الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

هيئة مكافحة الفساد توقع اتفاقية لتعزيز جهودها وزيادة مشاركة المواطن

نشر بتاريخ: 30/08/2012 ( آخر تحديث: 30/08/2012 الساعة: 19:34 )
رام الله - معا - وقعت هيئة مكافحة الفساد وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، بحضور البعثة الاوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية، إتفاقية بقيمة 270,000 دولار أمريكي لتعزيز جهود مكافحة الفساد وزيادة مشاركة المواطن في الارض الفلسطينية المحتلة.

تهدف الاتفاقية الى دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد؛ والقيام بمسح شامل لتصورات الجمهور، وبدء حملة كبيرة للتوعية العامة. لذلك، سوف يوجد المشروع بيئة مُمكنة لصنع السياسات الموجهة بالتراضي، ويزيد ملكية سياسات مكافحة الفساد ويخلق أرضية من أجل آلية تنفيذ فعالة.

وشدد رفيق النتشة، رئيس هيئة مكافحة الفساد، على التزام السلطة الوطنية الفلسطينية بمكافحة الفساد وسلط الضوء على الجهود الاستراتيجية التي قامت بها مؤسسات مختلفة، سواء كانت مؤسسات حكومية أو مجتمع مدني أو قطاع خاص أو دولية.

علاوة على ذلك، شكر النتشة برنامج الامم المتحدة الانمائي والبعثة الاوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية على جهودهما في مكافحة الفساد وأشار الى أن هيئة مكافحة الفساد تعمل جاهدة لانهاء الفساد على نحو دائم في المجتمع الفلسطيني وأن تصبح مثالا يحتذى به إقليميا.

وصرّح فرود مورينج، الممثل الخاص لمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: "في حين أنه لا بد من بناء القدرات المؤسسية، فمن من المهم أيضاً رفع الوعي المجتمعي وبناء الثقة العامة" وأضاف :" نحن فخورون بدعمنا لهذه المبادرة، ذلك أن جهود مكافحة الفساد تقع في جوهر عملية بناء الدولة. سيقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالاستفادة من خبرته الواسعة وشبكة علاقاته لتقوية التعاون وتعزيز العمل الجماعي ضد الفساد".

كما رحّب كينيث دين، مدير البعثة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية، بالدعم المقدّم والذي يعتبر جزءاً من الجهود الشاملة لمواصلة دعم السلطة الفلسطينية في مساعدة السلطة الفلسطينية على تعزيز سيادة القانون بما في ذلك مكافحة الفساد، حيث قال :" إن مثل هذه الخطوات التي تهدف إلى التصدي للفساد إنما هي عناصر أساسية ضمن سياسة متكاملة لمكافحة الفساد تلبي توقعات المواطنين و سنقوم بمواصلة دعم هيئة مكافحة الفساد في هذا المجال".

وحضر حفل التوقيع الذي اقيم في رام الله بتاريخ 30 آب 2012 كل من معالي السيد رفيق النتشة رئيس الهيئة و السيد فرود مورينج الممثل الخاص لمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والسيد مايك ألبرس مدير قسم البرامج في البعثة الأوروبية و ثيو جاكوبس مدير قسم سيادة البرامج في البعثة.

تشكل الاتفاقية جزءاً من برنامج دعم تقدر قيمته بـ 3.5 مليون دولار حول " تقوية المساءلة الداخلية للشرطة والجهود الوطنية لمكافحة الفساد و الرقابة المدنية" بالشراكة مع السلطة الوطنية والمجتمع المدني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبعثة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية بتمويل من حكومتي الدنمارك والسويد.