الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: تصريحات ليبرمان تعبير عن نضوج دولة إسرائيل كدولة عنصرية

نشر بتاريخ: 29/08/2012 ( آخر تحديث: 29/08/2012 الساعة: 12:19 )
اريحا- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان في الأيام الأخيرة ضد الرئيس أبو مازن والأسرى في السجون هو دليل وتعبير عن نضوج دولة إسرائيل كدولة عنصرية في المنطقة تهدد امن المنطقة والثقافة والمبادئ الإنسانية والدولية.

واعتبر قراقع أن دعوة ليبرمان إلى قتل الأسرى وفرض مزيد من العقوبات عليهم هي تشريع بقتلهم وتحريض على انتهاك كافة حقوقهم وكرامتهم الإنسانية.

ودعا إلى التصدي دوليا على كل المستويات الثقافية والسياسية والإعلامية والقانونية لهذه الدعوات التحريضية المتطرفة وحماية الشعب الفلسطيني وأسراه من هذه التوجهات الرسمية الإسرائيلية التي تشرع الحرب والقتل وانتهاك القانون الدولي الإنساني.

وجاءت اقوال قراقع خلال زيارته لعائلة الاسير الفلسطيني احمد محمد كعابنة المحكوم بالسجن المؤبد منذ تاريخ 26/4/1997 ويقبع في سجن ريمون ، حيث التقى قراقع مع والدته وأشقائه وأقاربه.

والأسير كعابنة هو بدوي سكان قرية النويعمة في أريحا ، وقد اعتقل كافة أفراد أسرته بما فيها والدته في سنوات سابقة.

كما قام قراقع ووفد من وزارة الأسرى وبحضور النائب جهاد طمليه والأسير المحرر احمد أبو السكر بزيارة إلى عائلة الشهيدة وفاء إدريس في مخيم الامعري وذلك بمناسبة اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الذي حل يوم 27/8/2012، ويذكر أن الشهيدة وفاء إدريس استشهدت يوم 17/1/2002، ولا زال جثمانها محجوزا في مقابر الأرقام الإسرائيلية، وكانت تعمل متطوعة في الهلال الأحمر الفلسطيني.

وخلال لقاء قراقع مع شقيقها وعائلتها دعا إلى العمل دوليا على إغلاق مقابر الأرقام واستعادة كافة جثامين الشهداء، واعتبر وجود مقبرة أرقام في إسرائيل وصمة عار في جبين الإنسانية لما في ذلك من انتهاك فظيع للأعراف الإنسانية ولكرامة الإنسان وحرماته الدينية والأخلاقية.