الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يوثق 13 انتهاكاً ضد الصيادين بغزة

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 15:29 )
غزة-معا- وثق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وقوع 13 انتهاكاً ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة على أيدي القوات البحرية الإسرائيلية خلال الفترة التي تغطيها نشرة للمركز، والممتدة من 1 تموز/ يوليو وحتى 31 آب 2012.

وبين المركز وقوع 11 حادثة إطلاق نار، من بينها حادثة إطلاق نار أسفرت عن تضرر قارب صيد تعود ملكيته لأحد الصيادين من سكان القطاع بشكل جزئي.

وأشار المركز أن كافة الانتهاكات تمت في نطاق المسافة التي تسمح بها القوات المحتلة للصيادين ركوب البحر والصيد فيها، والتي حددتها بـ 3 أميال بحرية فقط.

ولاحظ المركز أن كافة عمليات إطلاق النار تجاه الصيادين وقوارب صيدهم كانت تندرج في إطار محاربتهم في وسائل عيشهم الخاصة، وتضييق الخناق عليهم بهدف ترويعهم ومنعهم من التمتع بحقهم في ركوب البحر وممارسة الصيد بحرية، خاصة وأن الصيادين لم يكونوا يمثلون أي خطر على حياة جنود قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة.

ورصد المركز وقوع حادثة اعتقال واحدة، اعتقلت بموجبها القوات البحرية المحتلة صيادين اثنين (صياد وابنه)، أثناء مزاولتهما لمهنة الصيد على مسافة تقدر بنحو 300 متراً قبالة منتجع الواحة السياحي، شمال مدينة غزة.

وبين المركز أن الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة تمثل انتهاكاً سافراً لقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم، بما فيها حق كل إنسان في العمل، وحقهم في الحياة والأمن والسلامة الشخصية، وفقاً للمادتين الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والسادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، رغم أن إسرائيل طرفاً متعاقداً في العهد.

وجاءت هذه الاعتداءات في وقت لم يكن فيه الصيادين يمثلون خطراً على القوات البحرية الإسرائيلية، فقد كانوا يمارسون عملهم ويبحثون عن مصادر رزقهم.