الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز أسرى فلسطين: الاحتلال يقتحم سجن نفحة منذ السحور وحتى الإفطار

نشر بتاريخ: 31/07/2012 ( آخر تحديث: 31/07/2012 الساعة: 11:35 )
غزة-معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال نفذت أمس عملية اقتحام لقسم 14 فى سجن نفحة الصحراوي ،مبيناً أن عملية الاقتحام بدأت بعد أن تناول الأسرى طعام السحور وصلاة الفجر مباشرة ، وانتهى مع اقتراب موعد الإفطار .

وأشار المركز إلى أن عملية الاقتحام هي الأكبر منذ عدة شهور لسجن نفحة ، مبيناً أن إدارة السجون لم تراع حرمة شهر رمضان أو خصوصيته ، موضحاً أنه تم إخراج كافة الأسرى من قسم 14 البالغ عددهم 120 أسيراً وحجزهم في غرف ضيقة شديدة الحرارة في هذا الوقت من العام ، بعد تفتيشهم بشكل دقيق ، ومن ثم قامت الوحدات الخاصة باقتحام كافة غرف القسم ، وإجراء حملة تفتيش شاملة قامت خلالها بتخريب أغراض الأسرى ، وإتلاف أغراضهم الشخصية، ومصادرة بعضها ، وسكب المواد الغذائية على الأرض وخلطها بالملابس والأغطية .

وبين المركز أن هذا الاقتحام هو أحد أساليب الاحتلال في التضييق على الأسرى والتنكيد عليهم في شهر رمضان، عبر إرباك الوضع الاعتقالي بشكل مستمر ، وإشغال الأسرى وإضاعة أوقاتهم حتى لا يتفرغون للعبادة ولا يشعروا بخصوصية شهر رمضان الذي يخصصونه للصلاة وقراءة القران وحفظه ، والصلاة الجماعية ،والابتهال إلى الله بالدعاء ، مشيراً الى أن حملات التفتيش تستمر لساعات طويلة ، وأن الأسرى يحتاجون ليوم أخر لترتيب أغراضهم التي أتلفها الاحتلال خلال التفتيش.

وحذر المركز من تفاقم معاناة الأسرى نتيجة سياسة الاحتلال التعسفية بحقهم ، وتصعيد عمليات القمع والاقتحام ، وعدم مراعاة حرمة شهر رمضان المبارك ، مشيراً إلى أن الاحتلال لديه نوايا لاستمرار معاناة الأسرى ، وذلك بعدم التزامه بالاتفاق الذي تم توقيعه مع قيادة الأسرى بعد الإضراب الأخير عن الطعام.

وأكد أن ذلك واضح في تصعيد سياسة الإهمال الطبي للأسرى المرضى الأمر الذي يشكل خطورة على حياتهم ، وتراجع خطر في صحتهم ، كما حدث مع الأسير المعزول ضرار ابوسيسى الذي لم يستطع الخروج لمقابلة المحامى ،والأسير رياض العمور ، والأسير رامي زويدي الأسير فواز عابدين، والأسير معتصم رداد ، والأسير فواز بعاره ،, غيرهم المئات من الأسرى المرضى الذين يتعرضون للموت فى كل لحظة نتيجة عدم تقديم علاج مناسب لحالتهم المرضية .

وطالب المركز بتحرك دولي عاجل لحماية الأسرى من جرائم الاحتلال ، وإرسال لجان تفتيش للاطلاع على أوضاع الأسرى السيئة في السجونز