الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلق في الفيفا بعد قرار براءة بن همام

نشر بتاريخ: 20/07/2012 ( آخر تحديث: 20/07/2012 الساعة: 13:31 )
بيت لحم - معا - متابعات وجدي الجعفري - اصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم بيانا عبر فيه عن قلقلة من قرار محكمة التحكيم الرياضي رفع عقوبة الإيقاف مدى الحياة عن رئيس الاتحاد الآسيوي السابق القطري محمد بن همام وقال الاتحاد الدولي في بيان نشره على موقعه :


تلقى الفيفا بقلق القرار الصادر اليوم عن محكمة التحكيم الرياضي بخصوص قضية محمد بن همام.

وقد أوضح الفيفا أن حُكم المحكمة يشير إلى عدم ثبوت براءة محمد بن همام وأن "من المرجح أن يكون المتقدم بالطعن (محمد بن همام) هو مصدر الأموال التي نُقلت إلى ترينيداد وتوباجو، قبل أن تُوزع لاحقاً أثناء الاجتماع" (الذي عقده اتحاد الكاريبي لكرة القدم يومي 10 و11 مايوأيار 2011). كما أوضحت المحكمة في خاتمة حكمها أن "الفيفا كان حينها بصدد عملية إصلاح لجنة الأخلاقيات، وفي حال اكتشاف أدلة جديدة متعلقة بهذه القضية، فإنه سيكون من الممكن إعادة فتحها، من أجل استكمال المعلومات الوقائعية بشكل صحيح والتحقق مما إذا كان السيد محمد بن همام قد ارتكب أي خرق لقانون الأخلاقيات FIFA."

كما أخذ الاتحاد الدولي علماً بالقرار الذي اتخذه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في وقت سابق هذا الأسبوع، والقاضي بفتح تحقيق في قضية محمد بن همام وإيقافه مؤقتاً من المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم. ومن جهته، قرر رئيس لجنة الفيفا للانضباط تطبيق هذا الإيقاف المؤقت على الصعيد الدولي بدءاً من الأربعاء 18 يوليوتموز 2012، مما يعني أن بن همام سيظل موقوفاً حتى يتم البث بشكل نهائي في هذه القضية.

يُذكر أن هذه القضية، التي تحقق فيها الهيئات المختصة التابعة للاتحاد الآسيوي، تأتي في أعقاب تقرير أنجزته شركة حسابات دولية في علاقة بالأنشطة التي تم إنجازها على مدى السنوات الأخيرة، علماً أنه يشير إلى عدد من المخالفات.

وعلى صعيد الفيفا ، ستُحال جميع الملفات ذات الصلة إلى لجنة الأخلاقيات الجديدة، التي ستبدأ العمل يوم 25 يوليوتموز 2012. وبناءً على التقارير والأدلة المقدمة إليها، ستتخذ لجنة الأخلاقيات قرارها بشأن ما إذا كان من اللازم اتخاذ أي إجراء في حق محمد بن همام.

وكانت محكمة التحكيم الرياضي اعلنت يوم امس الخميس أنها رفعت عقوبة الإيقاف مدى الحياة عن رئيس الاتحاد الآسيوي السابق القطري محمد بن همام، والتي فرضها عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتهمة دفع رشى في انتخابات الأخير العام الماضي، وذلك لعدم وجود أدلة.

وضمت المحكمة ثلاثة قضاة هم الإسباني خوسيه ماريا ألونسو رئيسا، وعضوية فيليب ساندس (بريطانيا) ورومانو سوبيوتو (بلجيكا)، وقد صوت اثنان مع القرار في مصلحة بن همام وواحد ضده. وقالت المحكمة في بيان رسمي لها اليوم الخميس إنها لاحظت غياب "أي دليل مباشر" ضد بن همام.

وجاء في البيان "قبلت محكمة التحكيم الرياضي استئناف بن همام وألغت قرار لجنة الأخلاق في الفيفا، ورفعت الإيقاف مدى الحياة" الذي اتخذه الاتحاد الدولي لاتهامه بأنه اشترى أصواتا في حملته لانتخابات رئاسة الفيفا العام الماضي ودفعه رشى بمبلغ 40 ألف دولار لاتحادات الكونكاف في اجتماع عقد في بورت أوف سباين بترينيداد وتوباغو يومي 10 و11 مايو/أيار 2011.

وتابعت "لم يتم تقديم أي دليل مباشر إلى المحكمة يمكّنها من إقامة صلة علاقة بين بن همام ووجود فعلي للمال في ترينيداد وتوباغو، ونقل هذا المال في حقيبة أو بطريقة أخرى غير ذلك، وتسليمه إلى أعضاء اتحاد الكاريبي لكرة القدم بهدف تشجيعهم على التصويت لصالح السيد بن همام".

وأكدت المحكمة أنه بعد دراسات معمقة واستنادا إلى الأدلة التي قدمت إليها، لم تصل إلى الاستخلاص بقناعة بأن التهم الموجهة إلى بن همام قائمة.

وسحب بن همام الذي كان أحد نواب رئيس الفيفا، ترشيحه ثم مثل يوم 29 مايو/أيار 2011 أمام لجنة الأخلاق التابعة للفيفا التي أوقفته بشكل مؤقت خلال فترة التحقيق، قبل أن يشطب مدى الحياة