الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد اسباني متضامن يطلع على اوضاع محافظة جنين

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 16:37 )
جنين - معا - اطلع وفد اسباني متضامن من مؤسسة"سوري باس" للتضامن والسلام مع الشعب الفلسطيني على اوضاع محافظة جنين والانتهاكات الاسرائيلية وذلك خلال زيارته لمكتب محافظ جنين اللواء طلال دويكات.

وثمن دويكات دعم الحكومة والشعب الإسباني لأبناء شعبنا على الصعيدين السياسي والاقتصادي الفلسطيني على المستوى السياسي والاقتصادي لتتمكن السلطة الوطنية من تنفيذ واجباتها اتجاه المواطنين.

ودعا دويكات أعضاء الوفد إلى نقل صورة المعاناة التي يشاهدونا جراء سياسة الاحتلال الإسرائيلي أثناء زياراتهم إلى فلسطين و الاستمرار في التضامن مع الشعب الفلسطيني وترجمته على دعم توجهات الشعب الفلسطيني وقيادته لتحقيق الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال نعول على الموقف الأوروبي للاستجابة لمتطلبات السلام . مشيرا أن الاحتلال الإسرائيلي استطاع في السنوات الماضية تضليل العالم وإعطاء صورة سلبية عن الشعب الفلسطيني كإرهابيين وليس شعبا مناضلا يكافح من أجل نيل حريته واستقلاله .

وأضاف العالم اليوم تغير ووجودكم يعطي فرصة للاطلاع بشكل مباشر على حقيقة معاناة أبناء شعبنا وإجراءات الاحتلال العنصرية بحقه واستهدافه والتنغيص عليه بمزيد من العذابات والألم الذي انعكس على مقدرات شعبنا .

وحول انتهاكات الاحتلال في محافظة جنين وإقدامها على هدم العشرات من الآبار الجوفية في عدد من التجمعات السكانية وكان آخرها توجيه تهديدات بهدم 13 بئرا ارتوازيا في قرية كفرذان في الآونة الأخيرة .

ولفت دويكات أن إسرائيل تسعى للسيطرة على المياه وفرض قيود كبيرة على المواطن الفلسطيني لاستخدام المياه ، علما أن محافظة جنين تتميز عن غيرها من المحافظات في القطاع الزراعي وتنوع محاصيلها ونقص المياه يشكل عقبة رئيسية أمام هذا القطاع الحيوي لتوفير الدخل للسكان الذي يعتمدون على الزراعة ،وكذلك منع السلطة الوطنية من تنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية في الأراضي المصنفة "ج " ويقوم الاحتلال بنسج رواية مزيفة أمام العالم على انه مع السلام ويقوم في نفس الوقت بعرقلة تنفيذ هذا السلام برعاية دولية .

وعن جدار الضم والتوسع بين دويكات الأضرار التي لحقت بالمواطنين في محافظة جنين بعد نهب ومصادرة آلاف الدونمات من أراضي المواطنين ،ما أدى إلى انقطاع العمال ومنعهم من العمل داخل أراضي الـ48 وارتفاع في نسبة البطالة والفقر الشديد ، ومنع التواصل الاجتماعي . مشيرا إلى صدور قرار من محكمة العدل العليا في لاهاي على اعتبار هذا الجدار غير شرعي ويجب إزالته وحصر الأضرار ، ومازلنا بانتظار تطبيق هذا القرار بإزالته .

وعن الوضع السياسي تطرق دويكات إلى سياسة الاحتلال الذي ترك بصمة سيئة جاثمة فوق صدورنا بدء من مدينة القدس التي تتعرض للتهويد والتوسع الاستيطاني والتعدي على حقوق المواطنين فيها ، مؤكدا على مساعي الرئيس محمود عباس للتوجه في المرحلة الثانية على الأمم المتحدة لطلب الاعتراف بعضوية فلسطين ،ونؤمن بالسلام العادل والنضال السلمي ضد الاحتلال الإسرائيلي ونبذ كافة أشكال العنف والإرهاب ونسعى إلى تحقيق الأمن والتنمية ونراعي الحريات في مجتمعنا وتحقيق العدالة .

من جهتهم عبر أعضاء الوفد على تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وأشاروا أن زيارتهم على محافظة جنين اليوم لنقل رسالة على صانعي القرار في اسبانيا لتقديم المزيد من الدعم السياسي والاقتصادي من خلال الإطلاع على الأوضاع المعيشية عن قرب ومشاهدة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وعنصريته اتجاه الفلسطينيين .