الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولتا بيبسي وأبو عريضة تنعشان الملاعب الغزية

نشر بتاريخ: 15/08/2012 ( آخر تحديث: 15/08/2012 الساعة: 09:48 )
غزة- معا- نيللي المصري- انطلقت في غزة بطولتي بيبسي الرمضانية التي ترعاها شركة محمود اليازجي للمشروبات الخفيفة، وبطولة المرحوم حسن أبو عريضة في جنوب قطاع غزة الأمر الذي أدى إلى انتعاش ملاعب القطاع وزحف الجماهير إلى الملاعب لمؤازرة فرقها في سهرات رمضانية، وتألق نجوم كروية جديدة، وصقل لمهارات اللاعبين، وفتح شهية الاعبيين إلى كرة القدم بعد فترة طويلة من ركود النشاط الكروي قبل استئناف بطولة الكأس السابقة. وبالرغم من أن بطولة المرحوم حسن أبو عريضة كانت تقام قبل موعد الإفطار إلا ان حضور الجماهير كان ملفتا.

دوري غزة بعد الانتخابات
اعتبر إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني أن الحضور الجماهيري الغفير لبطولتي أبو عريضة وبيبسي دليل على نجاحهما إلى جانب الالتزام باللوائح والقوانين من قبل الجميع، وان هذا النجاح يعطي حافز لاتحاد الكرة لنيفذ بطولاته الرسمية في المستقبل القريب.

وطمأن ابو سليم الجماهير الرياضية بان بطولة الدوري سوف ينفذها الاتحاد بعد انتخابات اتحاد القدم مباشرة.

وحول عدم دمج بطولتي أبو عريضة وبيبسي في بطولة واحدة أكد أبو سليم انه بالنسبة لبطولة بيبسي فهي تبدأ بعد صلاة التراويح وتنتهي في الواحدة صباحا وعليه فانه سيكون صعبا على الفرق التي من الممكن أن تشارك من محافظة جنوب غزة من حيث المواصلات وإمكانيات الأندية ليست قادرة على توفير المواصلات، وأوضح انه لو فعلا تم دمج البطولتين فان شهر رمضان لن يكون كاف للإجراء كافة اللقاءات، لكنه أشار الى انه من الممكن ان تقوم كل محافظة بعمل بطولة خاصة بها لتمتع جماهيرها.

وحول استنكاف بعض من اللاعبين وعدم مشاركة فرقهم أوضح أن بعض الأندية أندية هواه وما تم تجاوز ،ولكن يجب أن يكون للاعبين مردود مالي للمشاركة، ورأى أن أندية غزة مستوعبة وتحاول تلبية مطالبهم بالرغم من الإمكانيات الضعيفة ، وألان اغلب اللاعبون التزموا مع فرقهم .

فاتحة خير لانطلاق الدوري
أكد لاعب نادي خدمات رفح محمد حجاج أن البطولات الرمضانية سوف تكون فاتحة خير لانطلاق الدوري في قطاع غزة وخير استعداد الأندية لها،موضحا أن هذه البطولات فرصة لاكتشاف مواهب جديدة وتعزيز مهارات اللاعبين، كونها بطولات تنشيطية.

وأشار إلى أن توقيت البطولة قبل موعد الإفطار ومع ارتفاع درجة الحرارة صعب جدا خاصة، وان اللاعب تكون مجهدة قواه وقلما يستطيع تقديم مستوى جيد،
وأعرب حجاج عن أمله لو كانت البطولة تحت الأضواء الكاشفة للتخفيف عن اللاعب مشقة اللعب في ظل ارتفاع درجة الحرارة، ويأمل أن يحرز فريقه لقب بطولة أبو عريضة ويصالح جماهيره الوفية لتعوضه عن الخروج من بطولة الكأس.

فيما شدد حمادة الرخاوي لاعب نادي شباب رفح على أن البطولات الرمضانية ومشاركة الفرق بها ضرورة ملحلة خاصة بعد الركود السابق للكرة الغزية، و أكثر استعدادا للدوري في قطاع غزة.

