الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربيةرفح تستضيف ورشة عمل حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 15:06 )
غزة-معا- استضافت مديرية التربية والتعليم برفح ورشة عمل بعنوان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بحضور النائب الإداري سمير الحوراني ومشرف التربية الخاصة علاء الدين صيدم والمسئول عن الورشة والمحاضر فيها سليمان الشاوي من جامعة بيرزيت والعديد من موظفي المديرية.

وأكد الحوراني أن وزارة التربية والتعليم تهتم بشكل كبير في دمج ذوي الإعاقة في مدارسها ضمن برنامج التعليم الجامع بهدف مساواة الطلاب ذوي الإعاقة مع الطلاب العاديين في التعليم وكافة الحقوق الأخرى حتى يشعر المعاق بكينونته وشخصيته المستقلة وقدرته على المشاركة والعطاء والتحصيل الدراسي كبقية زملائه.

وأضاف الحوراني أن هذه الورشة تهدف لتوعية الموظفين بحقوق المعاق وتمكينه بالمطالبة بكامل حقوقه في المجتمع كما وتهدف لتعديل اتجاهات المجتمع نحو الشخص ذوي الإعاقة إيجابياً ومساندته في شتى النواحي.

ومن جهته أشار صيدم أن هذه الورشة تأتي في إطار التعاون مع المؤسسات الأهلية والمجتمعية لتطوير المفاهيم الخاصة بحقوق ذوي الإعاقة الذين يمتلكون قدرات قد تضاهي قدرات بعض الأشخاص العاديين ويجب ألا نغفلها ونعمل على تنمية هذه القدرات ودعهما وتطويرها بقدر الإمكان.

من جانبه تناول الشاوي تجربته الخاصة كإنسان قهر الإعاقة وتحداها ونجح في أن يكون إنساناً فعالاً ومفيداً في المجتمع، حيث واجه صعوبات كثيرة في حياته بعد أن رفضته العديد من المؤسسات التعليمية والمهنية بسبب إعاقته وقدم لهم حينها اقتراحاً باختباره في أحد المؤسسات المهنية لمدة أسبوعين وفي حال فشله بسبب إعاقته يتم فصله، وكانت المفاجأة في تفوقه وحصوله على المرتبة الأولى في دفعته، وهذا ما جعل العديد من المؤسسات يعيد النظر في القرارات التي تميز بين المعاق والإنسان السوي.