الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

51 طفلا مقدسيا يشاركون بدورة "المرحوم الحسن الثاني" بالمغرب

نشر بتاريخ: 06/08/2012 ( آخر تحديث: 06/08/2012 الساعة: 17:36 )
بيت لحم- معا- من نعيمة لحروري- نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف الدورة الخامسة للمخيم لفائدة الاطفال المقدسيين تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، حيث حملت الدورة شعار "دورة المغفور له المرحوم الحسن الثاني".

وشارك في الدورة 51 طفلا وطفلة من فلسطين متوجهين إلى مدينة السعيدية شرق المملكة المغربية واستباحت عيونهم الجميلة النظر في الأفاق المديدة لسماء زرقاء بهية وشطآن ساحرة لبحر الجوهرة الزرقاء "السعيدية".

وحطت الطائرة التي تقل الاطفال بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء يوم الخميس 28 يونيو 2012، كان الواحد والخمسون طفلا وطفلة مقدسية لا يصدقون أنهم حلقوا عاليا في السماء متجاوزين حواجز الاحتلال وجدرانه لأول مرة في تاريخ طفولتهم السجينة. ذهول بدده حفل الاستقبال الرائع الذي حظي به الضيوف الصغار في المطار والذي جعلهم يتأكدون أنهم في أحضان وطن يجري حب فلسطين مجرى الدم في شرايينه.

|184732|وكانت الدار البيضاء محطة فقط في الرحلة، زار فيها الاطفال المقدسيون مسجد الحسن الثاني هاته المعلمة الشامخة على تخوم الأطلسي، ليشدوا الرحال بعد ذلك صوب مدينة وجدة ومنها إلى السعيدية تلك المدينة الشاطئية الساحرة والتي سيقضون بها فترة المخيم والتي امتدت من 28 يونيو إلى 14 يوليوز 2012.

وكان البرنامج حافلا بالمتعة الهادفة، والترفيه التربوي، كما كان حافلا بالمشاعر الجياشة التي كانت تعتري هؤلاء الاطفال وهم يعانقون الآفاق بحرية، وهم يكتشفون جمال الطبيعة وغناها بمنطقة السعيدية ونواحيها ، وهم يلامسون الحب وحفاوة الضيافة أينما حلوا وارتحلوا.

ويشرف الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، على عمل هذه الوكالة والتي تضطلع بادوار طلائعية في حماية الحقوق العربية والإسلامية في المدينة المقدسة وتعزيز صمود أهلها من خلال دعم وتمويل برامج ومشاريع في قطاعات الصحة والتعليم
والإسكان، والحفاظ على التراث الديني والحضاري للقدس الشريف.

|184736|ويبقى اهتمام الوكالة بالطفل المقدسي جزء من هذه الاهداف المسطرة، وفي تصريح لـ محمد بن يحيى مدير الشؤون الثقافية والاجتماعية والتربوية لدى الوكالة والذي واكب المخيم خطوة بخطوة، أكد أن الغرض من هذا المخيم والذي يخصص للاطفال المقدسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و14 سنة، هو الترفيه عنهم بعيدا عن اجواء الضغط الذي يعانون منه تحت الاحتلال، وأن هذا يأتي ضمن الاستراتيجية الواسعة للوكالة والتي تستهدف الأرض والإنسان وتسعى لدعم صمود المقدسيين بتدخلاتها في كل المجالات، كما انها تهتم بالشباب الفلسطيني وتخصص منحا دراسات للراغبين في الدراسات العليا، وتنظم كل سنة هذا المخيم الصيفي والذي تستهدف من ورائه، إضافة إلى الترفيه عن هؤلاء الاطفال، تعريفهم على المغرب وعمق حضارته وتاريخه وكذا مشاريع التمنية الكبرى التي يعرفها.|184735|