الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة في كأس الشهيد أبو عمار

نشر بتاريخ: 05/08/2012 ( آخر تحديث: 05/08/2012 الساعة: 15:42 )
نهاية الجولة الثانية وانطلاق المرحلة الاخيرة من الدور الاول لكاس الخالد ابو عمار
الهلال يسير بثبات والمرشح الوحيد للوصول للعلامة الكاملة، لقاء مصيري بين جدعان بلاطة والمؤسسة على بطاقة افضل ثاني، الفائز من الاهلي والترجي ينتقل للمربع الذهبي وتاهل الاسلامي مشروط، شباب الخليل وهلال اريحا وجنين اول المودعين، حامل اللقب بلا انتصار وتاهل المكبر مرهون بالفوز على الامعري المنتشي والمتطور فنيا

الخليل- معا- عبد الفتاح عرار- انتهت منافسات الجولة الثانية من كاس الشهيد الخالد ياسر عرفات للمجموعات الثلاث فلحساب المجموعة الاولى استطاع هلال العاصمة ان يتفوق على المؤسسة ويعتلي الصدارة بعد فوزه باربعة اهداف دون رد فيما ادمى جدعان بلاطة مقلة هلال الاغوار بخماسية بيضاء.

اما في المجموعة الثانية فقد حسم الاهلي الخليلي لقاء الديربي امام شباب الخليل لصالحه بثلاثة اهداف مقابل هدفين في لقاء جماهيري من الدرجة الاولى.

وفي المباراة الثانية لحساب المجموعة الثانية تعادل وادي النيص مع اسلامي قلقيلية بهدف لهدف، وفي الثالثة تعادل الظاهرية والغزلان بهدف لهدف فيما انتهى لقاء الامعري وجنين بفوز كاسح للمارد الاخضر باربعة اهداف لهدف. وبهذه النتائج اعتلى الهلال صدارة المجموعة الاولى بالعلامة الكاملة من فوزين وبقي الصراع على المركز الثاني بين بلاطة والبيرة خلال المواجهة المباشرة بينهما.

اما صدارة المجموعة الثانية فقد ذهبت للوافد الجديد اهلي الخليل باربع نقاط وبفارق الاهداف الهجومية عن الترجي الذي جمع اربع نقاط وتبقى المواجهة المباشرة تحمل كلمة السر لبيان هوية المتاهل. وتصدر مركز الامعري المجموعة الثالثة برصيد اربع نقاط وبفارق الاهداف عن المكبر صاحب النقاط الاربع.

الهلال الفريق الوحيد الذي بامكانه جمع العلامة الكاملة
بعد فوزين متتاليين وبدون فقدان أي نقطة وعدم تلقي مرماه أي هدف، انفرد الهلال في صدارة المجموعة الاولى واصبح الفريق الوحيد الذي بامكانه الوصول للعلامة الكاملة بعد ان فقدت جميع الفرق المشاركة نقاطا مع انتهاء الجولة الثانية من البطولة.

الهلال يسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه بثبات نتيجة واداءا وهذا مؤشر واضح على استعداده الجيد لكاس السوبر وبدء مشوار الحفاظ على لقب الدوري من خلال حالتي الاستقرار الاداري والفني اللتان يعيشها فالفريق الذي فاز على جدعان بلاطة بصعوبة في الجولة الاولى عبر عن حقيقته في الجولة الثانية بالفوز الكبير على من تصدر بعد منافسات الجولة الاولى وهز شباك البيرة برباعية اظهرت ثوب البطل الحقيقي رغم ان فريق المؤسسة كان قد تخطى هلال اريحا بثنائية.

هلال العاصمة يكفيه التعادل امام هلال الاغوار لخطف بطاقة التاهل عن المجموعة الاولى وهذا لن يكون صعبا في ظل مستوى الهلال الريحاوي المتواضع وتطور اداء هلال العاصمة من جولة لاخرى ليتاهل الهلال لاول مرة في البطولة الى المربع الذهبي بعد اخفاقه في التاهل في النسختين السابقتين لتكون الخطوة الاولى في طريق البحث عن اللقب.

بطاقة افضل ثاني للفائز من البيرة وبلاطة
بما ان نظام البطولة حدد تاهل اول كل مجموعة من المجموعات الثلاث للمربع الذهبي وافضل ثاني من المجموعات الثلاث لاكمال اضلاع المربع وبما ان هلال العاصمة يحتاج لنقطة للتاهل عن المجموعة ولديه لقاء سهل مع الهلال الريحاوي، فان بطاقة افضل ثاني ستذهب للفائز من مباراة بلاطة والبيرة اذا انتهت بفوز احدهما لان الفائز سيصل للنقطة السادسة التي من الصعب ان يصل اليها أي من المرشحين للمركز الثاني في المجموعتين الثانية والثالثة.

