الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرأة في نتائج مباريات الجولة الاخيرة من كأس ابو عمار للمحترفين

نشر بتاريخ: 08/08/2012 ( آخر تحديث: 08/08/2012 الساعة: 22:07 )
*نهاية الجولة الاخيرة من كاس ابو عمار
*تاهل الهلال المقدسي عن المجموعة الاولى بالعلامة الكاملة وبلاطة ضمن افضل ثان قبل منافسات الثانية والثالثة
*الترجي رغم الاصابات يتفوق على نفسه وينتقل للمربع الذهبي، الشباب بلا أي انتصار والاسلامي بلا أي هزيمة
*الامعري بطل الثالثة بجدارة وفوز معنوي بمهرجان اهداف للغزلان، الامعري والواد لا يلتقيان في المربع الذهبي

الخليل - معا - كتب عبد الفتاح عرار - انتهت منافسات المجموعات في كأس ابو عمار لاندية المحترفين، اذ استطاع هلال القدس ان يتصدر المجموعة الاولى بالعلامة الكاملة بعد ان جمع تسع نقاط من ثلاث انتصارات كانت على حساب مركز بلاطة بهدف وبرباعية على مؤسسة البيرة وبثلاثة اهداف لهدفين على هلال اريحا. يذكر ان اسود العاصمة هم الفريق الوحيد الذي كان قبل انطلاق منافسات الجولة الاخيرة قد ضمن التاهل الذي يعتبر الاول لبطل الدوري.

فقد شارك هلال القدس في النسختين السابقتين من البطولة ولم يستطع اجتياز الدور الاول والانتقال الى المربع الذهبي. اما في هذه النسخة فقد انتقل دون معاناة وباداء مقنع ربما يبعث الطمأنينة في نفوس جماهيره قبل لقاء السوبر امام الغزلان في الرابع والعشرين من الجاري وايضا قد يكون التاهل اشارة الى جاهزية الهلال لبدء مشوار الحفاظ على اللقب اضف لذلك الاستعداد للمشاركة الخارجية بتمثيل فلسطين في بطولة كاس رئيس الاتحاد الاسيوي.

اللقب الوحيد الذي يغيب عن خزائن هلال العاصمة فبعد ان توج بطلا للدوري ومن قبلها للسوبر وللكأس ، تبدو الفرصة مناسبة امام أبناء العاصمة من اجل اضافة كاس الشهيد بو عمار لخزائن النادي المقدسي. وسيقابل ابناء العاصمة اما ترجي وادي النيص او المتاهل عن المجموعة الثالثة في الدور نصف النهائي المتوقع ان ينطلق مطلع الاسبوع القادم. بعد ثلاث مباريات هلال العاصمة سجل تسعة اهداف وتقبلت شباكه هدفين وجمع تسع نقاط الامر الذي يشير لنجاح الجهاز الفني الجديد بقيادة هشام عبد المنعم في مواصلة قيادة الهلال.

بلاطة خطف بطاقة افضل ثاني
قبل منافسات لمجموعتين الثانية والثالثة استطاع جدعان بلاطة حسم بطاقة افضل ثاني لصالحهم كونهم الفريق الوحيد الذي كانت الفرصة سانحة امامه للوصول للنقطة السادسة كثاني مجموعة طبعا مناصفة مع البيرة التي ايضا لو فاز فريقها في المواجهة المباشرة امام بلاطة لحصل على المركز الثاني وتاهل للمربع. الجدعان خسروا بصعوبة في اللقاء الاول امام الهلال المقدسي رغم انهم ادوا مباراة غاية في الروعة من الناحية التكتيكية وفي المباراة الثانية برهنوا انهم قادمون وانهم فعلا وقفوا ندا قويا للهلال فهزوا شباك هلال اريحا خمس مرات في اعلى نتيجة تسجل حتى الان في البطولة وفي مباراة الحسم الثالثة امام المؤسسة اقتنصوا هدفا مبكرا استطاعوا الحقاظ عليه والتاهل لاول مرة للمربع الذهبي لملاقاة اما وادي النيص او المتاهل عن الثالثة. ورغم الغيابات في صفوف الجدعان الا انهم قدموا لقاء مقبول امام الفرسان تميز بالاداء الرجولي والانضباط في وسط الملعب والنزعة الهجومية وسرعة الاداء وكانت كلمة السر في بداية المباراة اذ لم يمنحوا لمنافس فرصة الهجوم وشنوا الهجمة تلو الاخرى حتى استطاعوا التقدم وحققوا المراد وحافظوا على تقدمهم باسلوب خير وسيلة للدفاع هي الهجوم.

