الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تتراجع السلطة عن رفع اسعار السجائر ؟

نشر بتاريخ: 29/07/2012 ( آخر تحديث: 29/07/2012 الساعة: 20:15 )
بيت لحم- معا- عندما اعلنت اسرائيل انها تنوي رفع اسعار السجائر والمشروبات الكحولية, قال نتنياهو ان ذلك جاء لسد العجز في الميزانية لمنع تدهور الوضع الاقتصادي لمصاف دول عالمية مثل اسبانيا واليونان.

وسرعان ما استجابت السلطة الوطنية التي تعاني ازمة مالية ورفعت بدورها اسعار السجائر من 2 شيقل الى 2.5 شيقل لكل انواع الدخان المستورد والاسرائيلي والمحلي، كما قال بندي دحدح مدير دائرة المكوس والتبغ في وزارة المالية لـ"معا".

واضاف دحدح ان علبة سجائر الـ "LM " سوف تصبح 18 شيقلا بدل 16, وعلبة الـ" MARLEBORO "ستصبح 23 شيقلا وهكذا.

وانهالت بعدها التعليقات والمطالبات والتساؤلات الساخطة من قبل القراء على صفحة وكالة "معا" على قرار السلطة رفع اسعار السجائر في ظل ارتفاع في الاسعار على معظم السلع في الاسواق, فمنهم من تساءل عن من المسؤول عن تحديد اسعار السجائر, فيما البعض قال ان اسرائيل لديهم دخل مادي عالي لن يؤثر فيهم ارتفاع اسعار السجائر.

بينما ذهب اخرون الى ابعد من ذلك حيث طالب البعض بوقفة جماهيرية واحتجاج جماهيري على رفع الاسعار الذي لا يراعي حالة المواطن الصعبة.

ورغم ان دحدح قال ان السلطة تفاجأت من التعديل الجمركي الذي اتبعته حكومة نتنياهو ودون الرجوع للكنيست الا انه اصر ان رفع اسعار السجائر لن يتم التراجع عنه".

وكشف ان هذا الارتفاع سوف يرفد خزينة السلطة بـ 20% من الايرادات بواقع 120-180 مليون شيقل سنويا.

وقال دحدح": ان علبة السجائر تكلف المستورد مبلغا زهيدا جدا لا يتعدى 2.5-3.5 شيقل حتى تصل الى ميناء حيفا او اسدود لكن ما يفرض على العلبة من جمارك وضريبة ومبلغ مقطوع تصل الى مبلغ عالي...وهذا كله خاضع للتعرفة الجمركية الموحدة على الدخان كما ورد في اتفاقية باريس ووافقت عليها السلطة وباستثناء السيارات فان التعرفة الجمركية الموحدة في العالم لكل الاسعار موقعة عليها السلطة باستثناء السيارات".

من جهته قال الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم انه ورغم ان قرار رفع اسعار السجائر ليس للسلطة خيار فيه الا انه لن يستقبل بارتياح وسيضر شريحة كبيرة من الناس لا سيما وان هناك نسبة عالية من المدخنين في فلسطين.

واشار عبد الكريم الى ان سواء كان مقصودا او غير مقصود رفع اسعار السجائر الا انه سيوفر للسلطة 40 مليون دولار شهريا وسيحل جزءا من ازمة السلطة المالية لكنه جزء اصغر من ان يحل ازمة السلطة الكبيرة.

لكن السؤال المهم كما يقول عبد الكريم هو "ان اسعار السلطة صعودية لا تنازلية ...فاسرائيل لديها اليات وضبط للاسعار اما نحن فلا".

الجدير بالذكر ان السلطة كانت قد رفعت اسعار المعسل بصورة خيالية قبل اشهر, وقوبل القرار باحتجاجات ادت بالسلطة الى التراجع عن القرار وخفض اسعار المعسل كما كانت.