ففي المجموعة الثانية هنك مواجهة مباشرة بين الاهلي ووادي النيص الفائز سيصل للنقطة السابعة ويتاه والخاسر يبقى عند النقطة الرابعة وان فاز الاسلامي على شباب الخليل فانه سيصل للنقطة الخامسة فقط. وفي المجموعة الثالثة فالفائز من لقاء المكبر والامعري سيتاهل كبطل للمجموعة والخاسر ستتوقف نقاطه عند النقطة الرابعة وفي حالة التعادل فان كليهما لن يصل للنقطة السادسة واذا ما فاز الظاهرية على جنين فسيصل ايضا للنقطة الخامسة ويبتعد عن المنافسة على بطاقة افضل ثاني في حال فوز أي من البيرة او بلاطة.

اما في حالة تعادلهما فكليهما سيفقد فرصة المنافسة على بطاقة افضل ثاني لانهما سيصلان للنقطة الرابعة وستكون المنافسة على بطاقة افضل ثاني محصورة في المجموعة الثانية والثالثة لافضل فريق يصل النقطة الخامسة والمرشحين هم وادي النيص والاهلي في حالة التعادل والاسلامي في حال الفوز على الشباب بهدف والظاهرية من المجموعة الثالثة في حال فوز الامعري او المكبر في المواجهة المباشرة او ثلاثتهم في حال تعادل المكبر والامعري وفاز الظاهرية. لكن وبكل تاكيد فالفائز من لقاء بلاطة والبيرة هو صاحب بطاقة افضل ثاني بغض النظر عن نتائج مباريات المجموعتين الاخريين.

فرصة الاسلامي في صدارة الاولى مشروطة
اسلامي قلقيلية الذي تعادل في اللقائين الاول والثاني وحصد نقطتين لديه فرصة في ولوج المربع الذهبي في حال تعادل الاهلي والترجي وفوزه على شباب الخليل بفارق هدفين. مباراة الاسلامي الاخيرة ستكون امام العميد الجريح الذي ودع البطولة بهزيمتين وسيدافع عن سمعته وكبريائه وينال ثقة الجماهير ويصالحهم بفوز معنوي يكون بداية للبدء في ترتيب الاوراق من جديد. ومن خلال لقائي الاسلامي يبدو انه بحاجة لمزيد من الصحوة في الناحية الهجومية قبل بداية الدوري.

لقاء مصيري بين الترجي والاهلي
كلاهما حقق انتصارا على شباب الخليل وتعادل مع اسلامي قلقيلية وجمعا اربع نقاط والمواجهة المباشرة بينهما مصيرية لانها تعني صدارة المجموعة والتاهل للمربع الذهبي. الاهلي يتصدر المجموعة حاليا بفارق القوة الهجومية عن الترجي ومنتشي بفوز ثمين في لقاء الديربي امام شباب الخليل فيما الترجي الذي ايضا فاز بصعوبة على شباب الخليل لم يفلح في تخطي عقبة الوافد الجديد ويضع قدما في المربع الذهبي واصبح مطالبا بالفوز لخطف بطاقة التاهل والتعادل لن يكون في صالح كليهما لانه في حالة فوز الاسلامي بفارق هدفين سيتاهل الاسلامي والمنافسة على بطاقة افضل ثاني ستكون مرهونة بعدم فوز أي بلاطة والبيرة. اما في حالة خسارة الاسلامي او تعادله وتعادل الاهلي والترجي فان البطاقة ستكون من نصيب الاهلي الخليلي على اعتبار التساوي في عدد النقاط وفارق الاهداف وتفوق الاهلي في القوة الهجومية كونه سجل ثلاثة اهداف في مرمى الشباب.

الاهلي بدى في مباراته امام الشباب مضبط تكتيكيا وجاهز بدنيا مع وجود الحلمان ودراوشة كقوة هجومية تجعل حظوظه قائمة بخطف البطاقة رغم انه يواجه فريق عنيد بحجم وادي النيص الذي يعاني من غياب القوة الهجومية ودكة البدلاء لكن قوته تكمن بوجود توفيق علي في المرمى وحركة سميح وخضر يوسف في الوسط وان عاد زيدان سيكون اضافة للفريق حامل لقب النسخة الاولى من البطولة. الاهلي ظهر بشكل رائع امام الشباب متماسك الخطوط ولدى لاعبيه سرعة في الانتشار وتنفيذ الهجمات المرتدة رغم عدم وجود صانع العاب حقيقي في الوسط انما يبقى خلدون الحلمان ورقة رابحة وموهبة حقيقية بامكانه خلق الفارق. الترجي ورغم معاناته فيما سبق اضافة للعنة الاصابات الا ان خبرة لاعبيه وروحهم القتالية قد تساعدهم في حسم اللقاء رغم انه سجل هدفين فقط من ضربات ثابتة لغياب المهاجم الصريح.

