الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحليل الجولة الاولى لكأس الشهيد ابو عمار لكرة القدم

نشر بتاريخ: 31/07/2012 ( آخر تحديث: 31/07/2012 الساعة: 21:59 )
كاس ابو عمار للمحترفين بعد نهاية الجولة الاولى
هلال القدس يستهل مشواره بنجاح بحثا عن اللقب الغائب والبيرة في صدارة المجموعة الاولى، وادي النيص يتصدر المجموعة الثانية بعد فوز بشق الانفس على العميد وتعادل الوافدين الاهلي والاسلامي، جبل المكبر زعيما للثالثة بتخطيه جنين، الامعري والظاهرية حبايب في اكثر اللقاءات اثارة.
الوافدون الجدد بدون أي انتصار، المستوى الفني دون المتوسط وتوفيق علي نجم الجولة الاولى

الخليل- معا- عبد الفتاح عرار- على بركة الله وفي سهرات كروية ممتعة انطلقت البطولة الرسمية الاولى لاتحاد الكرة لهذا الموسم والتي تحمل اسم الشهيد الخالد ياسر عرفات في نسختها الرابعة منذ اعتمادها وفي نسختها الثالثة لاندية المحترفين اذ فاز منتخب القدس بلقب اول بطولة عندما كانت تقام لمنتخبات المحافظات ومن ثم فاز باللقب في اول بطولة لاندية المحترفين ترجي وادي النيص وحمل اللقب الثاني غزلان الجنوب والوصافة كانت في النسختين السابقتين لمركز شباب الامعري.

ورغم انها بطولة استعدادية لفرق دوري الاضواء الا ان لقبها يعتبر الاغلى باعتبار انها تحمل اسم الشهيد ياسر عرفات. هذا وقد اختتمت لقاءات الجولة الاولى للمجموعات الثلاث اذ استهل هلال العاصمة مشواره بفوز صعب على جدعان بلاطة بهدف وحيد وفي نفس المجموعة فاز فرسان الوسط على هلال اريحا بهدفين دون رد وبذلك تتصدر مؤسسة البيرة هذه المجوعة بفارق الاهداف عن هلال العاصمة. المجموعة الثانية يتصدرها الترجي بثلاث نقاط بعد فوزه على شباب الخليل بهدف جاء من ركلة جزاء فيما يحتل المركز الثاني كل من اهلي الخليل واسلامي قلقيلية بعد تعادلهما بهدف لهدف فيما يقبع شباب الخليل في المركز الاخير. واخيرا اعتلى قمة المجموعة الثالثة جبل المكبر بعد اجتيازه جنين بهدف وحل ثانيا كل من الامعري والظاهرية بعد تعادلهما بهدف لمثله.

الهلال يبحث عن لقب غائب
استهل هلال العاصمة بطل الدوري مشواره في كاس الشهيد ابو عمار بفوز صعب على جدعان بلاطة بهدف لمحمود صلاح في مباراة صعبة وقف فيها الجدعان ندا قويا للهلال في اول ظهور رسمي لاسود العاصمة تحت قيادة المدير الفني هشام عبد المنعم. ويركز الهلال على هذه البطولة كونها البطولة الوحيدة الغائبة عن خزائنه بعد ان توج بلقب الدوري ولقب الكاس وكاس السوبر ومن هنا فان هذه البطولة تعتبر هامة للهلال من حيث البحث عن اللقب الغائب ومن حيث الاطمئنان على الفريق في رحلة الحفاظ على لقب الدوري. جدعان بلاطة قدموا مباراة كبيرة وربما كانت الخسارة قاسية نوعا ما بحسب ما ورد في التقارير الا ان هذا الظهور الاول امام البطل يطمئن على مستقبل الجدعان قبل انلاق منافسات الدوري ولا زالت الفرصة سانحة امامهم من اجل المنافسة على احدى بطاقات المربع الذهبي رغم صعوبة المنافسة.

الظاهرية ومشوار الحفاظ على اللقب
حامل لقب البطولة شباب الظاهرية والذي يلعب ضمن المجموعة الثالثة التي تضم كل من الامعري والمكبر وجنين استهل لقاءاته مع الامعري في كلاكيت معاد لنهائي النسخة الاخيرة وعلى نفس الملعب وانتهى اللقاء بالتعادل كما كان في النهائي الذي احرزه بركلات الترجيح وقدم الغزلان مباراة رائعة قد تكون الاجمل والاكثر ندية امام الامعري بثوبه الجديد اتسمت بالنزعة الهجومية والاثارة من كلا الفريقين وتميزت بالانضباط التكتيكي والجمل المدروسة مما اضفى روعة على اللقاء. وقد يكون اداء الغزلان مطمئنا في رحلة الحفظ على اللقب والذي فقط عابه ترجع منسوب اللياقة البدنية في الشوط الثاني وعدم وصول الفريق لحالة من الانسجام الكامل بعد تعزيز الصفوف باكثر من لاعب.

