الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "بديل" يصدر العدد 49 من جريدة "حق العودة"

نشر بتاريخ: 14/08/2012 ( آخر تحديث: 14/08/2012 الساعة: 13:24 )
بيت لحم- معا- أصدر بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين اليوم الثلاثاء العدد 49 من جريدة حق العودة الدورية، حمل العنوان: "حركة الشباب الفلسطيني، تحديات الواقع وملامح المستقبل".

وقد جاء هذا العدد في 24 صفحة من القطع الكبير، وشارك فيه 12 كاتباً/ة من فلسطين، ولبنان، والمملكة المتحدة.

وقد ركزت مقالات العدد على واقع الشباب الفلسطيني في مختلف جوانبه السياسية والاجتماعية والثقافية، إلى جانب التعريج على مسيرة ودور قطاع الشباب الفلسطيني في اغناء مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة والعمل الجماهيري بمختلف مراحلهما وتفصيلاتهما. فقد غطت المقالات عدة محاور متوازيةـ توزعت بين موقع الشباب ما بين النكبة وانطلاقة العمل الثوري المقاوم، انتقالاً إلى تأثيرات العولمة والتحولات السياسية/الاجتماعية في الساحة الفلسطينية وآثار ذلك على هوية الشباب الفلسطيني اليوم، إلى جانب إعطاء حيز من الاهتمام على الحراك الشبابي ضمن سياق التحولات العربية مؤخراً. بالإضافة إلى ذلك، تطرقت بعض المقالات إلى مواضيع أخرى ذات صلة بالعمل النقابي، والتمثيل السياسي، وموقع الشباب في معادلة التغيير.

بالإضافة الى التركيز على واقع الشباب، اشتمل العدد على ملخص لنتائج الزيارة التعليمية التي نفذها كل من مؤسستي بديل وذاكرات إلى كايب تاون في جنوب أفريقيا.

كما اشتمل العدد على مقال عن قرية الطيرة المهجرة، وعدد من التقارير التي تغطي أنشطة وفعاليات مركز بديل خلال شهري حزيران وتموز، إلى جانب نتائج المرحلة الثانية من جائزة العودة السنوية، التي اشتملت على حقلين هما: حقل الصورة الفوتوغرافية لمن هم دون 18 عام، وحقل أفضل كاريكاتير ليوم اللاجئ العالمي.

كما اشتمل العدد على ملخص لآخر انجازات حملة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.

وقد تضمن العدد ملفين خاصين عن ذكرى الفنان ناجي العلي الذي استشهد بتاريخ 30 آب 1987، والشاعر محمود درويش الذي توفي بتاريخ 9 آب 2008.