الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد الافطار ..........

نشر بتاريخ: 23/07/2012 ( آخر تحديث: 24/07/2012 الساعة: 12:39 )
بقلم : عمر الجعفري

قبل ايام التقيت مع الاستاذ جمال فرهود مدير النشاطات الرياضية في الادارة العامة للنشاطات الطلابية بوزارة التربية والتعليم ، تحدثنا طويلا عن الرياضة
ومن الامور التي تحدثنا فيها " منتخب كرة السلة المدرسي " الذي سيشارك في الدورة العربية التي ستقام في الكويت ، وكيف تم اختيار عناصر المنتخب ، فقال : لقد تم اختيار عناصر المنتخب عن طريق التشاور مع الاخوة في اتحاد كرة السلة ، فمن المعلوم ان اكثر من عضو من اعضاء الاتحاد هم من كوادر وزارة التربية والتعليم فعلي سبيل المثال رئيس الاتحاد الاستاذ خضر ذياب وامجد الخضري هم من الزملاء العاملين في وزارة التربية .

وأوضح جمال فرهود ان مسألة اختيار منتخب كرة السلة المشارك في الدورة المدرسية ليس له علاقة بأن هذا اللاعب يلعب مع هذا الفريق او ذاك بل والحديث "لفرهود " اننا اخترنا افضل العناصر الطلابية التي تدرس في مدارس وزارة التربية والتعليم الفلسطينية على اعتبار ان احد الوثائق المهمة التي تتيح للاعب المشاركة هي الشهادة المدرسية فيجب على كل لاعب ان يحمل شهادة مدرسية صادرة عن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية .

وأضاف فرهود ان الكويت ستستضيف البعثة الفلسطينية بكل ما يلزمها من لحظة الدخول الى الاراضي الكويتية الى لحظة المغادرة .

ولكنني علمت انه وبالرغم من الاستضافة الكويتية الا ان فاتورة المشاركة تبلغ "39 " الف دولار وهو مبلغ ليس بالسهل ان تدفعه وزارة التربية والتعليم التي تعطي الاولوية لتحصيل الطلبة في برامجها التطويرية والتعليمية .

وهنا أدركت اهمية تشكيل اتحاد رياضي مدرسي وضرورة المبادرة من قبل وزارة التربية والتعليم بتشكيل هذا الاتحاد الذي بوجوده ستكون المشاركة الفلسطينية القادمة أفضل فهذا الاتحاد يهدف الى تطوير التربية الرياضية في المدارس وكذلك تطوير الأنشطة الرياضية المدرسية والتي يطلق عليها النشاط الخارجي، ، وكذلك تشجيع ودعم الفرق الرياضية على مستوى المدرسة وذلك في جميع الألعاب الفردية والجماعية.

كما يهدف الى تطوير مهارات الفرق الرياضية والتي تشكل الأساس لهذا الاتحاد من خلال تزويد المدارس أو المحافظات بمدربين وكذلك توفير المرافق الرياضية والأدوات اللازمة للفرق المدرسية.

والإشراف على اختيار مجموعات متميزة من الفرق المدرسية أو على مستوى المحافظة أو الوطن وذلك بهدف تشكيل منتخب مدرسي فلسطيني.
والمشاركة في الدورات المدرسية العربية والتي تقام باستمرار منذ 30 عاماً وذلك بمنتخبات مدرسية تمثل الاتحاد الرياضي المدرسي الفلسطيني.

رفد الرياضة الفلسطينية لكوادر المنتخبات في الألعاب المختلفة حيث تعتبر الرياضة المدرسية في أي مجتمع هي الأساس للرياضة في الدولة ولا ننسى وهذا الاهم ان هذا الاتحاد سيكون له ميزانية خاصة من قبل المجلس الاعلى للشباب والرياضة وبالتالي يستطيع تنفيذ البرامج والخطط التي يسعى لتحقيقها .