السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتماد اتفاقية التوأمة بين بلدية رفح وبلدية سان جكتبا

نشر بتاريخ: 25/07/2012 ( آخر تحديث: 25/07/2012 الساعة: 14:53 )
غزة-معا- أنهى وفد بلدية رفح زيارة عمل ناجحة لتركيا استمرت أسبوع قام خلالها الوفد بإجراء العديد من اللقاءات مع المسؤولين خصوصاً في بلدية سان جكتبا - اسطنبول إضافة إلى لقاء مع الجماهير والموظفين .

وصرح رئيس البلدية أن الزيارة التي قام بها وفد بلدية رفح كانت مثمرة وحققت نتائج ايجابية خصوصاً فيما يتعلق بالخدمات الأساسية مثل الصحة والبيئة والتخطيط الحضري وإدارة النفايات الصلبة والمياه والمراكز الثقافية.

وأضاف أن الوفد الذي ضم كل من مدير عام البلدية د. علي برهوم و م. إسماعيل الهمص رئيس قسم الحاسوب تم استقباله رسميا من قبل رئيس بلدية سان جكتبا ونواب الرئيس ومعاونيه حيث تم خلال اللقاء تقديم شرح مفصل عن الأوضاع في قطاع غزة ووضع مدينة رفح وآثار الحصار والانجازات والمعوقات وتم الرد على كافة الاستفسارات وفي نهاية اللقاء تم التوقيع الرسمي على اتفاقية التوأمة بين بلديتي رفح وسان جكتبا وتبادل الهدايا الرسمية .

وحول الفعاليات والأنشطة التي قام بها الوفد في تركيا أوضح رئيس البلدية أن الوفد قام بزيارة إلى دوائر البلدية خاصة دائرة الهندسة والتنظيم وقلم الجمهور حيث تم الإطلاع على آلية العمل وتجربة بلدية سان جكتبا في هذا المجال .

من ناحية أخرى وحسب طلب وفد بلدية رفح تم عقد لقاء مع مدير دائرة الصحة والبيئة ومدير النشاط الاجتماعي والخدمات في بلدية سان جكتبا حيث تمحور اللقاء حول آلية العمل في هذا المجال وتجربة بلدية سان جكتبا في خصخصة خدمة النظافة واستفادة بلدية رفح من هذه التجربة .ذ

كذلك قام وفد بلدية رفح بزيارة ثلاث مراكز ثقافية خاصة ببلدية سان جكتبا وتم عقد لقاء مفتوح لرئيس البلدية والوفد المرافق معه مع رواد هذه المراكز خصوصاً الأطفال وكبار السن .

واستمرار لفعالية وفد بلدية رفح قام الوفد بزيارة إلى مقر اتحاد البلديات التركية حيث تم استعراض علاقة الاتحاد مع البلديات الفلسطينية في غزة وتقدم رئيس البلدية صبحي أبو رضوان بطلب للانضمام للإتحاد التركي حيث تم الاتفاق على تقديم الطلب وعرضه على مجلس إدارة الإتحاد في أقرب اجتماع وسيتم الرد عليه رسمياً.

كذلك قام رئيس بلدية رفح والوفد المرافق له بزيارة إلى اتحاد بلديات مرمرة وهو اتحاد البلديات رئيسة في تركيا ،وتم استقبال الوفد من قبل مدير الإتحاد ونوابه وقام وفد بلدية رفح بعرض فيلم عن مدينة وبلدية رفح.

وأكد رئيس بلدية رفح أنه تم الاتفاق المبدئي على التعاون في مجالات التخطيط الحضري وإدارة النفايات الصلبة والمراكز المجتمعية والثقافية من خلال تبادل الخبرات وتدريب الموظفين المعنيين في هذا المجال مبينا أنه تم الاتفاق على أن تقوم بلدية رفح برفع دراسة لمشروع مركز مجتمعي لرفعه لإحدى الجهات المانحة في تركيا.

وستشارك بلدية رفح في مؤتمر حول استخدام الأنفاق في تحديد شبكات المياه والصرف الصحي بدون حفر في شهر أكتوبر وذلك من خلال إتحاد بلديات مرمرة.

كما ستشارك بلدية رفح بفعاليات مؤتمر إسطنبول حول النفايات الصلبة ومياه الشرب بورقة عمل خاصة ببلدية رفح .

وتم خلال الزيارة اعتماد وثيقة التوأمة بشكل رسمي من قبل بلدية رفح وسان جكتبا وإرسالها لوزارة الداخلية لاعتمادها رسمياً من أجل البدء بتنفيذ الأنشطة الخاصة بالاتفاقية.