الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى واجراء عملية جراحية في الرأس لأسير

نشر بتاريخ: 11/08/2012 ( آخر تحديث: 11/08/2012 الساعة: 11:25 )
رام الله -معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى أنه تمت اجراء عملية جراحية في الرأس للأسير الفلسطيني شادي فيصل موسى، سكان جنين، نتيجة اصابة في الرأس تعرض لها عند اعتقاله، وأن العملية اجريت في مستشفى سوروكا في بئر السبع، وأنه مكث 5 أيام في المستشفى.

وقال محامي وزارة الأسرى كريم عجوة الذي زار الأسير شادي أن الأسير يأخذ بعد العملية الجراحية أدوية عبارة عن مسكنات، وأنه بحاجة الى استمرار مراجعة المستشفى.

وكان الأسير شادي موسى المحكوم 25 عاما منذ 15 -4-2002 والمعتقل في سجن عسقلان قد اصيب بالرصاص عند اعتقاله في رأسه، وبقيت فتحة في الرأس منذ ذلك الوقت، وأنه عانى من ألام شديدة في المنطقة الخلفية من الرأس بسبب الإصابة ولم يكن يستطيع النوم أو وضع رأسه على المخدة.

وقد أصيب الأسير موسى بجلطة في القلب واجريت له عملية قسطرة ويتناول 8 أدوية للقلب والرأس.

ومن جهة أخرى أفاد تقرير الوزارة الى تدهور الوضع الصحي لعدد آخر من المعتقلين وتوجيههم النداءات للتدخل من أجل تقديم العلاج لهم وهم:

1- الأسير تامر خالد حمايل : 24 سنة سكان كفر مالك قضاء رام الله، المعتقل منذ 11-2-2009 والمحكوم سبعة سنوات ونصف، ، يعاني من نزول الماء من الرأس على شبكية العين، مما أدى الى عجز في الرؤية بنسبة 99% بسبب عدم تقديم العلاج له والممالطلة في ذلك.

وأفاد محامي وزارة الأسرى ابراهيم الأعرج الذي زار الأسير حمايل في سجن عوفر أنه يعاني من الام مستمرة في الجهة اليمنى من الرأس وضعف شديد في النظر وخاصة في العين اليسرى، وأن الأسير حمايل لا يتلقى سوى المسكنات.

وقد ناشد الأسير حمايل وزارة الأسرى والمؤسسات الحقوقية التدخل لإنقاذ عينيه ومتابعة علاجه.

2- الأسير قدر محمد ابراهيم نواجعة: 29 سنة، سكان يطا قضاء الخليل، المعتقل منذ 17-7-2012 ولا زال موقوفا، حيث يعاني من مرض القلب وبمرض الشقيقة.

وقال محامي الوزارة ابراهيم الأعرج أن الأسير نواجعة لم يتلق العلاج اللازم منذ اعتقاله وأن الفحوصات تدل على وجود مشاكل خطيرة عنده في الشرايين، وأنه عندما حول الى مستشفى هداسا رفض المستشفى استقباله، فتم تحويله الى مستشفى أخر فرفض أيضا وتم اعادته الى السجن دون اجراء أي علاج له.

3- الأسير نصر راشد كميل: 24 سنة سكان جنين المعتقل منذ 12-9-2006، ومحكوم 7 سنوات يعاني من جرثومة بالمعدة منذ ما يزيد عن سنة ونصف تسبب له الام حادة فيى الأمعاء، وقال محامي وزارة الأسرى فادي عبيدات، الذي قام بزيارته في سجن مجدو ، أن الأسير كميل نقل الى مستشفى اساف هروفيه واجريت له الفحوصات ومنظار للمعدة وتبين أنه يعاني من جرثومة في المعدة.

وذكر الأسير أن سبب اصابته بالمرض هو معبار سجن الرملة الذي وضع فيه في بدايات اعتقاله حيث الزنازين قذرة ولا تليق بالبشر ولا بالحيوانات حسب قوله وتسبب الإصابة بالعديد من الأمراض للأسرى الذين يتم وضعهم فيه خلال نقلهم للسجون أو المحاكم.

وقال الأسير كميل أنه مضرب عن الطعام اضرابا لا اراديا بسبب عدم قدرته على تناول الأطعمة نتيجة ألام يعاني منها في المعدة.