البيرة وهلال الاغوار
ربما يكون الهلال غادرها قبل انطلاق منافسات الجولة الثالثة بعد هزيمتين متتاليتين وتلقي مرماه سبعة اهداف فيم االبيرة نافس حتى اللحظات الاخيرة على بطاقة افضل ثاني وخسر من بلاطة بهدف بعد ان كان قد فاز على الهلال الريحاوي بثنائية وخسر برباعية امام هلال العاصمة وبهدف امام الجدعان ليحصل على ثلاث نقاط في المركز الثالث. البيرة دفع ضريبة عدم وجود استقرار فني وتاخره في دخول مرحلة الاعداد وان لم يتم عمل تقييم ومراجعة شاملة قبل بداية الدوري فربما يؤثر ذلك على مسيرة الفريق الذي بقي يعاني الموسم الماضي حتى الجولة الاخيرة ورغم خروجه من البطولة لا ان الفريق في مباراته الاخيرة ظهر بشكل مغاير في اشارة للتطور المستمر مع وجود عدد من لاعبي التعزيز المميزين من جهة ومحاولة الوصول لتشكيلة ثابتة قد يكون فيها لحل للابتعاد عن المعاناة كما حصل في المواسم الماضية.

اما هلال الاغوار الصاعد حديثا لدوري الاضواء فان هذه المشاركة لا تعتبر بداية موفقة واستعداد جيد للبقاء في دوري المحترفين الذي غادره الهلال الموسم الماضي وها هو يصعد مجددا كما فعلها ايضا من قبل فهو يصعد ولا يستطيع الصمود وبهذه البداية المتعثرة في كاس ابو عمار فهذا يعني ان السيناريو سيتكرر ان لم يكن هناك حلول سريعة تجعل الفريق يحافظ على حظوظه في البقاء وربما تكون هذه المشاركة ذو اهمية كبيرة للوقوف على مستوى الفريق الفني ومحاولة تدارك الامور قدر الامكان للابتعاد عن شبح المعاناة وباعتقادي ان الاوراق اصبحت مكشوفة والخلل ظهر جليا خاصة في الخط الخلفي بعد تلقي مرمى الفريق عشرة اهداف.

الترجي بطل الثانية
رغم الاصابات التي يعاني منها الفريق ورغم عدم تعزيز الصفوف باي لاعب الا ان الفريق برجولة لاعبيه وانتمائهم والعمل الدؤوب للجهاز الفني استطاع ان يفوز في الجولة الاولى على شباب الخليل بهدف وتعادل بهدف لمثله في الثانية مع اسلامي قلقيلية وفاز في المباراة المصيرية امام الاهلي بثلاثة اهداف لهدف ليجمع سبع نقاط مسجلا خمسة اهداف فيما تلقى مرماه هدفين.

وبهذا يكون بطل النسخة الاولى من البطولة قد تاهل للمربع الذهبي للمرة الثالثة على التوالي ولم يغب عن مباريات نصف النهائي منذ اعتماد البطولة رسميا لاندية المحترفين. وقد قدم الفريق افضل عروضه في لقاء اهلي الخليل فبدى هادئا ومسيطرا على خط الوسط ولعب كرة سهلة اجاد فيها اللاعبون الانتشار وتناقلوا الكرات بطريقة ساهمت في استنفاذ لياقة الاهلي فلعب حسن يوسف اجمل مبارياته منذ مدة طويلة وصنع سميح يوسف الفارق بقيادته المحنكة داخل ارض الملعب واصبح سلاح الترجي الكرات الثابتة بعد غياب المهاجمين بالاعتماد على براعة التنفيذ عند انبراء القائد سميح يوسف الذي سجل هدف ولا اجمل في لقاء الاسلامي ومثله في لقاء الاهلي مع الحصول على ضربتي جزاء نفذهما ببراعة الدولي خضر يوسف.

