الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه وزير خارجية فنلندا- العتيلي يناقش مشاريع المياه والتحلية

نشر بتاريخ: 01/09/2012 ( آخر تحديث: 01/09/2012 الساعة: 12:35 )
بيت لحم - معا - عقد د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه يرافقه د. رفيق الحسيني نائب الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط والسفير الفلسطيني في فنلندا نبيل الوزير عدة اجتماعات رسمية عالية المستوى مع الجانب الفنلندي وذلك لمناقشة مشاريع المياه وعلى راسها مشروع تحلية المياه لقطاع غزة والذي تصل كلفته مايقارب من نصف مليار دولار.

جاء اللقاء الاول مع وزيرة التعاون الدولي هيدي هاتولا حيث قام العتيلي بشكر فنلندا التي تمول احد اخم مشاريع السلطة الوطنية الفلسطينية في القدس وهو المشروع المتعلق بالنية التحتية للمياه في قرى شمال غرب القدس والذي تموله فنلندا بمايقارب من 7 مليون يورو.

واطلع العتيلي الوزيرة على سير العمل في المشروع والذي سيخفف المعاناة لاكثر من 35 الف مواطن يستفيدون منه.

ووضع العتيلي السيدة هاتولا في الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لانقاذ الوضع المائي في قطاع غزة والسعي لتنفيذ مشروع استراتيجي كبير صودق عليه من قبل الاتحاد من اجل المتوسط واشار العتيلي الى الوضع المائي بشكل عام ولى تقرير الامم المتحدة الذي يحذر من تفاقم الاوضاع في القطاع بحلول العام 2020 واحد الاسباب الرئيسة لتدهور الاوضاع شح ونوعية المياه وشكر العتيلي اهتمام فنلندا بتصنيف البضائع المستوردة من المستوطنات وعدم معاملتها كبقية البضائع والسعي لتوحيد اوروبا بالخصوص.

وقدم د رفيق الحسيني شرحا موجزا عن المشروع الذي صادقت عليه دول الاتحاد من اجل المتوسط واوضح الالتزامات المالية التي اعلنت من قبل الصناديق العربية وفرنسا وبنك الاستثمار الاوروبي الذي سيمول خلال الاشهر القادمة التحضير لوثائق المشروع لطرحه وتحدث الحسيني عن دعم الاتحاد الاوروبي للمشروع مما يجعل من المشروع مشروعا محميا دوليا.

واكدت وزيرة التعاون الدولي اهتمام فنلندا بالمشروع ومساندة الحكومة الفنلدية لبناء المؤسسات وتحسين الخدمات واهتمام فنلدا بمشروع التحلية وان ذلك سيناقش لادراجه ضمن مشاريع التعاون الثنائي واكدت الوزيرة اهتمام فنلدا بقطاع غزة والعمل على كل مايساعد في رفع المعاناة
من جهته اعلن وزير الزراعة والغابات جاري كوسكنين الذي التقاه الوفد باهتمام فنلندا بالمشروع وان ذلك سوف يلقى دعم الحكومة له.

واختتم الوفد بلقاء وزير الخارجية الفنلدي اركي توميوجا حيث اطلعه العتيلي على الوضع المائي بشكل عام وعن اثر الوضع المائي المتفاقم على مختلف مجالات الحياه وخاصة الزراعي والاقتصادي وعن اثر المستوطنات والجدار وترحيب السلطة الوطنية بالمبادرة التي تقودها فنلندا بخصوص تعريف منتجات المستوطنات في السوق الاوربية وعدم حصولها على التسهيلات الجمركية وتطرق العتيلي الى تقرير الامم المتحدة حول الوضع الانساني والمعيشي في قطاع غزة بشكل خاص وفي الرض الفلسطينية بشكل عام في ظل الازمة المالية بدوره اكد وزير الخارجية الفنلدي دعم فنلندا المستمر لتحقيق حل الدولتين وعن الدعم الفنلدي لجهود القيادة الفلسطينية للحصول على الدولة واكد قلق فنلندا من غياب الافق السياسي وان اوروبا يجب ان تلعب دورا لايقتصر فقط على المساعدات المالية.