الديربي الخليلي انتهى اهلاويا
ابرز لقاءات الجولة الثانية كان اللقاء الجماهيري الذي جمع الشقيقين الاهلي والشباب وانتهى لصالح الوافد الجديد لدوري المحترفين بثلاثة اهداف لهدفين فبعد تقدم الاهلي بهدف مبكر تراجع الاداء بشكل واضح كلفه هدفين عن طريق النجم ابو حبيب بعد سيطرة ميدانية مطلقة على مجريات الشوط الاول من لاعبي الشباب الذين تناقلوا الكرات ببراعة معتمدين على حيوية محمد جمال في الميمنة وبينيات السويركي وتحركات ابو حبيب في الوسط وبسالة السيوري في المنطقة الخلفية رغم ان المدير الفني لعب بطريقة 4-1-3-2 متحفظا في المنطقة الخلفية ورغم تحفظه دفاعيا الا ان الحلمان كان بامكانه التعديل قبل نهاية الشوط عندما انفرد وجها لوجه بالحارس شبير.

الشوط الثاني لم يظهر فيه الشباب كما انهوا الشوط الاول وتراجعوا بدنيا بشكل ملحوظ وزاد من معاناتهم اقصاء العتال دون ايجاد بديل على الناحية الهجومية فاستغل الاهلي هذا التراجع ونظم صفوفه وضغط بطريقة منظمة اثمرت عن استغلال خطأين دفاعيين وتسجيل هدفين قبل ربع ساعة من النهاية ورغم وجود وقت كاف للشباب للتعديل على الاقل الا ان الاداء كان مترهلا قابله تنظيم اهلاوي من خلال التغييرات التي اجراها عبيد وبسبب عدم تراجع المنسوب البدني الذي صنع الفارق ليحافظ الاهلي على تقدمه حتى صافرة الحكم ويخطف النقاط الثلاث الاغلى في اول مشاركة له في هذه البطولة.

ثلاثة فرق غادرت البطولة بعد الجولة الثانية
بعد نهاية الجولة الثانية فقدت ثلاثة فرق اية حظوظ للمنافسة على أي من بطاقات التاهل للمربع الذهبي بعد تلقيها خسارتين متتاليتين. المفجئة كانت بخروج شباب الخليل من المنافسة بعد خسارتين من الترجي والاهلي وعدم حصوله على اية نقطة واصبحت مباراته الاخيرة تحصيل حاصل واللافت للنظر ايضا ان العميد افتقد لخدمات لاعب في كل مباراة فامام الترجي اقصي نديم البرغوثي وامام الاهلي خرج العتال بالبطاقة الحمراء وهذا يعني ان الفريق المدجج بنخبة من اللاعبين عليه طي صفحة كاس ابو عمار وترتيب اوراقه ومعالجة اخطائه قبل انطلاق منافسات الدوري اذ بدى ان الفريق غير جهز بدنيا وبحاجة لبعض اللاعبين في بعض المواقع وخاصة في مركز الظهير الايمن ووجود لاعب مدافع في العمق الدفاعي لان غياب نديم البرغوثي اثر على قوة الفريق الدفاعية وصانع العاب كون السويركي ليس جاهزا للعب تسعين دقيقة ومهاجم مميز يضيف قوة للخط الامامي في حالة تعثر العتال او ابو غرقود.

اما من بحاجة لخطة طوارئ فهو الهلال الريحاوي اولا الذي تلقى مرماه سبعة اهداف في مباراتين ولم يستطع تسجيل أي هدف وهذا يعني ان على الجهاز الفني تقييم وضع فريقه بعد هذه المشاركة لان وضع الفريق بهذا الشكل لن يكون مرضيا في الدوري. هو الحال ايضا للوافد الجديد شباب جنين الذي مني بهزيمتين متتاليتين من المكبر بهدف ومن الامعري بااربعة اهداف لهدف مما يعني ان الامور الفنية للفريق بحجة لمزيد من العمل قبل انطلاق الموسم والا ستكون عملية الصعود عبارة عن زيارة عابرة.

