الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: الأسرى يطلقون برنامج الانبعاث الوطني للاعتراف بهم كأسرى حرب

نشر بتاريخ: 16/08/2012 ( آخر تحديث: 16/08/2012 الساعة: 11:38 )
رام الله- معا- صرح وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن الحركة الفلسطينية الأسيرة أطلقت برنامجا وطنيا يحمل أبعادا قانونية وسياسية للمطالبة بالاعتراف بهم كأسرى حرب وفق القوانين الدولية والإنسانية.

وقال أن أسرى سجن ايشل أرسلوا تصورا ورؤية لبرنامج نضالي تزامن مع حراك دولي وحقوقي للضغط على حكومة إسرائيل من أجل الاعتراف بهم كأسرى حرب حسب اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة ووقف التعاطي معهم حسب القوانين العسكرية الإسرائيلية الداخلية.

ودعا الأسرى في برنامجهم إلى طرح هذه الرؤيا على مجلس حقوق الإنسان خلال انعقاده في شهر أيلول القادم وعلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وتبني هذا التوجه القانوني من قبل القيادة والحكومة الفلسطينية.

وقال قراقع أن وزارة الأسرى تبنت هذا التوجه منذ ثلاث سنوات وطرحته على أكثر من مؤتمر ولقاء دولي ، وان الرئيس أبو مازن والحكومة الفلسطينية دعمت ذلك، وأن هذه المسالة ستكون من المسائل الأساسية في المؤتمر الدولي للأسرى الذي سيعقد في العراق في شهر 12 القادم، تطبيقا لقرارات الجامعة العربية التي اتخذت قرارا بتدويل قضية الأسرى.

وأشار قراقع أن لجنة قانونية فلسطينية ستجتمع قريبا لوضع خطة عمل حول ذلك بالتعاون مع الخارجية الفلسطينية.

جاءت تصريحات قراقع خلال زيارات ميدانية لعدد من عائلات الأسرى والأسرى المحررين في محافظات جنين وبيت لحم وبرفقة وفد من الوزرة والأسرى المحررين.

وكان قراقع ووفد من الوزارة قد زاروا الاسير المحرر بلال ذياب الذي خاض إضرابا عن الطعام استمر 78 يوما ضد اعتقاله الإداري والأسير نبيل حرز الله الذي قضى 11عاما في سجون الاحتلال وهما من سكان قرية كفر راعي قضاء جنين.

وقد قام قراقع بعيادة الأسيرة المحررة المريضة لينا هنداوي 35 عاما سكان جنين التي قضت في سجون الاحتلال عامين وسبع شهور وتعاني من مرض في الأعصاب حيث فقدت القدرة على المشي والحركة والنطق، ووضعها الصحي أصبح حرجا للغاية، وقد أبدى قراقع استعداده بالتعاون مع وزارة الصحة بتقديم كل العلاج اللازم لها.

ومن جهة أخرى قام قراقع بزيارات للأسير المحرر طه محاربة سكان زعترة قضاء بيت لحم والذي أمضى 15 عاما في سجون الاحتلال والى منزل الاسير رياض العمور الذي يعاني من أمراض خطيرة في القلب ويقبع في مستشفى سجن الرملة الإسرائيلي ووضعه الصحي متدهور جدا حيث يصاب بنوبات بين فترة وأخرى وبحاجة إلى إجراء عملية وفحوصات طبية عاجلة.

وقد رافق قراقع خلال الجولة مدراء نادي الاسير في بيت لحم وجنين وأمناء سر حركة فتح في المحافظتين والأسرى المحررين