الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج البحث العلمي بجامعة القدس المفتوحة يستعد لإصدار المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بُعد

نشر بتاريخ: 20/01/2007 ( آخر تحديث: 20/01/2007 الساعة: 20:17 )
رام الله -معا- يستعد برنامج البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة لإصدار العدد الأول من (المجلة الفلسطينية للتربية عن بعد) وهي مجلة سنوية محكمة ومتخصصة في القضايا المتعلقة بالتعليم المفتوح والتعلم عن بعد، ويرأس هيئة تحريرها الأستاذ الدكتور سفيان كمال نائب الرئيس الشئون الأكاديمية ويشارك في تحريرها طاقم متخصص.

وتهدف المجلة - وهي الوحيدة من نوعها في فلسطين والمنطقة العربية حالياً- إلى تطوير التعليم المفتوح والتعلم عن بُعد بنشر الأبحاث والدراسات المعمقة حول مفاهيمه وفلسفته وآليات تنفيذها من النواحي الإدارية والأكاديمية والتقنية.

وقال أ.د حسن السلوادي مدير البحث العلمي في الجامعة :"ان الباحثين في جامعتنا والجامعات الفلسطينية والعربية مدعوون للمشاركة في هذه المجلة، وتقديم أبحاثهم ودراساتهم ومقالاتهم المؤلفة أو المترجمة وستنشر المجلة البحوث المتعلقة بالتعليم المفتوح والتعلم عن بعد لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في جامعة القدس المفتوحة وغيرها من الجامعات المحلية والعربية والدولية وتنشر أيضاً الابحاث المقدمة في هذا المجال الى مؤتمرات علمية والمراجعات والتقارير وترجمات البحوث بعد تحكيمها".

واضاف الدكتور السلوادي ان من اهم الشروط الواجب توفرها في الابحاث بان تقدم الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية على أن تكون مكتوبة بلغة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية. و أن لا يزيد حجم البحث عن 35 صفحة " 7500 " كلمة تقريبا بما في ذلك الهوامش والمراجع. وأن يتسم البحث بالأصالة ويمثل إضافة جديدة الى المعرفة في ميدانه. كما يجب ان يقدم الباحث بحثه منسوخا على " قرص مرن / Disk A " أو CD مع ثلاث نسخ مطبوعة منه، غير مسترجعة سواء نُشر البحث أم لم يُنشر., يرفق مع البحث خلاصة مركزة في حدود " 100 - 150 " كلمة . ويكون هذا الملخص باللغة الإنجليزية إذا كان البحث باللغة العربية ويكون باللغة العربية إذا كان البحث باللغة الإنجليزية. ويثبت الباحث في نهاية الملخص الكلمات المفتاحية (Key Words ) التي تمكن الآخرين من الوصول الى البحث من قواعد البيانات. ,على الباحث أن يتعهد خطياً بأن بحثه لم ينشر أو لم يقدم للنشر في دورية أخرى ترتب الابحاث عند نشرها في المجلة وفق اعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة البحث أو الباحث.

وينشر البحث بعد إجازته من محكمين اثنين على الأقل من ذوي الاختصاص تختارهم هيئة التحرير بسرية تامة من بين أساتذة مختصين في الجامعات ومراكز البحوث داخل فلسطين وخارجها على أن لا تقل رتبة المحكم عن رتبة صاحب البحث.