الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات اتحاد كرة القدم- تنافس الجنرالات على صندوق الانتخابات

نشر بتاريخ: 24/08/2012 ( آخر تحديث: 24/08/2012 الساعة: 20:54 )
بيت لحم -معا - عمر الجعفري - عقد اتحاد كرة القدم الفرعي في منطقة الجنوب "بيت لحم والخليل" يوم امس اجتماعا لاندية بيت لحم من اجل التحضير لانتخابات اتحاد كرة القدم التي ستجري في مطلع شهر ايلول في مدينة اريحا "المشتى الفلسطيني" بالرغم من ان الفلسطينيين يلجؤون الى رام الله هذا الفصل باعتبارها قبلة للمصطافين وخاصة ان الصيف لم ينقض بعد وبقي على نهايته ما يقارب الشهر.

فقد كان اتحاد كرة القدم وفي وقت سابق من هذا الشهر وبعد عودة اللواء جبريل الرجوب من لندن حيث حضر العديد من الفعاليات الرياضية على هامش الالعاب الاولمبية وعقد سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي الدول الاوروبية، كان قد قرر اجراء الانتخابات التي يجب ان تجريها ايضا كافة الاتحادات الفلسطينية تمهيدا لانتخاب اللجنة الاولمبية الفلسطينية التي تجري انتخاباتها بعد انتهاء الالعاب الاولمبية.

|55977|
وتعتبر انتخابات اتحاد كرة القدم الفلسطيني من اهم الانتخابات لما يمثله الاتحاد من اهمية فلعبة كرة القدم هي اللعبة الشعبية الاولى بالاضافة الى ان غالبية الاندية الفلسطينية تمارس كرة القدم كما ان اللواء جبريل الرجوب الذي قاد الاتحاد في السنوات الاربع الاخيرة اعطى للاتحاد اهمية خاصة بحيث اصبح له شهرة عالمية.

ويتنافس على مقعد رئاسة اتحاد كرة القدم حتى الان شخصيتان بارزتان جاءت من المؤسسة الامنية الفلسطينية التي عادة ما يكون رجالها خاضوا مواجهات شرسة مع الاحتلال وقضوا زهرة عمرهم في زنازينه، وهذا ينطبق على الجنرال جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والذي عمل لسنوات طويلة رئيسا لجهاز الامن الوقائي وسجن اكثر من 15 عاما وابعد الى الخارج واشترك مع المقاتلين الفلسطينيين في جنوب لبنان للتصدى لغطرسة الاحتلال، واستطاع في السنوات الاربع الاخيرة التي تولى فيها رئاسة الاتحاد من احداث نقلة نوعية في المسيرة الرياضية الفلسطينية والتي يعترف بها اشد المعارضين له.

لم يعلن الرجوب حتى اللحظة عن ترشيح نفسه لكن جميع المؤشرات تؤكد انه سيكون من ابرز المرشحين لرئاسة الاتحاد في الجولة القادمة من الانتخابات.

والشخصية الثانية العميد جير عصفور الذي ينحدر من بلدة سنجل الى الشمال من رام الله، شخصية هادئة، عمل قائدا في الشرطة الفلسطينية وآخر المناصب التي تقلدها رئاسة جهاز المباحث الجنائية، هدم الاحتلال بيته وسجن سنوات طويلة يتحدث الكثير من رفاقه عنه باحترام فقد كان عصيا مناضلا شرسا صاحب موقف، عينه الرجوب رئيسا لاتحاد كرة الطائرة بالرغم من انه لم يشارك في الانتخابات وحقق العديد من الانجازات على صعيد اتحاده، استقال قبل فترة من رئاسة اتحاد الطائرة من اجل ترشيح نفسه لانتخابات اتحاد كرة القدم... وعصفور هو المرشح الوحيد الذي اعلن عن رغبته في الترشح حتى الان.

ومن متابعة ما يدور في موضوع الانتخابات نستطيع ان نقول ان هناك اجماعا على اللواء جبريل الرجوب لقيادة اتحاد كرة القدم لفترة ثانية وهذا ما قرأته ولمسته بين سطور كل من قابلتهم او اجريت اتصالات معهم، وحتى ان المعارضين لجبريل الرجوب يقرون ان ما حققه الرجوب في الفترة السابقة يعجز الكثيرون عن تحقيقه فهو الشخصية الاقوى والقادرة على قيادة الاتحاد في المرحلة القادمة.

|162098|
بالمقابل نرى ان اندية بيت لحم والخليل بايعت الرجوب كما بايعته بعض الاندية من خارج المحافظتين على سبيل المثال هلال القدس، مركز بلاطة، شباب جنين، ومن قرائتي لذلك نجد ان قاعدة الرجوب موجود في الجنوب وتحديدا في الخليل "مسقط راسه" فهل هذا يعكس جماهيرية اللواء ام ان اندية الشمال تؤيده كذلك بالرغم من عدم اعلانها عبر وسائل الاعلام، وهذا يقودنا الى ما يتناقله البعض في ان جبر عصفور يحظى بتأييد اندية الشمال.

كما انه من الملاحظ حالة التردد التي تسود العديد من الراغبين بترشيح انفسهم حيث لم يعلن ايا منهم عن رغبته في خوض الانتخابات بشكل علني باستثناء العميد جبر عصفور الذي اعلن عن رغبته في التنافس على منصب رئيس الاتحاد، ويعزي الكثيرون ذلك الى وجود اللواء جبريل الرجوب الذي يعني نيل رضاه الفوز بالانتخابات، كما ان اتحاد كرة القدم فاجأ الجميع بقراره بشأن الانتخابات من حيث زمن اجرئها وفترة الترشيح وكل القضايا المتعلقة بالموضوع فقد كانت الفرصة قصيرة.

ومن الملاحظ ايضا ان ايا من اعضاء اتحاد كرة القدم الحالي لم يعلن عن رغبته في خوض الانتخابات وهناك احاديث داخل الغرف المغلقة تقول ان بعضهم حظي برضا الرجوب وبالتالي سيدخل في قائمته والاخر غير مرضي عنه ومن ثم هو مستبعد وبالتالي العديد منهم ينتظر الاتصال الهاتفي من الرجوب ليعلمه بالخبر.

ويتساءل الكثيرون عن سبب غياب العديد من الوجوه الرياضة المعروفة والتي تنافست مع الاعضاء الحاليين للاتحاد في الانتخابات الاخيرة، وهذا يرسم العديد من علامات الاستفهام ويطرح العديد من الاسئلة.

كما ان موضوع الانتخابات في غزة موضوع لا يزال عالقا حتى الان فقد اعلن ابراهيم ابو سليم نائب رئيس الاتحاد المقيم في غزة ان وفد الاتحاد من غزة سيحضر الى الضفة للتباحث بشأن الانتخابات هذا يعنى ان الانتخابات لن تكون متزامنة!!

وما موقف الفيفا من ذلك ؟ وهل اعطت الفيفا الضوء الاخضر كما يقول البعض على اجرائها في الضفة ومن ثم في غزة.

الى ذلك يبقى السؤال المهم:

هل سيوافق وفد الفيفا الذي سيحضر يوم السبت على مقترحات اتحاد كرة القدم باجراء الانتخابات وفق الالية الجديدة؟