الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرنسي انييل أبرز المنتصرين بأولمبياد لندن وطرد لاعب سويسري

نشر بتاريخ: 31/07/2012 ( آخر تحديث: 31/07/2012 الساعة: 11:18 )
القدس- معا- تألق من جديد السباح الفرنسي يانيك انييل وانتزع الفوز بذهبية سباق 200 متر حرة متفوقا على الغريمين الامريكي رايان لوكتي والصيني سون يانج في يوم شهد اطلال العنصرية بوجهها القبيح على اولمبياد لندن.

وعززت الصين تصدرها لقائمة الميداليات بفضل فوزها بذهبيات في منافسات الغطس ورفع الأثقال والجمباز لفرق الرجال لترفع رصيدها الى تسع ذهبيات واجمالا الى 17 ميدالية. وتأتي الولايات المتحدة في المركز الثاني بخمس ذهبيات.

وما زالت بريطانيا البلد المضيف تبحث عن ذهبيتها الأولى لكنها فازت ببرونزية في فرق الجمباز للرجال وهي الأولى لها في هذه المنافسات منذ مئة عام.

وبعد جدل استمر عدة أيام نالت لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني موافقة المسؤولين على المشاركة بالحجاب في اولمبياد لندن.

وكانت وجدان أكدت أنها لن تشارك في منافسات وزن فوق 78 كيلوجراما في اولمبياد لندن يوم الجمعة المقبل اذا لم يتم السماح لها بارتداء الحجاب لكن مسؤولي الجودو رفضوا وقالوا إن ذلك يشكل خطرا.

الا ان نيكولاس ميسنر المتحدث باسم الاتحاد الدولي للجودو قال يوم الاثنين "ستشارك في المنافسات" لكنه رفض اعطاء المزيد من تفاصيل.

واستمر الجدل بشأن المقاعد الشاغرة في اولمبياد لندن ويتعرض مسؤولون لضغوط بسبب الأماكن الشاغرة التي تظهر على شاشات التلفزيون بينما كان الجمهور يطلب الحصول على تذاكر ويتم ابلاغه بانها نفدت.

وقال ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا إن متطوعين وجنودا وأناسا من العامة سوف يحصلون على أماكن متاحة لكنه أوضح قائلا "لن يمكن مطلقا القضاء على ظاهرة المقاعد الشاغرة".

وسببت التذاكر مشاكل من ناحية مغايرة يوم الاثنين عندما منع عدد من الاشخاص يحملون تذاكر من الدخول الى منافسات الرماية لأن المدرجات كانت كاملة العدد.

ولم تخل الأنباء من طرافة يوم الاثنين بعد ان كسر لاعب جودو برازيلي ميداليته البرونزية اثناء الاستحمام واحتجت لاعبة سلاح من كوريا الجنوبية على هزيمتها بالاعتصام في صالة المنافسات.

وشعر الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند بالسعادة عندما توج لاعبو ولاعبات الجودو جهودهم في منافسات اللعبة باولمبياد لندن بالحصول على برونزيتين.

وقال اولوند لرويترز بعد فوز اللاعب اوجو ليجران واللاعبة اوتون بافيا ببرونزيتين "انه يوم جيد. حققنا ميداليتين برونزيتين. أنا سعيد بكوني هنا."

وسادت أجواء مشمسة وسارت الأمور على ما يرام عكس التوقعات فيما يتعلق بنظام المواصلات في العاصمة البريطانية.

وأكد الناس ان الحافلات والقطارات وشبكة الانفاق تعمل بشكل سلس وان الأمور على الطرق سارت بشكل جيد اجمالا.

وقال كريس راوند (23 عاما) من الولايات المتحدة استقل قطار الانفاق لمشاهدة منافسات الجودو "كان من السهل الوصول الى هناك. ركبنا أول قطار وصل. كان مزدحما لكن ليس سيئا."

وكان سباق 200 متر حرة من أهم منافسات السباحة وكان من المنتظر ان يشهد منافسة قوية بين لوكتي وسون وانييل الذين كانوا جميعا يسعون وراء الذهبية الثانية.

وفاز لوكتي بذهبية 400 متر فردي متنوع متفوقا على غريمه ومواطنه مايكل فيلبس بينما فاز سون بسباق 400 متر حرة وتفوق انييل على لوكتي في الامتار الاخيرة من سباق التتابع اربعة في 100 متر حرة يوم الاحد.

وشارك في سباق يوم الاثنين ايضا بطل العالم الالماني بول بيدرمان لكن انييل كان صاحب الكلمة العليا وفاز بالذهبية بينما لم يتمكن لوكتي من صعود منصة التتويج.

وارتقت ميسي فرانكلين الى مستوى التوقعات بانها مستقبل الولايات المتحدة في اللعبة بفوزها بسباق 100 متر ظهرا.

وقامت البعثة السويسرية بطرد لاعب كرة القدم ميشيل مورجانيلا بسبب مزاعم عن انه نشر رسالة عنصرية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الانترنت.

وأصبح مورجانيلا ثاني ضحية لتعليقات اللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت بعد طرد متسابقة الوثب الثلاثي اليونانية باراسكيفي باباخريستو بسبب تعليق عنصري على حسابها بموقع تويتر بخصوص الأفارقة الذين يعيشون في اليونان.
(رويترز)