الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

" معا " تحاور جبر عصفور المرشح لرئاسة اتحاد كرة القدم

نشر بتاريخ: 27/08/2012 ( آخر تحديث: 28/08/2012 الساعة: 10:32 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري - "انا من مواليد قرية سنجل بتاريخ 23/4/64 ، اسكن في بلدة سنجل ، سجين 8 سنوات، بدأت العمل في وزارة الشؤون المدنية ، ثم انتقلت الى المباحث الجنائية ، لاعب كرة قدم وكرة طائرة سابق، لست دخيلا على الرياضة ، الرياضة من المكونات الاساسية لشخصيتي".

شغلت منصب رئيس نادي سنجل ، متابع لكافة الانشطة الرياضية ، ارغب في ترشيح نفسي على قاعدة ايجاد دماء جديدة بالطريقة الديمقراطية .

هكذا عرف العميد "جبر عصفور " المرشح لرئاسة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم نفسه في اللقاء الذي اجريته معه عبر الهاتف من غرفة تحرير " معا " في بيت لحم.

أسئلة كثيرة طرحتها على "ابو علاء" اجاب عنها جميعها بكل صراحة وموضوعية "كما قال" وكان ثاني الاسئلة بعد سؤالي عن بطاقته الشخصية
هو؟
باعتبارك مرشحا لرئاسة الاتحاد ما هو برنامجك الانتخابي ؟
قال برنامجي يرتكز على مجموعة من القضايا ابرزها :

*الاحتراف موضوع اكبر من الاندية الفلسطينية قياسا بالمؤتمر الذي عقد في ميونخ عام 2006 الذي قال "الاحتراف طموح عال " لذلك يجب ان لا نقفز قفزات تتجاوز اصول المرتكزات الخمس الرياضة، القانونية، الادارية، الفنية، البينية التحتية.

الاحتراف يعني" ان نحول كرة القدم الى حرفة" اليابان حصلت على 4000 نقطة الكويت حصلت على 138 نقطة ، و بالتدريج يمكن ان نصل الى الاحتراف، الذي سبب ضائقة مادية وسبب ازمة عند اللاعبين .

اتحاد كرة القدم بالاحتراف التهم بقية الاتحادات ، الاداريون هربوا من الاندية نتيجة الاوضاع المالية الصعبة ، الاندية لا تستطيع ان توفر المال لان الاندية لم تستطع ان تكون منتجة .

* كرة القدم للجميع ليست للاغنياء واذا بقي الوضع كذلك سيصبح التنافس محصور بين الاندية الغنية وهي بالمناسبة عددها قليل .

* وحدة التعامل مع الاندية اي يجب ان تحصل الاندية في الضفة وغزة على نفس الامتيازات .

*التركيز الجدي على الفرق المساندة .

*المنتخب الوطني : أنا برأيي ان المنتخب الوطني خلال فترة الاحتراف لم يحقق قفزة في التصنيف والمنتخب بحاجة الى اعادة صياغة من جديد .
|183447|
سألنا " عصفور "عن اخر لقاء عقد بينه وبين اللواء جبريل الرجوب ؟
فقال: حصل لقاء بداية شهر رمضان وابلغت السيد اللواء جبريل الرجوب برغبتي في الترشح ، وسألته ؟ اذا كان عنده رغبة ؟ فقال " لا يوجد لي رغبة " وهذا ايضا ما سمعته من "ابي رامي " في مقابلة على تلفزيون فلسطين مع الصحفي محمود السقا .
وقد ابدى تفهمه لرغبتي في الترشح ، وقال " انا ذاهب الى لندن وبعدها سأعود الى الرئيس ومركزية فتح ، وسأطرح الموضوع على القيادة السياسية وسنجلس بعدها لتحديد موضوع كرة القدم .
وقال لي " شخصيا انا على المستوى الشخصي لا مانع عندي من ان ادعم ترشيحك لرئاسة اتحاد كرة القدم " .

سيد "عصفور " هل طلب منك احد الانسحاب وعدم ترشيح نفسك ؟
قال : لم يمارس علي اي ضغط ، ولم اتلقى اي اتصال يطلب مني الانسحاب .

تتوقع ان يتصلوا بك ؟؟
اتمنى ان لا يتصل أحد .

قلت له المعركة خاسرة بالنسبة لك فأندية الخليل وبيت لحم وطولكرم واريحا والقدس وبعض اندية رام الله وجنين اعلنت عن مبايعته للواء جبريل الرجوب وهذا يعني نظريا ان اللواء الرجوب اذا ما رشح نفسه سيفوز بالانتخابات لذلك ارى انك تخوض معركة نتيجتها معروفة سلفا ؟
قال : انا اعبر عن احترامي وتقديري لاي مؤسسة تعبر عن رأيها ولكافة المؤسسات الاخرى التي لم تعبر عن رأيها ، وهذه المسألة ليست ذات علاقة ففي صندوق الانتخابات تحسم الامور .
انا احترم ما تتمخض عنه الانتخابات وصندوق الانتخابات هو الحكم الرئيسي .

وفيما يتعلق بقائمة جبر عصفور ومتى سيعلن عنها وهل هناك مشاورات بينه وبين بقية المرشحين ؟
قال : اليوم او غدا سأتقدم بالترشيح باسمي واسم النائب حتى تكون المسألة رسمية ، هناك اتصالات مع غزة وهناك حورات مع الاخوة المرشحين ومع الاندية .

