الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استنكار فلسطيني لقرار المحكمة الاسرائيلية تبرئة قتلة كوري

نشر بتاريخ: 28/08/2012 ( آخر تحديث: 28/08/2012 الساعة: 15:03 )
محافظات -معا- عبرت عدة شخصيات وفصائل فلسطينية عن قرار المحكمة الإسرائيلية بتبرئة قتلة المتضامنة الأمريكية ريتشل كوري التي دهستها جرافة احتلالية جنوب قطاع غزة في العام 2003.

فقد اكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي ان رد المحكمة الاسرائيلية الدعوى التي قدمتها عائلة الناشطة الامريكية ريتشيل كوري يدل على ان القضاء الاسرائيلي لا علاقة له بالحد الادنى بمتطلبات العدالة ويتناقض مع المواثيق الدولية.

وقالت عشراوي لـ"معا" إن الناشطة كوري قتلت مرتين بدم بارد الاولى دهسا بجرافة إسرائيلية برفح والثانية بعد رد المحكمة الإسرائيلية الدعوى التي قدمتها عائلتها.

وقالت" أن كوري تجسد قيم التضحية في سبيل الدفاع عن ضحايا الاحتلال ونأسف لهذا القرار ونتضامن مع عائلة كوري وندعم مساعيها ونقدر التضحية الكبرى التي قدمتها".

وقال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان قرار محكمة الاحتلال تبرئة قتلة المتضامنة الاميركية راشيل كوري هو دليل قاطع على ان القضاء الاسرائيلي مشارك في جرائم الحرب التي يقترفها جيش الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني والمتضامنين الدوليين معه.

وقال البرغوثي تعقيبا على قرار المحكمة الاسرائيلية في حيفا انه لا يوجد قضاء نزيه في اسرائيل عندما يتعلق الامر بالفلسطينيين والمتضامنين واصفا القرار بالمجحف وغير الانساني .

كما استنكرت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية بشدة قرار المحكمة المركزية الاسرائيلية في حيفا تبرئة جنود الاحتلال الإسرائيلي من جريمة قتل المتضامنة الأمريكية ريتشل كوري عام 2003 في مدينة رفح جنوب قطاع غزة ورد الدعوى القضائية التي تقدمت بها عائلتها.

واعتبرت الشبكة في بيان وصل "معا" نسخة منه ان هذا القرار القضائي الإسرائيلي جاء ليؤكد من جديد تواطؤ القضاء الإسرائيلي مع جيش الاحتلال في جرائمه بحق الشعب الفلسطيني والمتضامنين الدوليين ويمثل ضوءا اخضر لجيش الاحتلال للامعان في ارتكاب جرائمه وانتهاكات حقوق الإنسان ومحاولة للإفلات من العقاب.

ودعت الشبكة إلى متابعة جريمة الاحتلال بحق ريتشل كوري قضائيا على مختلف المستويات المحلية والاقليمية والدولية لمحاسبة الاحتلال وقادته.
واعربت الشبكة عن تضامنها الكبير مع عائلة الشهيدة ريتشل كوري والدعم والمساندة في هذة اللحظات الصعبة لتؤكد ان شعبنا الفلسطيني بقطاعاته المختلفة لن ينسي ريتشل وزملاؤها في حركة التضامن الدولي الذي جاءوا إلى فلسطين من اجل مساعدة الشعب الفلسطيني وشكلوا ضميرا حيا في مواجهة اعتداءات الاحتلال وانتهاكاته.

من جانبها دانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قرار المحكمة تبرئة جيش الاحتلال من جريمة قتله المتضامنة الاميركية ريتشل كوري معتبرة أن تبرئة جنود الاحتلال من الجريمة المدبرة والمتعمدة لقتل المتضامنة كوري، وقطع الطريق على حركة التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني على رغم طابعها السلمي، ومن قبلها اغلاق ملف مجزرة عائلة السموني، دليل جديد على أن الادعاءات بدولة قانون هي كذبة كبيرة أمام السياسة العدوانية للاحتلال اتجاه شعبنا والمتضامنين مع قضيته العادلة.

وطالبت الجبهة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بمتابعة دورها في ملاحقة دولة الاحتلال على جرائمها باعتبارها دولة مارقة وخارجة عن القانون، ومحاكمة قتلة كوري والالاف من ابناء الشعب الفلسطيني.

ودعت حركة التضامن الدولية لتعرية جرائم الاحتلال، والاستمرار في المساعي الهادفة لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيلين.

من جانبه دعا التجمع للحق الفلسطيني إلى نقل قضية قتل رشيل كوري إلى المحافل الدولية وتعاون المنظمات الحقوقية الدولية على أن تأخذ هذه القضية طريقها للعدالة وملاحقة المتسببين في الجريمة.

ودعا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بإدانة قرار المحكمة ,وبضرورة إلزام دولة الاحتلال بالاتفاقيات الدولية الموقعة عليها واحترام القانون الدولي الإنساني, داعياً المجتمع الدولي بالخروج عن صمته الذي كان له بالغ الأثر في إمعان دولة الاحتلال في انتهاكاتها للقانون والاتفاقيات الدولية.

وطالب التجمع المحكمة الجنائية الدولية بمحاسبة قادة جيش الاحتلال على الجرائم التي ترتكب بحق المدنين, داعياً كافة نشطاء السلام في العالم باتخاذ موقف واضح من هذا القرار، والعمل على تفعيل قضية "كوري" ورفعها في المحاكم الدولية.

من جهته قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" قرار ما تسمى المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا، اليوم الثلاثاء، برفض الدعوى التي قدمتها عائلة الناشطة الأمريكية ريتشل كوري، والتي قتلت بعد دهسها من قبل جرافة عسكرية إسرائيلية في رفح عام 2003 ، يثبت من جديد الدور الذي يلعبه القضاء الإسرائيلي لخدمة الاحتلال وأهدافه، إضافة إلى اعتبار ذلك تشريعا إسرائيلي ودعوه صريحة للقتل .

وأضاف النائب أبو ليلى في تصريح صحفي " أن هذا الحكم يؤكد من جديد تواطؤ القضاء الإسرائيلي ومحاكمه مع جيش الاحتلال في تبرير جرائمه اليومية المرتكبة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني والمتضامنين الدوليين مع عدالة قضيته وسعيه نحو إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

ووأكد أبو ليلى على مواصلة تعبئة المجتمع الدولي بضرورة وضع إسرائيل موضع المساءلة ومحاسبتها على انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي وجرائم الحرب التي ترتكبها ضد شعبنا الفلسطيني وصولاً إلى محاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم أمام العدالة الدولية، وفرض العقوبات على دولة الاحتلال لضمان انصياعها للشرعية الدولية .

يتبع...