الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشافة الفلسطينية تطلق مشروع خدمة الصائمين في سماء القدس

نشر بتاريخ: 21/07/2012 ( آخر تحديث: 21/07/2012 الساعة: 16:01 )
القدس - معا - بهاء عليان - إعلام مشروع خدمة الصائمين في الأقصى - بإشراف جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وبالتعاون مع مفوضية كشافة ومرشدات محافظة القدس أطلق يوم الجمعة – أول ايام شهر رمضان المبارك - مشروع " خدمة الصائمين في المسجد الأقصى " حيث تواجد مبكراً ما يقارب 600 مشارك من مختلف التشكيلات الكشفية داخل الأسوار أمام غرفة عمليات الكشافة في الأقصى ،تلقوا التعليمات والمهمات والزي الخاص المميز للكشافة من قيادتهم وانطلقوا الى قواطعهم حسب ما تم ترتيبه وتنظيمه في الورشات الخاصة بذلك في الايام السابقة،

ويشرف على المشروع القائد مفيد البرق عضو اللجنة التنفيذية لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية و كل من القادة القائد سعيد عطون قائد غرفة العمليات و القائد عبدالله كنعان -مسؤول مالي، القائد مازن سنقرط مسؤول ميداني ، القائد محمد ابو صوي مسؤول إعلامي. وقادة القطاعات كل من القائد وجيه الزعانين ، بلال خنافسه ، حمزه الرفاعي ، رياض عميره، والقائدة أريج فراح ، وقادة المجموعات الكشفية في محافظة القدس.

وتلعب الكشافة سنوياً دوراً كبير في خدمة الصائمين فهي تهيء الفرصة لعدد كبير من الناس لتأدية واجباتهم الدينية والاجتماعية من خلال التنظيم للساحات بالإضافة إلى تنظيم العمل والأماكن مما يخفف من الأزمة أثناء الصلاة ويساعد أيضا في توفير الأمن والسلامة للمصلين و يحد من الإصابات التي يتعرض لها المصلين وكبار السن خلال الخروج من البوابات علما أن ليلة القدر يصل عدد المصلين فيها إلى نصف مليون مصل.
وعن انطباعه تحدث القائد محمد جميل سوالمه رئيس الجمعية أنه سعيد جداً بالمشاركة والتواجد بين القادة والكشافين في الأقصى وعبر عن فخره بالدور التاريخي الذي تلعبه الكشافة الفلسطينية في الاقصى .

وأكد القائد سعيد عطون مفوض محافظ القدس أن للمشروع أهمية كبيرة حيث أنه يترك أثراً طيبا لدى الكشافين في تعزيز روح العمل التطوعي وخدمه المجتمع, وان ما يقومون به يعزز قيامهم بواجباتهم نحو الله ووطنهم والناس ويحافظ على هوية القدس ويمنعها من التهويد.
|183250|
وعن دور المرشدات في خدمة الاقصى تحدثت القائدة أريج فرّاح المفوضة الإرشادية في محافظة القدس عن هذا الدور الكبير التي تشارك فيه المرشدات في الخدمة وما له من أثر إيجابي لمشاركة المرشدة الفلسطينية في المهمات الوطنية واثنت على المشاركات ودعت الى تفعيل المشاركة وزيادة الاعداد للمرشدات في الايام القادمة .

ومن الجدير بالذكر أن القائد سوالمه رئيس الجمعية وأعضاء مفوضية القدس وعضوي اللجنة التنفيذية للجمعية القائد مفيد البرق والقائد محمد عبد الوهاب قاموا بجولة على القطاعات والتقوا الكشافين وكذلك قاموا بزيارة الشيخ عزام التميمي مدير أوقاف القدس والمراكز الصحية والاخ مستشار ديوان الرئاسة في السلطة أحمد الرويضي والتقوا في غرفة عمليات الكشافة النائب د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الذي عبر عن اعجابه بجهود الكشافة في الاقصى .

ومن الجدير بالذكر مشاركة قادة وكشافين من مختلف المفوضيات وخاصة مفوضية الخليل وبيت لحم ورام الله ونابلس وطوباس .