الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تنهي سلسلة ورشات في مجال تعزيز اجراءات جراحة المسالك البولية

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 13:52 )
رام الله- معا- انهت وحدة التعاون الدولي في وزارة الصحة وبالتعاون مع الادارة العامة للمستشفيات سلسلة من ورشات العمل في مجال تعزيز اجراءات جراحة المسالك البولية والتي تم تنظيمها بالتعاون مع السفارة البرازيلية ووزارة الصحة البرازيلية والوكالة البرازيلية للتعاون الفني وجمعية المسالك البولية البرازيلية.

شارك بها ما يقارب 70 طبيبا من اطباء الجراحة العامة واطباء المسالك البولية وجراحتها العاملين في لمستشفيات الحكومية حيث تمت على مرحلتين، الاولى في مجمع فلسطين الطبي في رام الله شارك بها الاطباء من المحافظات الجنوبية والوسط والثانية في مستشفى رفيديا في نابلس شارك بها الاطباء من المحافظات الشمالية.

وتهدف هذه الورشات الى تعزيز بناء القدرات للعامليين في مجال المسالك البولية والاطلاع على اخر المستجدات في هذا المجال وتبادل الخبرات مع الطواقم الدولية التي قامت في التدريب في هذه الورشات كما تم عرض حول واقع النظام الصحي في البرازيل وبالتركيز على القضايا ذات العلاقاة بالمسالك البولية وجراحتها.

واشارت ماريا الاقرع مديرة العلاقات الاجنبية في وحدة التعاون الدولي الى ان هذه الورشات تعتبر مقدمة للتدريب حيث سيكون هناك تدريب عملي وتقييم للمشاركين فيها في شهر تشرين اول القادم.

واكدت الاقرع على ان الجانب البرازيلي ابدى استعداده الى تقديم المعدات والاجهزة الطبية اللازمة لتعزيز قدرة اقسام جراحة المسالك البولية على تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية مما يؤدي الى توطين هذه الخدمات في مستشفيات وزارة الصحة والتقليل من التحويلات خارجها كذلك استعدادهم الى تدريب الطواقم الطبية الفلسطينية في البرازيل بناءا على الاحتياجات التي تقدمها وزارة الصحة.

ومن ناحية اخرى قامت رئيسة الوفد البرازلي السيدة ليسا مسؤولة العلاقات الدولية في وزارة الصحة البرازيلية والوفد المرافق لها باجراء المباحثات لتوسيع افاق التعاون مع وزارة الصحة لتشمل جراحة القلب والعظام والطوارئ والباطني وزراعة الكلى والكبد.

وتجدر الاشارة الى ان البرازيل قد قدمت الدعم لوزارة الصحة بقيمة 3.9 مليون دولار لانشاء مديرية صحة في دورا في الخليل ومديرية صحة في اريحا وبناء طابق اضافي في مستشفى ابو الحسن القاسم في يطا وطابق اضافي لمختبر الصحة العامة المركزي في رام الله وتزويد هذه المراكز بالاجهزة والمعدات الطبية اللازمة.