الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير البيئة يجتمع مع مركز الشمال للبيئة والتنمية

نشر بتاريخ: 13/08/2012 ( آخر تحديث: 13/08/2012 الساعة: 21:44 )
طوباس - معا - اجتمع وزير شؤون البيئة د.يوسف أبو صفية بالاستاذ سامي بدير رئيس جمعية مركز الشمال للبيئة والتنمية في مقر وزارة البيئة في رام الله، في اطار تعزيز التعاون المشترك ما بين الوزارة والجمعية لتمويل دراسة بحثية عن التلوث البيئي في مدينة طولكرم الناجم عن المنطقة الصناعية الاسرائيلية المقامة غربي المدينة، وحضر الاجتماع كلاً من د.غالب عدوان ود. أحمد أبو عبيد، والمهندس ابراهيم العبد، م. ياسر أبو شتت مدير دائرة الصحة العامة.

يهدف المشروع الى تقديم دراسة علمية واضحة للتلوث البيئي الهوائي والمائي والزراعي الناتج عن المواد والمخلفات الكيماوية التي تنتجها المصانع الاسرائيلية المقامة على الخط الاخضر في المدينة والتي تتضح اثارها في زيادة نسبة الاصابة بأمراض السرطان في المدينة، مما يعزز كشف الانتهاكات الاسرائيلية بحق البيئة الفلسطينية وفضح سياسة التكتيم الاعلامي التي تتبعها اسرائيل حيث لا تزال تبث سمومها المحرمة دولياً على الانسان والأرض الزراعية والبيئة الطبيعية.

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية باشرت عام 1985 بإقامة أول مصنع الى الغرب من المدينة داخل حدود الضفة الغربية المحتلة تحت اسم مصنع "غيشوري" للدهانات والمواد الزراعية على مساحة 22 دونما من الاراضي الزراعية السهلية الخصبة التي صادرتها بالقوة من عائلة ابو شمعة،ثم لحقتها العديد من المصانع بعد اتفاق اوسلو عام 1993 ليبلغ مجموعها الآن ثمانية مصانع مبنية على مساحة 200 دونم من الاراضي الزراعية المصادرة من مواطني طولكرم والتي كانت تُزرع في الماضي بالمحاصيل الحقلية الصيفية والشتوية، وتضم المنطقة الحدودية مصانع للمبيدات الزراعية والدهانات والبلاستيك والكرتون والأسمدة الزراعية والواح الاخشاب واللوحات الإلكترونية بالاضافة لمصانع تعبئة الغاز.

وأشار ابو صفية في نهاية الاجتماع على خطورة هذه المصانع وما تسببه من ضرر على البيئة الفلسطينية والمواطن الفلسطيني.