ويسعى الغزلان حاملي لقبي كاس ابو عمار وكاس فلسطين للمنافسة على لقب الدوري والاستعداد لكاس السوبر وكذلك المشاركة الخارجية في بطولة الاندية العربية وبالتالي فلا مناص من التركيز على رفع منسوب اللياقة البدنية والوصول بالفريق لحالة من الانسجام استعدادا لموسم شاق على الغزلان الذين وكما رايت ايضا خلال المباراة بحاجة لوجود مهاجم متميز اضافي لتحقيق الاهداف المنشودة التي اولها هو الحفاظ على اللقب ومن ثم كاس السوبر يليه دخول الدوري بقوة قبل المشاركة الخارجية. وبعد هذا التعادل فلا شك ان الفوز مطلوب في اللقائين المتبقيين اما المتصدر جبل لمكبر والوافد الجديد نادي جنين.

الامعري بثوب جديد
من شاهد لقاء الظاهرية والامعري يعي جيدا ان الامعري هذا الموسم سيكون مختلفا عن الموسمين الماضيين فقد ظهر الفريق الذي حصل على وصيف النسختين السابقتين من البطولة بصورة رائعة من حيث وجود نزعة هجومية مدروسة ولياقة بدنية عالية مع سرعة في الاداء الجماعي المميز وان بقي الامعري على هذا الحال فسيكون له شان في الموسم القادم استعدادا لاستكمال مشواره في بطولة كاس رئيس الاتحاد الاسيوي وربما يسعى الامعري هذا الموسم للعودة لمنصات التتويج بداية من هذه االبطولة التي وصل للنهائي فيها مرتين. وتبدو خطوط الامعري مكتملة من خلال لقائه امام الظهرية وقد يكون فقط بحاجة لمهاجم صريح يكون باستطاعته انهاء الهجمات كونه اضاع العديد من الفرص في شوط المباراة الثاني لغياب المهاجم الموهوب وما ميز الامعري في هذه المباراة ان مشاكله الدفاعية ربما تكون انتهت بعد تعزيز صفوف الفريق بالزعبي المتميز وان وصل مهجم صريح وعاد العبيد لمستواه الطبيعي ففعلا سيكون الامعري مختلف هذا الموسم.

العميد بنجومه لم يصل للاستقرار الفني والانسجام
رغم الخسارة امام وادي النيص بهدف الا ان العميد وبعشرة لاعبين في الشوط الثاني قدم اداءا مميزا واضاع العديد من الفرص ابرزها ركلة الجزاء المزدوجة اذ بعد ان صدها توفيق علي عادت لابي غرقود على طبق من ذهب لم يحسن التعامل معها ومثله اضاع العتال وابو بلال وابو حبيب رغم تالق توفيق علي الحارس الدولي المميز الذي كان نجم اللقاء. العميد دفع ثمن حالة عدم الاستقرار الفني بتاخر قدوم المدرب فطافطة والاستعداد المتاخر بعد تعزيز صفوف الفريق بابو حبيب وابو بلال وعدم الوصول لتشكيلة ثابتة يتم خلق حالة من الانسجام بين هذه المجموعة ولن ننسى انه ورغم قدوم عدد من النجوم لصفوف الفريق الا ان نقصا واضحا في بعض المراكز اثر على مستوى الفريق وخاصة غياب صانع الالعاب والظهير الايمن. وان كنت اسلط الضوء على شباب الخليل جراء متابعتي الحثيثة له فلا زال هناك مشكلة في عملية توظيف اللاعبين وخطة اللعب فتارة يلعب الفريق 4-5-1 وتارة 4-2-3-1 وتارة 4-1-4-1 ولكن في الشوط الثاني امام وادي قدم الفريق بعشرة لاعبين افضل ظهور له عندما لعب 3-4-2 على اعتبار انه لو كان مكتملا للعب بطريقة 4-4-2 وهي الطريقة الانسب لشباب الخليل اذ انها تصبح هجومية بحتة بتقدم ابو حبيب كمهاجم ثالث خلف راسي الحربة تارة هو وتارة يقوم بهذا الدور عاطف ابو بلال. بعد هذه الخسارة اصبح لزاما على العميد تحقيق الانتصار على جاره الاهلي وعلى اسلامي قلقيلية من اجل الحفاظ على حظوظه بالتاهل ولن يكون هذا صعبا اذا ما كانت هناك عملية توظيف جيدة للاعبين الذين يمتلكون امكانيات عالية.

