الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تعريفية بقانون الأشخاص ذوي الإعاقة في نابلس

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 16:45 )
نابلس - معا - نظمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية وبالتعاون مع برنامج التأهيل المجتمعي لقاءا تعريفيا للإعلاميين في نابلس بقانون الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك ضمن أنشطة مشروع الضغط والمناصرة الممول من مؤسسة ديكونيا ناد وبحضور عدد من الشخصيات الإعلامية والمؤسساتية في محافظة نابلس.

وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من منسقة مشروع الضغط والمناصرة في نابلس ديما علاونة والتي رحبت عبرها بالحضور من الإعلاميين وممثلي المؤسسات المعنية وأشخاص من ذوي الإعاقة مؤكدة على الدور الذي من الممكن أن يضطلع به الإعلام ويقوم به في مجال خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل قضاياهم إعلاميا بما يكفل إيصال صوتهم إلى الجهات المعنية.

ومن جهتها أشادت منسقة برنامج التأهيل المجتمعي منتهى عودة بأهمية الإعلام كسلطة رابعة على جميع المستويات لافتة إلى أهمية تعريف الجميع بقانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 4 للعام 1999 ومواده المختلفة وبالأخص الإعلاميين للسعي إلى الضغط من اجل تطبيقها وإحقاق الحقوق إلى أصحابها.

ومن جانبه أكد الصحفي غسان الكتوت على أهمية اللفتة المميزة والمبادرة القيمة من قبل المؤسسات للاهتمام بتفعيل الجانب الإعلامي لقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة مشيرا إلى أهمية تطوير المعرفة لدى الإعلاميين في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيزها مستندين في ذلك إلى قانون الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 1999 .

وبدوره أكد الصحفي قيس أبو سمرا على أهمية تعزيز وتفعيل العلاقة بين المؤسسات التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة ووسائل الإعلام المحلية من خلال العمل المشترك وتسليط الضوء على قضايا اجتماعية وإنسانية وإيصالها للإعلام وذلك بحكم التخصص في عمل المؤسسات التي تعني بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ما يجعل وصول الإعلام إليها أسهل جنبا إلى جنب وهذه المؤسسات على حد تعبيره.

وتخلل اللقاء شرحا مفصلا لمواد وبنود قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 4 للعام 1999 وبمشاركة عدد من عاملات برنامج التأهيل المجتمعي وممن لهن خبرة عملية على ارض الواقع مع الأشخاص ذوي الإعاقة وملامسات لمعاناتهم اليومية.

وتأتي هذه الورشة استكمالا لأنشطة مشروع الضغط والمناصرة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمشترك بين الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية وبرنامج التأهيل المجتمعي والممول من مؤسسة ديكونيا/ناد.