من جانب آخر أوضح الرخاوي أن البطولة الرمضانية ليست بمقياس لمستوى أداء الفرق المشاركة لان توقيتها قبل الإفطار و اللعب في النهار صعب على اللاعب وهناك غياب لبعض لاعبي الفرق مثل شباب خانيونس واتحاد خانيونس وهما فريقين من الفرق المهمة أثرت عليها غياب بعض من لاعبيها.

ولفت الرخاوي إلى أن انه كان يأمل المشاركة ليلا من خلال بطولة بيبسي أو على غرارها لأنه يوجد متسع من الوقت والراحة، فاللاعبين مجهدين ومتعبين ولا يوجد طاقة لديهم لتقديم الأداء المطلوب.

وتمنى الرخاوي أن يحرز فريقه لقب البطولة ويتوج بلقب هداف البطولة للمرة الثانية.

وواعرب الرخاوي عن أمله بان يكون في قطاع غزة دوري محترفين أسوة بالمحافظات الشمالية للوطن لتطوير الكرة الغزية.

المؤسسات الوطنية ودعم الرياضة
رأى شادي اليازجي مسئول العلاقات العامة لشركة مجموعة اليازجي للمشروبات الخفيفة الراعي الرسمي لبطولة "بيبسي" الرمضانية الأولي أن الرياضة هي أساس الحياة، وانه يجب أن تدعم الشركات والمؤسسات الوطنية الرياضة الفلسطينية خاصة في ظل الوضع والاقتصادي الصعب الذي تمر به الرياضة الفلسطينية وعدم وجود إمكانيات للأندية، لافتا إلى انه ليست كل الأندية قادرة على تغطية نفقات لاعبيها من ملابس وأجور وأخرى.

وطالب اليازجي بضرورة أن تتوحد الشركات الوطنية على أساس رعاية الأندية، وانه لو كل شركة قامت برعاية نادي واحد سوف نشهد نهضة رياضية للأندية التي تعاني من الأزمات المالية.

ورأى اليازجي أن البطولة ناجحة بكل مقاييسها، بدليل وجود الجماهير التي أتت لتشجع اللاعبين ، كونها متعطشة لكرة القدم.

انتعاش الكرة الغزية
أما علاء عطية نجم نادي اتحاد الشجاعية أكد انه يفخر بهذه البطولة الرمضانية خاصة بعد فترة من توقف البطولات قبل بطولة الكأس الأخيرة،وأنها لأول مرة تقام تحت الأضواء الكاشفة في ملعب اليرموك،وتمنى ان يكون ملعب فلسطين أيضا بالأضواء الكاشفة،لافتا إلى أن البطولات الرمضانية السابقة كانت ترهقنا كلاعبين على عكس هذه البطولة.

وأشار إلى أن كان يأمل بدمج بطولتي بيبسي وأبو عريضة معا على اعتبار أن قطاع غزة كتلة واحدة وتكون بطولة متكاملة موحدة بين محافظات قطاع غزة فتكون المنافسة اكبر.

وطالب عطية من الجهات المعنية بضرورة ان تكون هناك مباراة كأس السوبر بين بطلي بطولتي بيبسي وأبو عريضة للخروج ببطل غزة.

وشدد عطية على أن هذه البطولة عززت من قدرات اللاعبين ولمعت أسماء بعضهم منهم محمد وادي وسالم وادي واحمد أبو العطا.

و عبر انس الحلو لاعب نادي غزة الرياضي عن سعادته بعودته إلى الملاعب من خلال بطولة بيبسي الرمضانية بنفس مستواه الفني بعد فترة من الإصابات كان تعرض لها.

وأوضح الحلو أن هذه البطولة من أحلى المنافسات لإعداد الدوري وجاهزية اللاعبين.

ورأى الحلو ان مستوى الفرق المشاركة في بطولة بيبسي شبه متقارب وأداء جيد يبشر بانتعاش الكرة الغزية.