الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: عضوية فلسطين حماية لخيار الدولتين والانتخابات مفتاح المصالحة

نشر بتاريخ: 25/07/2012 ( آخر تحديث: 25/07/2012 الساعة: 13:25 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، أن رفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة لا يتناقض مع عملية السلام أو مبدأ الدولتين، إذ يشكل نقطة ارتكاز حقيقية لحماية خيار الدولتين.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع هانز سوابودا، رئيس مجموعة الاشتراكية والديمقراطية في البرلمان الأوروبي، والقنصل الايطالي العام غيامباولو سنتاني، والقائم بأعمال القنصل الأمريكي العام، والقنصل البريطاني العام السير فنسنت فين، كل على حده.

وشدد عريقات على أن استمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وخاصة في مدينة القدس الشرقية وما حولها، ورفض قبول مبدأ عملية السلام على حدود 1967، إضافة على عدم الإفراج عن الأسرى والمعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية العام 1994، أدى إلى اخراج عملية السلام عن مسارها، وأن استمرار فرض الحقائق الاستيطانية والإملاءات على الأرض سيؤدي إلى تدمير خيار الدولتين، وأن على المجتمع الدولي محاسبة ومساءلة الحكومة الإسرائيلية والكف عن مكافأة الاحتلال والاستمرار في التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون.

وعلى صعيد المصالحة، أكد عريقات أن على جميع فصائل وحركات العمل السياسي الفلسطيني العودة إلى صندوق الاقتراع في انتخابات رئاسية وتشريعية وانتخابات للمجلس الوطني، فحين تحدث خلافات يجب أن لا يتم اللجوء إلى صناديق الرصاص بل إلى صناديق الاقتراع، حيث أن الانتخابات أصبحت تشكل المفتاح لتحقيق المصالحة.