الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفتي العام : منبر صلاح الدين يصل من الاردن الى المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 23/01/2007 ( آخر تحديث: 23/01/2007 الساعة: 21:19 )
القدس -معا-وصل في ساعة متأخرة من هذه الليلة الى الحرم القدسي الشريف منبر صلاح الدين الايوبي بعد ان تم تجهيزه في الاردن وسط تواجد شرطي كبير خارج باحات الحرم .

وافاد مراسلنا نقلاً عن الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية تأكيده على وصول المنبر من الاردن الى المسجد الاقصى .

واضاف مراسلنا ان جهات يمينية اسرائيلية متطرفة اعربت عن معارضتها لادخال المنبر الى المسجد الاقصى بالنظر الى ما يرمز له للمسلمين.

كما قامت الشرطة الاسرائيلية باغلاق باب الاسباط لساعات طويلة اليوم لاسباب امنية تتعلق بوصول المنبر .

يذكر ان منبر صلاح الدين الايوبي التاريخي اتى عليه الحريق الذي اندلع في الاقصى في 21/8/ 1969نتيجة الاعتداء الذي ارتكبه اليهودي المتطرف مايكل روهن، واثار ردود فعل غاضبة في العالم العربي والاسلامي، حيث شكلت في اعقابه منظمة المؤتمر الاسلامي، وقد اقترن وجود هذا المنبر تاريخيا بالفتوحات الاسلامية .

واعيد بناء وتصميم منبر صلاح الدين في الاردن حيث استمر بناؤه عدة سنوات وهو مطابق الى حد كبير لمواصفات وشكل المنبر الاصلي الذي اتت عليه النيران بالكامل في الاعتداء على المسجد الاقصى عام ـ69 .

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، رفع الستار عن المنبر الذي
يبلغ طول المنبر الجديد 6 أمتار في معهد الفنون الاسلامية التابع لجامعة البلقاء التطبيقية، موعزا للجهات المعنية بنقله للقدس الشريف، ليعود إلى مكانه بعد 37 عاما من الحريق الذي سببه المتطرفون اليهود.

واستخدم في تجهيز المنبر الذي بني على نفقة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، 16 ألفا و500 قطعة من الخشب المعشق بدون استخدام المسامير أو أي مادة لاصقة