الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات يطلع وفدا المانيا على الأوضاع العامة في المحافظة

نشر بتاريخ: 16/08/2012 ( آخر تحديث: 16/08/2012 الساعة: 11:55 )
جنين- معا - أطلع محافظ جنين اللواء طلال دويكات، نائب رئيس البعثة الألمانية في رام الله "كريستيان جيتفر بيرغر " على أوضاع محافظة جنين خلال زيارة الوفد الألماني إلى محافظة جنين للتعرف على الأوضاع المعيشية عن قرب.

وضم الوفد إضافة إلى نائب رئيس البعثة كلا من كلوديا بوش وروبرت بوشر من دائرة الصحافة والثقافة وكريستين هيرنوتيموس رئيس قسم التعاون التنموي، والدكتور بسام الديسي منسق مؤسسة هانز زايدل الألمانية في فلسطين .

وأشاد المحافظ في بداية اللقاء إلى الدعم الألماني حكومة وشعبنا في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه سياسيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية والدعم المادي لتتمكن السلطة الوطنية من القيام بواجباتها اتجاه أبناء شعبها .

وقال " نحن كشعب فلسطيني نعول على الموقف الدولي لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، وألمانيا واحدة من هذه الدول المهمة في الحلبة السياسية الدولية ،ونأمل من ألمانيا أن تدعم توجه السلطة الوطنية إلى الأمم المتحدة لدعم القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وحول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المحافظة أشار دويكات على قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم بهدم ثلاث آبار زراعية في قريتي دير أبوضعيف وبيت قاد الواقعتين في شمال شرق جنين، لافتا إلى قيام سلطات الاحتلال منذ عدة أشهر بهدم ستة آبار في نفس القريتين.

وأضح دويكات أن هذه الممارسات هي جزء من الإٌجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال للتضييق على حياة المواطنين ولقمة عيشهم ، إضافة على السيطرة الإسرائيلية لمصادر المياه حيث تعتمد محافظة جنين بالدرجة الأولى على القطاع الزراعي وتنوع محاصيلها ونقص المياه تشكل عقبة رئيسية أمام استمرار هذا القطاع لتوفير الدخل للسكان الذين يعتمدون على الزراعة

ونوه أن الاحتلال الإسرائيلي يسرق مياهنا الجوفية وما نحصل عليه أقل من 40% كحد أدنى من مياه الشرب والزراعة وتصلنا شكاوي من المواطنين لا تصلهم المياه منذ أشهر ،وهذه جزء من الحرب التي يشنها الاحتلال علينا وعلى مقدراتنا ويحارب اقتصادنا من خلال السيطرة على المياه وربط اقتصادنا باقتصاده .

كما أشار دويكات من جملة الانتهاكات إلى جدار الضم العنصري والذي صدر بموجبه قرار محكمة لاهاي الدولية بعدم شرعيته يجب إزالته ،جراء المعاناة التي لحقت بآلاف المواطنين في المحافظة وحرمان المزارعين من الاعتناء بأرضهم مما أثر بشكل ملموس على الصعيد الاقتصادي إضافة إلى عزل عدة تجمعات سكانية وراء الجدار تحكمهم بوابات يخضعون فيها لممارسات عنصرية وفقدان المقومات الأساسية في تلك التجمعات وحرمانها من عملية التطوير التنموية وغياب أجهزة الأمن الفلسطينية فيها التي يفترض من المواطنين تلمسها، مشيرا إلى قيام الأمم المتحدة بإرسال بعثة على فلسطين لتوثيق أضرار الجدار ،ولدينا 12 ألف ملف ومتضرر بشكل مباشر من إقامة الجدار وملفاتهم موثقة في مكتب الأمم المتحدة في جنيف .

وحول الوضع السياسي وعملية السلام أكد دويكات مساعي الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتمسكه بقرارات الشرعية الدولية لتحقيق عملية السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية .

من جانبه قال نائي رئيس البعثة الألمانية نحن نعلم الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني وألمانيا تحاول دعم قيام الدولة من خلال دعم المشاريع التطويرية وقطاع الأمن ، وأضاف أن المفاوضات ضرورية للسير باتجاه تحقيق السلام في وإنهاء الصراع .

واستفسر كذلك عن الوضع الأمني في المحافظة، قال المحافظ دويكات أن محافظة جنين تعيش في الوضع الأمني الاعتيادي وهي مستقرة ، ولا نتدخل في عمل القضاء الفلسطيني الذي يتابع بشكل يومي القضايا القانونية ويبث فيها بكل شفافية ، بهدف توفير الأمن الذي لا تألو الأجهزة الأمنية جهدا في توفيره وندرك مدى خطورة الفلتان الأمني على المشروع الوطني الفلسطيني . ،ولا يعرقل مساعينا هذه إلا استمرار الاحتلال الإسرائيلي بسياسته الاحتلالية .