطينين والاسرائيليين.

من جانبه قدّم صائب بامية، مدير شركة كور أسوسييت للاستشارات، شرحاً حول دليل منظمة التجارة العالمية وأهم اتفاقياتها، وأشار الى تاريخ المنظمة ، والتعريف بمهامها والأهداف التي تعمل من أجلها في توجيه الخلافات التجارية من خلال عملية تسوية المنازعات واتخاذ جميع القرارات بتوافق الآراء بين جميع الدول الأعضاء والتي يصل مجموعها الى 155 دولة من مختلف أنحاء العالم، كما وتطرّق في شرحه إلى النظام التجاري المتعدد الأطراف، والاتفاقيات التي نفذتها، والخطوط العريضة التي تناولتها تلك الاتفاقيات، والتفاصيل الاضافية بالنسبة للسلع والخدمات تحت ملحقات اتفاقية الجات، والاجراءات التي اتبعتها المنظمة في مكافحة الاغراق والحواجز غير الجمركية وقواعد المنشأ.

في نهاية الورشة قدّم د. حزبون شكره للمنظمين والحضور ، كما وشكر بامية الغرفة التجارية على استضافتها لهذه الورشة ممثلة برئيسها والطاقم التنفيذي، وأكّد أنه سيتم تنظيم ورشات استكماليه لهذه الورشة من أجل تحقيق الهدف الأسمى والمراد انجازه على المدى القريب في انضمام فلسطين لعضوية منظمة التجارة الدولية.