اهلي الخليل ظهور جيد ولكن!
قد يكون الاهلي الوافد الجديد لدوري الاضواء جذب الاضواء بفوزه على شباب الخليل في مباراة الديربي الخليلي المثير الذي كان الاكثر جماهيرية فبعد تعادل مع اسلامي قلقيلية وفوز على العميد لم يفلح الفريق في تحقيق التعادل لذي كان يكفيه من اجل خطف ورقة التاهل وخسر بثلاثية ليحتل المركز الثالث في المجموعة بعد ان ذهب المركز الثاني لاسلامي قلقيلية الذي لم يخسر أي مباراة في هذه البطولة وفاز في لقاءه الاخير على شباب الخليل بهدف دون رد ليصل للنقطة الخامسة وبهذه النتائج يكون الاسلامي الذي صعد مؤخرا قد قيم وضعه ليضع اهدافه للمرحلة المقبلة التي من الممكن ان يحجز فيها مقعده دون خشية ان يتعرض للهبوط.

اما الاهلي الخليلي فايضا يسعى لتقديم مستوى مقبول والبقاء في دوري الاضواء بعد صعوده اليه بعد معاناة دامت ثلاث سنوات لكن الفريق لم يصل لمرحلة الاستقرار الفني بسبب عدم اقفال باب تعزيز صفوف الفريق بلاعبين جدد وهذا ادى لظهور الريق بمستويات متباينة في البطولة ربما يكون هناك فترة كافية قبل انطلاق الموسم للوصول الى تشكيلة ثابتة وحالة من الانسجام. عودة الى الاهلي الذي عزز صفوفه بلاعبين جيدين ربما يكون المدافع حاتم كريم ابرزهم فهو لم يصل لحالة الانسجام الكاملة لان عملية لتعزيز تمت خلال البطولة ولكن هنك وقت كاف للوصول للانسجام مع تاكيدي لحاجة الفريق لصانع العاب يقود وسط الملعب من اجل توفير الكرات لخط المقدمة فلا زال مصعب ابو سالم الذي يقوم بهذا الدور حاليا يحتاج لمزيد من الخبرة رغم لمسته الرائعة وفكره المتطور.

شباب الخليل المشاركة الاسوأ
لم يتعرض شباب الخليل في تاريخه لثلاث هزائم متتالية في بطولة ما وهذه المرة الاولى التي يكبو الفريق بهذا الشكل رغم انه كان من ابرز المرشحين لصدارة المجموعة والمنافسة على اللقب بعد تعزيز صفوف الفريق بعدد من اللاعبين المميزين خاصة ان الفريق انهى الموسم الماضي وصيفا في الدوري وتسعى ادارته لتحقيق انجاز تسعد به جماهير الفريق العريقة التي تعتبر الاكبر على مستوى الوطن.

العميد خسر امام الترجي في مباراة الفرص الضائعة بهدف وربما تكون الخسارة الاكثر قسوة امام الاهلي الذي تمكن في اول ظهور ببطولة رسمية ان يسجل اول انتصار في تاريخه على شبب الخليل وبالتالي فقد العميد كل امل بالانتقال للدور الثاني ولعب مباراة الاسلامي دون روح ولكن وقع الخسارة كان صعبا على جماهير الفريق المطالب بحل كافة مشاكله قبل انطلاق الدوري كون ان هناك حالة من عدم الاستقرار على المستوى الفني فلا زال المدرب الذي تم التعاقد معه قبل ثلاثة شهور لم يصل وهذا اثر على الفريق المدجج بمجموعة من لاعبي المنتخب الوطني لكن الفريق ايضا الذي بدأ استعداده متاخرا لم يصل لحالة من الانسجام التي تخوله للظهور كما يجب اضافة لمشكلة توظيف هؤلاء اللاعبين ولاستفادة من جهودهم من اجل المنافسة وقد يكون هناك وقت وان لم يكن كاف امام فطافطة لاعادة الاستقرار للفريق ودخول المنافسة على اللقب الاغلى وهو لقب الدوري.

على كل الاحوال هذه المشاركة جعلت ادارة العميد تعيد حساباتها بشكل مغاير والتاكد من ان ضم النجوم لا يكفي من اجل لمنافسة لان امتلاك النجوم يحتاج ايضا الى رفع منسوب اللياقة وحسن التوظيف والوقوف على تشكيلة اساسية تستطيع تنفيذ فكر وتكتيك معين وهذا ربما لن يكون في غاية الصعوبة بعد الاخفاق الذي حدث في بطولة الكاس الاستعدادية.