حامل اللقب بلا أي انتصار
بعد جولتين اخفق غزلان الجنوب في تحقيق أي انتصار ولم يحافظوا على تقدمهم مام الامعري في المباراة الاولى وامام المكبر في المباراة الثانية وظهر جليا تراجع الفريق بدنيا في الشوط الثاني في كلا المباراتين اضافة لوجود بعض الاخطاء الدفاعية التي ادت للتعادل في اللقائين ففي المباراة الاولى حدث التعادل بهدف ذاتي وفي الثانية من ضربة جزاء، واصبحت حظوظ الغزلان في التاهل مرهونة بالفوز على على جنين بفارق اربعة اهداف وتعادل الامعري والمكبر من اجل الصدارة والفوز على جنين وعدم فوز بلاطة او البيرة في المواجهة المباشرة في حالة فوز أي من لامعري او المكبر ورغم ان الفريق قدم كرة جميلة في الشوطين الاوليين من كلتا المباراتين الا ان التراجع البدني والرعونة في استغلال الفرص كلفتاه ان يصبح مهددا بالمغادرة من الدور الاول وهذا لا يلبي طموح الجماهير الغفيرة التي تزحف خلف فريقها وخاصة ان الفريق مقبل على لعب مباراة كاس السوبر امام الهلال المقدسي ولديه مشاركة خارجية تفرض عليه لزاما رفع وتيرة الاستعداد ومعالجة الاخطاء والاستفادة من هذه المشاركة حتى وان خدمته الظروف واستطاع التاهل للمربع الذهبي.

لقاء مفصلي بين الامعري والمكبر
الامعري في الصدارة بفارق الاهداف عن المكبر كلاهما حقق الانتصار على جنين وتعادل مع الغزلان وجمعا اربع نقاط والفائز في المواجهة المباشرة سيحظى بصدارة المجموعة والانتقال للمربع الذهبي. الامعري وكنت قد اشرت مسبقا انه قدم مباراة كبيرة امام الظاهرية تميز فيها باللياقة البدنية والجمل التكتيكية واشرت الى انه ان بقي على هذا المنوال سيكون له شان مختلف وقد اثبت ذلك بعد ضربه جنين الوافد الجديد برباعية ليعزز من حظوظه في خطف البطاقة والابتعاد عن حسابات التساوي في النقاط اذا ما تعادل مع المكبر لانه سينتظر نتيجة الظاهرية مع جنين ليكون فارق الاهداف هو الفيصل في الصدارة وفي حالة الخسارة فانه سيودع البطولة لاول مرة من الدور الاول وتكون حظوظه في المنافسة على افضل ثاني اذا ما تعادل وفي حال فوز الظاهرية بفارق اربعة اهداف على جنين مرهونة بالنتائج الاخرى ابرزها لقاء بلاطة والبيرة. اما المكبر الذي فاز في اللقاء الاول على جنين وقدم عرضا مقبولا امام الغزلان عابه الرعونة في الخط الامامي والمبالغة في التسديد من مسافات بعيدة فهو مطالب بتحقيق الانتصار على الامعري للانتقال للمربع الذهبي وتعزيز حظوظه في المنافسة على اللقب الغالي.

وسيكون اللقاء امام الامعري قويا ونديا ربما يمكن القول ان هناك اطمئنان لدرجة كبيرة في المنطقة الخلفية بوجود الحارس خلايلة وخط دفاع منضبط بقيادة عياد واغبارية ويبقى غياب القناص الموهوب وصانع الالعاب في وسط الملعب ابرز مشاكل المكبر كونه يعتمد على مهاجمين قليلي الخبرة وهما علان وشقيرات، لكن الفريق يعتبر في جاهزية وان لم تكن كاملة الا انها من الممكن ان تساعده بمزيد من الجهد وعلاج لبعض الاخطاء من مقارعة فريق منظم وخطف نقاط المباراة. حسابات التاهل للفريق هي الفوز فقط لانه في حالة الخسارة سيفقد اية فرص وفي حالة التعادل فان الامعري سيتقدم عليه بفارق الاهداف وربما الظاهرية ايضا ان فاز على جنين باكثر من هدف.

مؤشر التهديف سجل ارتفاعا ملحوظا
اكثر ايجابيات الجولة الثنية هي رتفاع مؤشر التهديف بدرجة ملحوظة فمن تسعة اهداف في الجولة الاولى الى 23 هدف في الجولة الثانية وهذا مؤشر ايجابي وكانت المجموعة الاولى اكثر من شهدت لقاءاتها اهدافا بواقع تسعة اهداف وفي الثانية سبعة اهداف وفي الثالثة مثلها. وبقي لفريق الوحيد الذي لم يسجل أي هدف هو هلال اريحا في الجولتين فيما فقط غاب عن التسجيل في الجولة الثانية مؤسسة البيرة وسجل جنين من ضربة جزاء في مباراتين وتساوى كل من الهلال وبلاطة في القوة الهجومية بعد جولتين بخمسة اهداف فيما بقي الهلال وحيدا في اقوى خط دفاع بدون أي هدف في مرماه وسجل هلال اريحا اضعف خط دفاع بتلقيه سبعة اهداف في مباراتين واضعف خط هجوم بدون أي هدف سجله. خمسة فرق بدون أي انتصار هي شباب الخليل وجنين وهلال اريحا واسلامي قلقيلية وشباب الظاهرية وسبعة فرق بدون اية خسارة هي الهلال المقدسي واهلي الخليل ووادي النيص واسلامي قلقيلية والامعري والمكبر والظاهرية.