الفريق في لقائه الاول اضاع العديد من الفرص ابرزها ركلة الجزاء وفرص سهلة للتسجيل وكان هناك خطا بالتشكيلة واسلوب اللعب بالشوط الاول مع بعض اخطاء اللاعبين وخاصة الحارس شبير الذي يتحمل مسؤولية الهدف والخطئ الذي تلاه للبرغوثي بتعمده لمس الكرة بيده والحصول على البطاقة الحمراء وهذه الاخطاء ممنوعة في اللقائين المتبقيين اذا ما اراد الفريق البقاء في المنافسة وخاصة اضاعة الفرص بل على العكس تماما لا بد من استغلال انصاف الفرص وهذا طبع الفرق التي تهدف للمنافسة.

الترجي رغم النقص والاصابات خطف الصدارة
ترفع القبعات احتراما لترجي وادي النيص وجهازه الفني الذي خاض اللقاء بدون أي مهاجم صريح بعد اعارة نعمان للفيصلي وعدم حضور السباخي وغياب جهاد صقر وامجد زيدان للاصابة واستطاع ان يخرج فائزا امام فريق مدجج بالنجوم بسبب الاصرار وقوة الانتماء وتنفيذ تعليمات الجهاز الفني ووجود حارس مميز يدافع عن عرينه بكل بسالة صحيح ان الفريق كان بلا انياب الا انه بادائه الجماعي هدد مرمى شبير اكثر من مرة واستطاع المحافظة على تقدمه بعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني مستغلا نقص الشباب العددي وعن طريق الانضباط التكتيكي والاداء الجماعي خاصة في وسط الملعب. الفريق تراجع في الشوط الثاني معانيا من نقص في منسوب اللياقة البدنية ودانت السيطرة للعميد الذي لم يحسن استثمر بعض الفرص السهلة من جهة وبسبب براعة توفيق علي من جهة اخرى وكان ذلك طبيعيا في ظل الغيابات وعدم وجود البدلاء. ورغم كل ذلك فالفريق تجاوز كل الصعوبات وتفوق على نفسه فنال صدارة المجموعة مستفيدا من تعادل الاهلي والاسلامي وخطى خطوة هامة نحو انتزاع بطاقة التاهل عن المجموعة وسيكون لقائه يوم الخميس امام الاسلامي مصيريا لكلا الفريقين فهو لقاء التاهل لابناء الواد ولقاء الفرصة الاخيرة للاسلامي.

المكبر في صدارة الثالثة
مستفيدا من تعادل الامعري والظاهرية وبفوزه على جنين تصدر ابناء الجبل المجموعة الثالثة واصبحوا على بعد خطوة من التاهل رغم صعوبة الموقعتين المتبقيتين امام الظاهرية والامعري الا ان الفوز على جنين منح اللاعبين والجهاز الفني دفعة معنوية تجعلهم رغم تاخرهم في بدء مرحلة الاستعداد الظهور بمستوى مختلف من اجل المنافسة على بطاقة التاهل وهذا لن يكون بالغ الصعوبة على فريق بحجم جبل المكبر الذي يحاول لملمة اوراقه والعودة من جديد لواجهة الفرق المنافسة على القاب البطولات وبالتالي باعتقادي ان لقاء الجبل القادم امام الغزلان حامل اللقب سيكون اختبار حقيقيا للفريق من ناحية وسيكون لقاء تاكيد المنافسة على بطاقة التاهل.

