الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة العلاج بالخارج بغزة تعود للعمل بعد اغلاقها لاسبوع

نشر بتاريخ: 26/07/2012 ( آخر تحديث: 26/07/2012 الساعة: 19:11 )
غزة - معا - عادت دائرة العلاج بالخارج في مدينة غزة للعمل واستقبال طلبات العشرات من المراجعين الذين تكدسوا أمام مبنى الدائرة بعد اغلاق لاسبوع.

وقال أمجد الشوا رئيس شبكة المنظمات الاهلية أن جهودا بذلتها مؤسسات وطنية ودولية وشخصيات اعتبارية من بينها منظمة الصحة العالمية وشبكة المنظمات الأهلية أثمرت عن إعادة فتح الدائرة والدفع باتجاه تحيد القطاع الخدمات الصحية من الخلافات السياسية والعمل على تحقيق الشراكة والتوافق.

ورحب الشوا بإعادة فتح دائرة العلاج بالخارج في مدينة غزة وعودة الموظفين للعمل في استقبال طلبات المراجعين والتعامل معها بالدائرة اعتبارا من صباح اليوم الخميس.

وجدد الشوا مطالبته لوزارة الصحة في غزة ورام الله بضرورة تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة لحل كافة القضايا.

وأكد على أن المنظمات الأهلية ستواصل القيام بدورها الرقابي من اجل العمل على الحفاظ على الخدمات الصحية وتحسينها.

ولم يتمكن المرضي من سكان غزة الحصول علي التحويلات الطبية منذ اغلاق الدائرة في حين عاني من حصل علي التحويلة مؤخرا في الحصول على العلاج كما حدث مع أم أيمن التي حصلت على تحويلتها وسافرت إلى مصر.

وتقول:" ذهبت للعلاج في مصر حيث قالوا لي أنهم سيقومون بمراجعة الدائرة في غزة ومنذ أسبوع وأنا انتظر الرد ولم أتمكن من العلاج".

وعبر المواطنون الذين اصطفوا بالعشرات عن فرحتهم بعودة العمل للدائرة التي كان يشكل غيابها تهديدا لحياة المرضى.

وأغلق المقر بعد قيام السلطة في رام الله بتغيير مدير الدائرة وهو ما رفضته وزارة الصحة في الحكومة المقالة بداعي عدم التنسبق معها.

وتم استئناف العمل على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة ملف العلاج في الخارج ومحاولة الوصول لتجنيب هذا القطاع للمناكفات السياسية.