" سيد عصفور " لم يعلن اي ناد عن مبايعتك باستثناء اهلي قلقيلية كيف ترى المسألة ؟
اتشرف ان يعلن اي ناد عن تأييده لي ، امس كنت في جلسة كان موجود فيها 10 اندية وعرضوا علي الاعلان عن تأيدي في وسائل الاعلام ، فقلت لهم التأييد يكون في صندوق الاقتراع ولا داعي بالتالي ان يكون التأييد عبر وسائل للاعلام .

سألت المرشح جبر عصفور اذا ما كان موضوع ترشيحة مرتبط بالخلافات داخل حركة فتح ؟؟
فأجاب قائلا : "طبعا لا " وأؤكد للجميع ان الموضوع ليس له علاقة بالخلافات داخل الحركة وانا شخص رياضي .
وتساءل ؟؟
اذا فزت في انتخابات رئاسة اتحاد كرة القدم من هو رئيس اللجنة الاولمبية؟ ومن هو امين المجلس الاعلى للشباب والرياضة ؟
ترشيحي رياضي بحت انا احمل رسالة رياضية اعتقد انه من خلالها ساقدم شيئا للرياضة الفلسطينية .

عميد "عصفور" هل تعتقد ان هناك خلاف بينك وبين اللواء جبريل الرجوب وهو الذي عينك رئيسا لاتحاد كرة الطائرة دون ان تدخل في الانتخابات ؟؟
فيما يتعلق باتحاد كرة الطائرة هذا موضوع جاء على اساس انه كانت هناك خلافات بيت اعضاء اتحاد كرة الطائرة السابق ، وتقدموا باستقالة جماعية الى اللواء الرجوب ، واجريت انتخابات استثنائية قبل الفترة القانوينة وهذه الانتخابات اعتراها بعض الاخطاء ، واهمها عدم اقرار النقرير المالي .

وبناء عليه طلب مني الاخ جبريل الرجوب ان اقود اتحاد كرة الطائرة الفترة المتبقية وبشكل طارىء ووافقت لغيرتي على الرياضة وكرة الطائرة .
وقد قمت بتنظيم الاتحاد واجندته واقمت بطولة الكأس والدوري واقمت 6 بطولات للفئات العمرية واقمت بطولتين نسويتين وشاركت في 6 مشاركات خارجية وشهد لي كل من كان وبعد انتهاء السنتين تقدمت باستقالتي على اعتبار ان الفترة انتهت .
وخلال هذه الفترة كان العمل منظما دقيقا وفق اجندة محددة نالت اعجاب الجميع .
وسأقوم بنشر التقرير المالي الذي يتضمن صرف مئات الاف الشواقل على الانترت وعلى موقع اتحاد الطائرة والتقرير مصدق حسب الاصول .

هل انت مع النظام الانتخابي الجديد ؟
اي تعديل على القانون يجب عرضة على الجمعية العامة ، انا برأيي ان الانتخابات المتزامنة بين شطري الوطن من شانها ان تفرز اتحاد قوي متماسك والتجزئة يمكن ان تفرز اناس ضعفاء ، ولكن صاحب الراي الاول والاخير هو الجمعية العمومية التي ستجتمع في 7/9 .

يقال ان مركز ثقلك في الشمال وغزة فهل هذا صحيح ؟
انا تقديري انه لا يوجد منطقة مغلقة لا علي ولا على اي مرشح اخر ، لكن انا اواكد ان التركيبة الفلسطينية لا بد من ان يكون هناك تعاطف مناطقي وهذا لا يعني ان احد يستطيع ان يغلق منطقة .
هناك فكرة لا بد من طرحها ، وهي اذا كان المنافس الاخ جبريل الرجوب، فهو ليس بحاجة الى دعاية انتخابية ، لانه خلال الاربع سنوات الماضية كان على تماس مباشر مع اصحاب الشأن واستطاع هؤلاء تكوين رأي بالنسبة له اذا ما كانوا يرغبون بالتجديد له او انتخاب شخص اخر لان الاربع سنوات السابقة كونت لديهم راي .
انا شخصيا اعتقد ان وضعي جيد في الشمال وفي الوسط كذلك في غزة .
واعتقد ان لدي ضعف في الجنوب لكن أوكد انه لا يوجد منطقة مغلقة لا علي ولا على المرشح الاخر .

كلمة اخيرة للمرشح جبر عصفور ؟
بداية اوكد على ان التنافس الديمقرطي الحر هو مظهر حضاري يعبر عن رقي الشعوب وعن حضارتها و ثقافتها ، وقد جاء قرار السيد الرئيس باعادة تنظيم الحركة الرياضية وتحديدا في النقطة الخامسة من البند الثاني بضرورة اجراء انتخابات حرة نزيهة معبرا عن هذه الثقافة وهذه الروحية .
وأود ان اشكر السيد الرئيس على هذه الشفافية مؤكدا ان هذا الامر في مصلحة الرياضة الفلسطينية وصندوق الاقتراع اصبح ثقافة فلسطينية في المجالس المحلية وفي الرئاسة وفي الاندية والاتحادات .