الامعري بطل الثالثة بجدارة
استطاع الامعري ان يخطف بطاقة التاهل عن المجموعة الثالثة بجدارة بعد ان جمع سبع نقاط من انتصارين وتعادل واداء مرض مع اعداد بدني ساهم في هذا الظهور فلياقة الفريق جيدة ويلعب بخطة واضحة اعتمادا على الاطراف واصبح لديه دكة بدلاء جيدة تعوض أي غياب او اصابة وقد استطاع الفريق تعزيز صفوفه بلاعبين مميزين عوضوا معاناة الموسمين السابقين واصبح بالاذهان الفريق الذي حصل على لقب دوري القدس للمحترفين وبكل صراحة سيكون لهذه المجموعة شان مع زيادة الانسجام وخاصة بعد نتائجه في هذه البطولة ليصبح منافس بقوة ولديه فرصة للمنافسة على اللقب والخلاص من بوتقة الوصيف التي لازمته موسمين متتاليين. وبعد ذلك سيدخل غمار المنافسة على لقب الدوري الذي يتخلله مواصلة المشوار في نهائيات كاس رئيس الاتحاد الاسيوي.

الغزلان فوز لم يعوض التعادلين
حقق فريق الغزلان فوزا على جنين بخمسة اهداف مقابل ثلاثة هي الخسارة الثالثة لجنين لكن الغريب في الامر ان الغزلان تقبلوا ثلاثة اهداف في اللقاء وتاخروا مرتين رغم انهم كانوا بحاجة لفارق من الاهداف على امل ان ينتهي لقاء المكبر والامعري بالتعادل ودفع حامل اللقب ثمن التعادلين امام المكبر والامعري رغم انه كان المبادر بالتسجيل. لم يخسر الفريق انما كان المتوقع ان يكون ظهوره افضل خاصة انه يمر في حالة من الاستقرار الفني والاداري وعزز صفوفه مبكرا بلاعبين يعرفهم المدير الفني وكنا نتوقع ان لا يواجه الفريق صعوبة في التاهل للدور الثاني. مثله مثل البقية مشاركة استعدادية يجب استخلاص العبر منها وهناك فرصة لتصويب الامور والوقوف على الاسباب التي ادت الى عدم التاهل ومعالجتها وباعتقادي ان الجهاز الفني قادر على تحمل المسؤولية والعودة بالفريق الى الصورة التي تنتظرها جماهيره.

ابناء الجبل كانوا قاب قوسين
المباراة الفاصلة امام الامعري كانت تؤهل المكبر اذا ما حقق الفوز وخسر بهدف مما يعني ان المباراة كانت ندية كالتي سبقتها امام حامل اللقب لكن غياب المهاجم الصريح لم يساعد ابناء الجبل على التاهل ليكون هذا غيابهم الاول عن المربع الذهبي كما ان افريق يعاني من بعض الهفوات في الخط الخلفي عادة ما يعوضها وجود حارس يقظ بحجم مجدي خلايلة وعليه فهناك عمل لا بد من البدء فيه فورا لتطوير اداء الفريق على المستوى الهجومي من ناحية وتنظيم الخط الخلفي مع وجود مدافعين لديهم القدرة على تقديم اداء افضل ووجود مجموعة ظهر من خلال ادائهم الرجولي ان لديهم اكثر ما قدموه في هذه البطولة.

جنين واعادة الحسابات
بعد ثلاث هزائم متتالية هدف من المكبر واربعة من الامعري وخمسة من الظاهرية وعدم الحصول على اية نقطة، فلا بد ايضا من مراجعة شاملة تعيد التوازن قبل موسم شاق قد لا يظهر الفريق بطريقة تمكنه من البقاء في فرق الصفوة وحتى انظلاق الدوري في الحادي والثلاثين يحتاج الفريق لجهد كبير من اجل تغيير الصورة التي ظهر فيها في هذه البطولة وعدم استنزاف النقاط مع بداية الدوري خوفا من المعاناة في المراحل الحرجة من عمر الدوري.

الامعري ووادي النيص لا يلتقيان
بعد وصول كل من هلال القدس ووادي النيص والامعري للمربع الذهبي كابطال للمجموعات وحصول بلاطة على ورقة افضل ثان فان قرعة دور الاربعة ستستثني المواجهة المباشرة بين الهلال وبلاطة كونهما تاهلا عن نفس المجموعة وبالتالي فان الامعري سيواجه اما بلاطة او الهلال وكذلك الواد ولن يكون هناك لقاء بين بلاطة والهلال او الامعري ووادي النيص الا في النهائي ان تمكنا من الوصول للنهائي.