الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة بعنوان" تحليل تقرير البنك الدولي حول ممارسة أنشطة الأعمال"

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 12:56 )
رام الله-معا- نظمت وزارة الاقتصاد الوطني اليوم الأربعاء، وبالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ورشة عمل بعنوان "تحليل تقرير البنك الدولي حول ممارسة أنشطة الأعمال في فلسطين" والذي يوضح المؤشرات الكمية للإجراءات الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال والتي يمكن المقارنة فيما بينها في 183 بلداً، وتكمن أهمية هذا التقرير في تشجيع الدول على المنافسة نحو زيادة كفاءة الإجراءات من خلال إتاحة معايير قابلة للقياس من اجل الإصلاح.

واستهل وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل الورشة التي عقدت بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص، بالاشادة بالدور الذي تقوم به الوكالة الامريكية للتنمية من خلال مشروع تطوير المناخ الاستثماري (ICI) في سبيل تحسين بيئة الاعمال في فلسطين.

وفي هذا السياق أكد نوفل على أهمية تشكيل لجنة فنية لمتابعة المؤشرات المتعلقة باختصاصها ووضع إجراءات وآليات لتحسين بيئة الأعمال وضرورة العمل على إنشاء نظام النافذة الموحدة للتراخيص الصناعي في المحافظات، لدورها في توفير الوقت والمال وزيادة شفافية المتطلبات الإجرائية وتسهيل إمكانية الاطلاع عليها، لافتا الى انه وبناءا على تعليمات وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي فإن الوزارة ماضية في إعادة صياغة بيئة الأعمال في فلسطين، ليتمكن القطاع الخاص من المساهمة الريادية في تنمية الاقتصاد الوطني، الامر الذي ينعكس على تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

بدوره عبر مدير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الامريكية للتنمية فادي عبد اللطيف، عن دعم الوكالة من خلال هذا المشروع للجهود التي تبذلها السلطة الوطنية الفلسطينية لتحسين البيئة الممكنة لانشطة الاعمال، معربا عن سعادته بنية وزارة الاقتصاد الوطني تشكيل وقيادة الفريق الفني الاساسي لمراجعة وتحليل تقرير البنك الدولي ومن ثم اعداد استراتيجية وطنية لتحسين ترتيب الضفة وقطاع غزة وذلك من خلال ابداء الملاحظات والتوصيات للنشاطات.

من جانيه اكد رئيس فريق اصلاح السياسات بمشروع تطوير المناخ الاستثماري د. نضال سليمان ، ان هدف الطاولة المستديرة بالاساس هو تقيم ترتيب فلسطين في تقرير البنك الدولي ووضع اسنراتيجية لتحسين ترتيب فلسطين في المستقبل .

وتخلل الورشة عرضا قدمه الخبير الدولي الكسندر شابلي حول مؤشرات البنك الدولي والتوصيات التي من الممكن تطبيقها من اجل تحسين الترتيب على الامد القصير والمتوسط والبعيد.