الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الاتصالات: نسعى لتطوير قطاع البريد

نشر بتاريخ: 18/07/2012 ( آخر تحديث: 18/07/2012 الساعة: 17:59 )
رام الله- معا- أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء ناصر الدين اليوم خلال ورشة عمل عقدتها الوزارة في فندق السيزر برام الله أن الوزارة تسعى لتطوير قطاع البريد ليلعب دوراً كأحد ركائز البنية التحتية الفعالة للاقتصاد الوطني والتي تخدم المجتمع الفلسطيني ليصبح نقطة الاتصال ما بين المواطنين وكافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي ترغب في الاستفــــادة من شبكته الواسعة وأن يستخدم كمركز من مراكز تقديم تكنولوجيا المعلومات وأداة من أدوات تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية.

وأضافت: نحتاج لمراجعة شاملة للخطة الإستراتيجية لهذا القطاع بهدف تحديثها بما يتفق مع واقع القطاع البريدي ويضمن استمرار تطوره وزيادة مشاركة القطاع الخاص في تطويره.

وأردفت، أن الوزارة وضعت نصب عينها أن يصبح البريد مؤهلا وقادرا على المنافسة كوحدة إستثمارية وإقتصاديـة يستجيب للتحولات الجذرية الناجمه عن تحرير سوق الخدمات البريديـة وتهيئة بيئـة تشريعيـة وقانونية منظمة لعمله اضافة لبيئيـة تشريعية دولية لدعم قطاع البريد ودعـم خطـة التطويـر والإصلاح البريدي والتنمية المستدامه ودعم صناعة تكنولوجيا المعلومات والإبتكار والتطوير في كافة المجالات.

وأضافت د. ناصر الدين قائلة: "ان توجهنا للوكالة الامريكية للتنمية الدولية جاء لمساعدتنا في العمل على تنمية القطاع البريدي الفلسطيني وضمان تأمين الخدمات البريدية كافة وتقديمها بمستوى يتلاءم مع احتياجات المستفيدين من خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ اجراءات من شأنها تحفيز النمو في القطاع البريدي ورعاية مصالح المستفيدين فيه".

وأوضحت ان ما تطمح اليه الوزارة من خلال الاستراتيجية أن تبرز الوضع الحالي في قطاع الخدمات البريدية والقضايا التي يركز العمل عليها، ومراجعة البيئة القانونية والتشريعية التي تحكم العمل في هذا القطاع، وتشجيع استخدام العنوان المكون من اسم الشارع ورقم المبنى ما يمكّن من خدمة ايصال البريد الى المنازل والمؤسسات اضافة الى بناء قدرات فنية وتنظيمية للقطاع وادخال خدمات جديدة تحقق أهداف وجود البريد الفلسطينيي.

من جانبه شكر مدير مشروع برنامج تعزيز قدرات السلطة الفلسطينية جاريت دورر وزارة الاتصالات مضيفا ان الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تعمل منذ فترة طويلة مع وزارة الاتصالات وتنفذ العديد من المشاريع حيث كان مشروع خطة البريد الفلسطيني الاستراتيجية احد تلك المشاريع.

وأكد ان وجود الوكالة يأتي للمساعدة في تحقيق الاهداف بأن تخرج الورشة بخطة استراتيجية بهذا الخصوص.

في السياق ذاته ناقشت الورشة عدة محاور كان منها الخدمات البريدية الحالية والاحتياجات الحالية للقطاعين الخاص والعام من الخدمات البريدية اضافة للاحتياجات المستقبلية وعلاقة القطاعين العام والخاص بالخدمات المقدمة ومناقشة كيفية تقييم القطاع الخاص جودة الخدمات البريدية التي يحصل عليها حاليا.

وتطرقت الورشة الى مناقشة استخدام البريد الفلسطيني للخدمات البريدية وابرز محفزات العمل مع البريد الفلسطيني ضمن علاقة طويلة الامد ونموذج الاعمال الذي يجب على البريد تبنيها والتغييرات التي يجب على البريد احداثها في موارده البشرية وأنظمته التشغيلية والادارية.

يذكر أن مشروع خطة عمل البريد الفلسطيني الاسترتيجية جاء بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وبمساعدة مكتب Dimension الاستشاري، وقد قامت الوزارة بتشكيل لجنة للاشراف على اعداد الاستراتيجية برئاسة الاخ حسن ابو العيلة وعضوية كل من الاخ فتحي شباك والاخ مراد برهومي والاخ عمر مسلماني.