الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اصوات تعقد ورشة عمل حول حق المعاقين عقليا في العمل

نشر بتاريخ: 03/09/2012 ( آخر تحديث: 03/09/2012 الساعة: 17:26 )
نابلس - معا - نظمت جمعية اصوات لدعم حقوق الاشخاص المعاقين عقليا وبالتعاون مع مديرية عمل نابلس ورشة عمل حول " حق المعاقين عقليا بالعمل" وذلك بحضور عدد من اهالي الاشخاص ذوي الاعاقة ومن مؤسسات مدينة نابلس التي تعني بموضوعتهم.

وافتتح اللقاء الذي استمر لاكثر من ساعتين من الزمن بكلمة ترحيبية من ممثل جمعية اصوات ذاكر قلالوة والذي اشاد بالحضور المهتمين بذوي الاعاقة وبالاهالي لافتا الى اهمية موضوعة العمل من منطلق حقوقي وكذلك انساني .

ومن جهتها اكدت ممثلة مديرية العمل في نابلس على حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة العقلية بالعمل والتوظيف لافتة في ذات السياق الى قانون 5% المدرج ضمن قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 4 للعام 1999 والذي يضمن لهم حصولهم على ما نسبته 5% من مجموع الموظفين في اية مؤسسة وذلك وفقا لطبيعة اعاقتهم وما يتلائم معهم.

وتابعت بدورها حول الاليات الفضلى لتشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة وما الخطوات العملية التي يجب القيام بها مشيرة الة اهمية موضوع مراكز التدريب المهني وضرورة العمل على دمج الاشخاص المعاقين عقليا فيها وذلك سعيا لاحقاق حقوقهم وعلى راسها الحق في العمل.

ونوهت بدورها رئيسة جمعية اصوات منتهى عودة الى اهمية مراكز التدريب المهني والتي من شأنها ايجاد من هم مؤهلون للانخراط في سوق العغمل من فئة الاشخاص ذوي الاعاقة العقلية.

كما واكدت المسقة الميدانية لجمعية اصوات ريم الظاهر على اهمية وضورة العمل الجماعي والذي يصب في النهاية في صالح مساعدة الاشخاص ذوي الاعاقة العقلية ونصرتهم في مشوارهم في طلب حقوقهم المستحقة اصلا.

وتخلل اللقاء عدة مداخلات اكد خلالها المشاركين على اهمية الضغط من اجل ايصال صوت المعاقين عقليا موصين بضرورة تنظيم مبادرة يتم من خلالها العمل على تشغيل شخص من ذوي الاعاقة العقلية في احدى مصانع مدينة نابلس مؤكدين في الوقت عينه على اهمية الضغط للمطالبة بتشريع قانون يعمل على معاقبة اصحاب العمل الذين لا يطبقون قانون تشغيل الاشخاص ذوي الاعاقة.