الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات يعقد حلقة نقاش في بيت لحم

نشر بتاريخ: 08/08/2012 ( آخر تحديث: 08/08/2012 الساعة: 14:12 )
بيت لحم- معا- عقد المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات حلقة نقاش حول أهمية التكامل بين المجتمعات المحلية، وايجاد شراكات محلية هادفة الى التنمية.

وتم عقد هذا اللقاء في جمعية النبراس في قرية دار صلاح في محافظة بيت لحم، ضمن مشروع "جسور" الذي ينفذه المركز في محافظتي بيت لحم والخليل، بالتعاون مع الصندوق الإقليمي الاجتماعي الثقافي للاجئين الفلسطينيين وسكان قطاع غزة والممول من الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية(BMZ) من خلال (GIZ).

واستهدف اللقاء عدد من الناشطين المحلييين، وقد تطرق الى عدد من القضايا كان اهمها؛ تطوير اليات اشراك المواهب الفكرية الشابة في التأسيس لنظام تنموي مبني على احتياجات الجمهور الفلسطيني وما يمثله ذلك من وضع الشاب الفلسطيني موضع القدرة على التغيير .

وركز اللقاء على فهم السلوك الانساني في التنظيم ودوافعه، من أجل تمتين قاعدة الفهم المشترك للمنظومة المنشودة واليات تحقيقها على قاعدة عدم احداث الضرر (do no harm)، وتبني مفهوم "كن التغير الذي ترغب في أن تراه في العالم".

من ناحية أخرى تطرق المشاركون في حلقة النقاش إلى ضرورة توسيع شبكة الانتشار، الهادفة الى توسيع قاعدة الاشتراك الشبابي في هذه التوجهات، وتعميق أسس التواصل بينهما لاحداث التغيير المنشود، فيما أكد المشاركون ، على خلق حالة فهم تشاركي وادماجي للكل الفلسطيني، في احداث نهضة فكرية وثقافية داعمة لتلك التوجهات.

وقد خلص المشاركون بالتأكيد على أن قدرة الشاب الفلسطيني على احداق النهضة الفكرية والثقافية، تنطلق ابتداءًمن ايمانه بما يملكه من قدرات ومهارات، ومن الشراكات التي قد يصنعها الشباب الفلسطيني وصولاً الى دولة فلسطينية مدنية وتعددية، ومجتمع فلسطيني ادماجي غير اقصائي يمثل الشباب عصبه واماله.