الوافدون الجدد بدون أي انتصار
المرة الاولى التي تشارك فيها اندية جنين واهلي الخليل واسلامي قلقيلية في هذه البطولة فيما شارك الهلال الريحاوي من قبل في اول نسخة م البطولة للمحترفين كونه كان احد اندية المحترفين في اول موسم للاحتراف. لم يحصد كل من جنين وهلال الاغوار على أي نقطة بعد خسارتيهما من المكبر والبيرة على التوالي في اول تجربة مع فرق المحترفين وان كانت اللقاءات ايضا ليست مع الفرق التي كانت تحتل الصدارة في الموسم الماضي وهذا يجعل كلا الفريقين يراجع حساباته قبل الجولة الثانية من اجل الظهور بصورة مغايرة وان لم يتحقق ذلك فلا بد من مراجعة الحسابات قبل انطلاق الدوري واغلاق باب تسجيل اللاعبين. اما الفريقان الاخران فكانت المواجهة بينهما مباشرة قبل دخول الاختبارات الحقيقية ليتكرر سيناريو التعادل الذي تحقق مرتين في الموسم الماضي وبانتظار الجولة الثانية من اجل تاكيد احقية الصعود للمحترفين ومقارعة الاندية اذ ان المستوى ربما يكون متقارب وتبقى عملية الظهور بدوري مختلف بحاجة لعملية اعداد نفسي وخاصة ان الاهلي سيلعب في الجولة الثانية في اول مباراة ديربي هذا الموسم امام الشباب في مواجهة غابت عن الواجهة منذ اخر لقاء في دوري الراحل محمود درويش الذي جرى على استاد الخضر وانتهى شبابيا بهدفين دون رد وان كان هذا الديربي سيكون خارج حسابات التقييم بالنسبة للاهلي لان له طابع خاص الا انه لقاء الفرصة الاخيرة في مشوار المنافسة على احدى بطاقات التاهل لانه ايضا كذلك بالنسبة للشباب الذي خسر لقائه الاول وبالتالي سيكون هذا اللقاء مختلفا لانه سيكون الاكثر جماهيريا والاكثر حساسية من حيث موقع الفريقين في المجموعة. اسلامي قلقيلية الاخر سيكون في اختبار وان كان كان مكررا كونه التقى ابناء الواد قبل اشهر قليلة ضمن منافسة الكاس وانتهى اللقاء بالتعادل وتاهل الترجي للمربع الذهبي بركلات الترجيح وهذه المباراة ستكون ايضا بمثابة مباراة كؤوس للاسلامي لانها الفرصة الاخيرة للتاهل ومباراة حجز بطاقة للترجي لذلك هي ستكون اختبار حقيقي للاسلامي الصاعد حديثا.

المستوى دون المتوسط
بداية موسم وتاخر بداية فترة الاعداد وعدم خوض مباريات ودية كافية للوصول لتشكيلة ثابتة وحالة من الانسجام وراء عدم ظهور الفرق بالمستوى المطلوب في الجولة الاولى وربما يكون شح الاهداف والنتائج يشيران الى تقارب المستوى بين الفرق واذا كان المستوى متقارب فهذا سيعني ان المنافسة ستكون على اشدها. تسعة اهداف خلال ستة لقاءات يعتبر مستوى تهديفي متدني منها هدف من ركلة جزاء وركلة جزاء اخرى ضئة كانتا في مباراة الشباب ولترجي فسجل خضر وتصدى توفيق لركلة اياد، وان كان هذا مع بداية موسم فلا شك انها تبقى ظاهرة مقلقة ايضا لغياب العديد من المهاجمين عن التسجيل بسبب طول فترة الراحة السلبية التي منحتها الاندية للاعبيها اضف لذلك ان تعزيز الصفوف بحاجة لعمل كبير ومباريات ودية متتالية للوصول لحالة الانسجام المطلوبة. وقد يكون لقاء الامعري والظاهرية من بين اللقاءات التي شاهدتها مؤخرا هو اللقاء الاميز فنيا في مواجهة مباشرة بينهما قد يكون الاداء افضل لكل منهما عند مواجهة فرق اخرى لكن في النهاية نقول ان هذا التدني في المستوى وللاسباب التي ذكرت مع بداية الموسم ظاهرة طبيعية في كرة القدم الفلسطينية تعودنا عليها مع بداية كل موسم ولهذا في نظري ان هذه البطولة هامة كبطولة اعدادية وتصب في مصلحة المستوى الفني للدوري الذي يعتبر واجهة الكرة المحلية.

توفيق علي نجم الجولة الاولى
صحيح انني لم اشاهد جميع مباريات الجولة وقد تابعت بعضها عبر الاصدقاء الاعلاميين او عبر التقارير ولكني من خلال متابعتي للقاء الترجي وشباب الخليل والضغط الذي تعرض له الحارس الدولي الرائع توفيق علي من هجوم الشباب وتصديه لركلة جزاء والعديد من الفرص الخطيرة سواء للعتال او لابي حبيب او ابو غرقود او ابو بلال وخاصة في الشوط الثاني بعد تقدم فريقه بهدف منذ بدايه الشوط الثاني وقيام هجوم الشباب بهجوم متواصل من اجل التعديل وما زاد من نجومية توفيق هو انه عوض تراجع فريقه بدنيا بتالقه في الذود عن مرماه وهذا ما جعله من وجهة نظري يخطف نجومية الجولة الاولى بمنحه الاطمئنان للاعبين والجهاز الفني وحضوره الدائم على مدى تسعين دقيقة كانت صعبة في شوطها الثاني وهذا ربما ليس غريبا عن توفيق علي الذي يعيش فترة تالق مع المنتخب الوطني منذ منحه الثقة في بطولة النكبة الدولية وتصديه لركلتي جزاء ليمنح لقب البطولة للمنتخب الوطني وواصل تالقه في فترة استعداد الوطني لكاس العرب وهو يواصل تطوره ليصبح ورقة رابحة لفريقه وايضا للوطني.